الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 18:01

طوّري المهارات الحركية لطفلك

كل العرب
نُشر: 03/07/16 14:26,  حُتلن: 07:52

أسس تطوير المهارات الحركية تتمّ في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال التغذية الجيدة والتدريب المستمر

عزيزتي الأم، عليك أن تضعي في اعتبارك عند تربية طفلك أنذ تطوير المهارات الحركية هو امر مهم جدًا، خاصة عندما يتخطى الطفله عامه الاول ويدخل في مرحلة الحضانة او الروضة، حيث يحتاج الصغير أن يتعلم استخدام يديه جيدًا حتى يتمكن من اللعب بألعابه وتنمية مهاراته الشخصية، كما ويجب أن تعلمي أنّه ستزداد صعوبة اكتساب هذه المهارات مع تقدمه في العمر.


صورة توضيحية

أسس تطوير المهارات الحركية تتمّ في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال التغذية الجيدة والتدريب المستمر، وعليكِ أن تتذكري دائمًا أن المهارات الحركية الدقيقة تتطور بشكل أبطأ في مرحلة الروضة. إليك يا عزيزتي نصائح لتطوير المهارات الحركية لطفلك!

- شجعي طفلك على بناء المهارات الحركية الدقيقة بطريقة جديدة، مثل رسم قرية باستخدام الطباشير، أو بناء البيوت وكتابة الأحرف بأعواد الثقاب، أو اكتبي على سطح منثور عليه الدقيق لكتابة بعض الجمل والأحرف.

- علمي طفلك بعض المهارات اليدوية أو الموسيقية مثل العزف على البيانو أو الرسم أو التلوين أو صنع الحلي المصنوعة من الخرز لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى طفلك، وهي مؤثرة في تعزيز مهارات الإبداع لدى طفلك في الوقت نفسه.

- ساعدي طفلك على تعلم كيفية ربط حذائه، فالممارسة هي الطريقة الوحيدة التي تمكنه من إتقان المهارات المختلفة.

- دعي طفلك يكتشف مهاراته وصنع أشكال فنية باستخدام أقلام التلوين أو الصلصال، اطلبى منه أن يرسم وجهك أو يرسم الشخصية المفضلة لديه في أفلام الرسوم المتحركة وساعديه في التركيز على رسم التفاصيل الصغيرة مثل العينين أو الشفتين.

-اقرئي له واختاري كتبًا ملونة مليئة بالصور، وعلميه التقليب بين الصفحات ورؤية الرسوم.

- اشتري لطفلك لعبة ألغاز، واطلبي منه حل اللغز تحت إشرافك، وقدمي له ألعابًا أخرى بها ألغاز أكثر تعقيدًا كلما تقدم في العمر. 

مقالات متعلقة