الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 12:01

وزيرة القضاء شاكيد توقع على إقامة محكمة شرعية جديدة في سخنين

كل العرب
نُشر: 23/06/16 12:21,  حُتلن: 15:52

النائب فريج:

المحكمة من شأنها أن تخدم سكان منطقة البطوف وتسرّع من انهاء القضايا التي تبت فيها مما يزيد من نجاعة المداولات القضائية

على المرشح أن يكون خريجًا في الدراسات الاسلامية من جامعة او اكاديمية معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي

عمم مكتب النائب عيساوي فريج بيانا جاء فيه: "وقعت وزيرة القضاء اييليت شاكيد الاربعاء على إقامة محكمة شرعية جديدة في سخنين. وشارك عضو الكنيست عيساوي فريج وهو عضو في لجنة تعيين القضاة في مراسيم التوقيع. وشكر النائب فريج وزيرة القضاء التي لبّت الحاجة لإقامة المحكمة من اجل تقليل الضغط الهائل الواقع على محكمة عكا الشرعية".


خلال افتتاح المحكمة الشرعية في سخنين

وقال فريج إن "المحكمة من شأنها أن تخدم سكان منطقة البطوف وتسرّع من انهاء القضايا التي تبت فيها مما يزيد من نجاعة المداولات القضائية. يشار الى أن النائب فريج قدم مؤخرًا اقتراح قانون أهلية المرشحين للقضاء الشرعي وطرق تعيينهم ما يهدف الى رفع مستوى المرشحين للقضاء الشرعي".

ولفت البيان: "ومما جاء في اقتراح القانون أن على المرشح أن يكون خريجًا في الدراسات الاسلامية من جامعة او اكاديمية معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي، أو جامعة من خارج البلاد، وتم الاعتراف بشهادة الإنهاء من قبل وزارة التربية والتعليم، وكذلك حاصل على رخصة مزاولة مهنة المرافعة الشرعية وعمل في المرافعة الشرعية مدة تزيد عن خمس سنوات. وبذلك فإن الثغرة التي كانت في القانون والتي لم تحدد كيفية تعريف الحائز على ثقافة دينية عليا قد سُدّت وكذلك تم الإعتراف بمهنة المرافعة الشرعية كمهنة يستطيع من يزاولها الترشح لمنصب قاضٍ شرعي".

وشدد البيان: "كما أن المرشح للقضاء الشرعي بموجب هذا القانون، يجب أن يتمتع بتجربة وخبرة وممارسة عملية في القضاء الشرعي من خلال عمله في المرافعة الشرعية، الأمر الذي يضمن انتساب قضاة اصحاب علم في الشرع والقانون وتجربة وخبرة عملية في ممارسة العمل القضائي. كما يهدف اقتراح القانون الى منع حزب سياسي من السيطرة على مجريات انتخاب المرشحين للقضاء بحيث يمنع اقتراح القانون أي حزب سياسي أن يُمثًل بأكثر من عضو واحد في لجنة تعيين القضاة".

وختم البيان" "وقدم من قبل اقتراح قانون تعيين امرأة بمنصب قاضية شرعية، وينشط في هذا المجال من خلال منصبه عضوا في لجنة تعيين القضاة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
237285.08
BTC
0.52
CNY