سويد: اعلان شركة نيسان في القناة العاشرة عنصري ويمس بمشاعر العرب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

سويد: اعلان شركة نيسان عنصري

*الاعلان يظهر العرب بصورة سلبية ومسيئة
*سويد يطالب السلطة الثانية للبث والارسال بوقف بث الاعلان فورا ويناشد شركة نيسان العالمية في اليابان بالتدخل لوقف الاعلان، ويحذرهم من حملة مقاطع ة في العالم العربي في حالة عدم تدخلهم
* الفضائيات العربية تتجند لمساندة القضية وتغطيتها في العالم العربي


قدم مراقب السلطة الثاية للبث والارسال تقريرا حول الشكوى التي تقدم بها النائب سويد والتي طالب فيها بوقف بث اعلان لشركة ال سيارات "نيسان" والذي يبث منذ اسبوع في القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي.
وكان النائب سويد قد بعث رسالة عاجلة لكل من نوريت دابوش رئيسة السلطة الثانية للبث والارسال والقاضية المتقاعدة دوريت دورنر رئيسة مجلس الصحافة وآخرون، طالبهم فيها بالتدخل لوقف بث هذا الاعلان المحرض.
ويذكر ان الاعلان يظهر شيوخ بلباس عربي تقليدي يتفوهون بالفاظ نابية ويتصرفون بعنف، مما يساهم في بناء وترسيخ آراء مسبقة سلبية عن العرب، واكد سويد في رسالته ان شركة "نيسان" بامكانها تقديم مبيعاتها بدون المس بالعرب، اذ يحاول الاعلان اظهار هذه ال سيارة كموفرة للوقود، مما يغضب العرب وعندها يكون رد فعلهم سلبي جدا، ويسمعون الفاظ نابية باللغة العربية ويبدئون بالصراخ والعويل.
وخلال الايام الاخيرة جرت مباحثات حثيثة بين النائب سويد والمسؤولين في القناة الثانية، الذين رفضوا توصية مراقب السلطة الثانية لوقف الاعلان وحاولوا المراوغة لتاجيل البت في الموضوع قدر المستطاع.
وفي نفس السياق، توجه النائب سويد برسالة لشركة نيسان العالمية في اليابان، اعلمهم خلالها عن حيثيات الاعلان المسيء، وتصرف مكتبهم الاعلامي في اسرائيل منوها انهم يستغلون آراء مسبقة رخيصة لتقديم مبيعاتهم، وناشدهم بالتدخل لوقف بث الاعلان.
كما وعمم مكتب النائب سويد بيانا موجها للفضائيات العربية طالبهم بالتجند لفضح تصرفات قسم الشركة الاسرائيلي في الوطن العربي، واستجاب العديد منهم لهذا النداء .

كلمات دلالية