الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

منظمة الصحة العالمية: الحرارة المرتفعة في المشروبات الساخنة مسرطنة

كل العرب
نُشر: 15/06/16 13:20,  حُتلن: 15:10

درجات الحرارة المرتفعة تضر بالخلايا وتمنعها من العمل الوظائفي المطلوب وتمنع الخلايا من إعادة تصليح نفسها بعد الضرر الذي لحق بها

القهوة تشمل مركبات وعناصر مضادة للأكسدة والتي تفيد الإنسان عن طريق التقليل من الإصابة بتدمير الخلايا وهو ما يطيل العمر

أفادت منظمة الصحة العالمية، أنها بصدد إزالة القهوة من قائمة المواد التي تسبب السرطان للأشخاص، فيما توصلت لهذه النتيجة من خلال أبحاث ودراسات تفيد بأن المشروبات الساخنة من الممكن أن تسبب السرطان. ويأتي ذلك بعد 25 عامًا على إدراج القهوة على قائمة المواد المسببة للسرطان.


صورة توضيحية

وجاء في الأبحاث التي أجرتها المنظمة أنه "ووفقا للتكهنات والتقديرات فإن الحرارة المرتفعة تلحق الضرر بخلايا المريء ما تنتج عن ذلك مكونات النيتروجين التي تشكل طفرات، إذ تضر درجات الحرارة المرتفعة بهذه الخلايا وتمنعها من العمل الوظائفي المطلوب وتمنع الخلايا من إعادة تصليح نفسها بعد الضرر الذي لحق بها.

ووفقا للدراسة فإن الحرارة المرتفعة، وخصوصا تلك الموجودة في المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي، تقلل من إنتاج مركبات الفلافونويد وهي المادة المضادة للأكسدة والتي تعتبر مضادة أيضًا للسرطان.

ويشار إلى أن القهوة تشمل مركبات وعناصر مضادة للأكسدة، والتي تفيد الإنسان عن طريق التقليل من الإصابة بتدمير الخلايا وهو ما يطيل العمر، ما يعني أنها غنية بالمركبات التي تحافظ على الجسم.

ويذكر أن نتائج الدراسة التي يعلن عنها اليوم، بإشراف 23 باحثًا، تأتي بعد التحقيق فيما يزيد عن ألف بحث عالمي بهذا الخصوص، والتي بيّنت أن القهوة غير مسرطنة.

مقالات متعلقة