الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

أكثر 5 أخطاء شائعة بكل ما يتعلق بالتصميم الداخلي وكيفية تفاديها/ بقلم: ماهر سعيد

كل العرب
نُشر: 17/06/16 18:57,  حُتلن: 07:25

المصمم الداخلي ماهر سعيد:

يجب وضعها في اعلى نقطة ممكنة أي الأقرب إلى السقف، حتى أسفل نقطة ممكنة أي الأقرب إلى الأرض

الخطأ الأول
- وضع عدد مبالغ به من المفروشات داخل الغرفة.
وذلك لسببين: الأول هو الراحه في التنقل، حيث إن عددًا كبيرًا من المفروشات يحد بشكل كبير من إلامكانية في التنقل داخل الغرفة.
والسبب الثاني هو راحه العين، حيث نكسبها عند وجود فراغات في الغرفة، إن كان على الحائط أو على الأرض، مهما كانت كبر الغرفة.
ولا شك في أن ما ذكر أعلاه، له أيضا تأثيرات نفسية كبيرة.

الخطأ الثاني
- دهن حائط الغرفة قبل تحديد ألوان العفش.
حيث انه يجب تحديد ألوان العفش أولا، لأنه ومهما تعددت ألوان العفش والمفروشات، تبقى اقل من الألوان التي يمكن خلقها من الدهان في حال تم خلط بضعة الوان، وبالتالي يصبح دهن الحائط أهين بعدما تم تحديد الألوان التي سوف تستعمل داخل الغرفة.

الخطأ الثالث:
- وضع الستائر مباشرة فوق الشباك في حال تواجد الشباك في وسط الحائط.
هذه الطريقة تعتبر غير صحيحة حيث انها تعطي شعورًا بأن الغرفة أصغر مما هي عليه، وتقسم الغرفة إلى قسمين، الأول ما فوق الستار والثاني ما تحته، وأيضا تضر بالتجانس والتواصل في جميع انحاء الغرفة.
لذلك يجب وضعها في اعلى نقطة ممكنة أي الأقرب إلى السقف، حتى أسفل نقطة ممكنة أي الأقرب إلى الأرض. وبالتالي تعطي شعورًا بالتجانس والإتّساع.

الخطأ الرابع
- ألوان مبالغ بها داخل الغرفة
اختيار لون واحد أو لونين فقط لجميع مفروشات ومحتويات الغرفة، يعتبر غير محبذ حيث يعطي شعورًا بالملل بشكل سريع، حتى ولو تمّت إضافة محتويات أخرى.
لذا يجب اختيار لونين أساسيين (حيث يشكلا النسبة الأكبر من الغرفة كألوان الحائط والمقاعد) ولون ثالث او حتى رابع ويشكلان النسبة الأصغر (كألوان الوسادات)، فإن هذه النسب الصغيرة في غاية الأهمية حيث تدخل الحياة إلى داخل الغرفة وتجعلها مثيرة أكثر.

الخطأ الخامس
- التسرع في شراء مفروشات، تحف، صور أو أيّة قطعة قد يجذبنا شكلها.
كثيراً ما نتواجد في معارض للمفروشات وقد تجذبنا بعض الأمور ونتسرع في شرائها بمجرد انها عرضت بشكل جميل وجذاب داخل المعرض دون أن نحسب إمكانية تناسب هذه القطعة مع باقي محتويات البيت أو الغرفة، فقط بمجرد أنّها عرضت بشكل جميل. وقد يتخيل لنا نسخ أو جلب هذا المظهر إلى البيت.
لذا يجب التروي والأخذ بالحسبان تناسب وتجانس القطع من ناحية الحجم والألوان مع باقي محتويات الغرفة وأيضًا الجو العام. والتساؤل بماذا سوف تخدمني هذه القطعة الجديدة وما هي الاضافة؟

الكاتب هو مصمم داخلي

تل أبيب

مقالات متعلقة