الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

ما علاقة صوت مضغ الطعام في الكمية التي نستهلكها؟

كل العرب
نُشر: 13/06/16 20:50,  حُتلن: 07:06

على الأشخاص إضافة متعة المضغ إلى برنامج متعة التهام الطعام

الصوت الصادر عن مضغ الطعام يؤثر على كمية الطعام التي نستهلكها

أفاد باحثون من جامعة كوليرادو، أن الصوت الصادر عن مضغ الطعام يؤثر على كمية الطعام التي نستهلكها، خصوصًا وأن الصوت يؤثر على متعة التذوق واستهلاك الغذاء، وفقًا للبحث الذي نشر في مجلة Food Quality and Preference. وقال الباحثون إن "صوت الطعام له تأثير يطلق عليه تأثير القرمشة، وتبين خلال الدراسة بأن تناول الطعام خلال الإستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفاز من شأنها أن تدفع الشخص لأن يأكل كمية أكبر".



ومع هذا، يفيد الخبراء وفقًا للبحث أن "صوت الطعام الذي يتناولونه إنما يقلل من استهلاكهم للطعام، وقام الخبراء بإجراء 3 تجارب في هذا السياق، والتي بحسبها، قام المشاركون في البحث بوضع سماعات على أذنيهم واستمعوا إلى أصوات مرتفعة أو منخفضة، وتبين بموجبها أن الأشخاص الذين استمعوا إلى أصوات مرتفعة تناولوا 4 شرائح من الخبز، مقارنة مع 2.75 شريحة لمن استمعوا إلى الأصوات التي كانت بصوت منخفض".

وقال الخبراء ومعدو الدراسة، إن "على الأشخاص إضافة متعة المضغ إلى برنامج متعة التهام الطعام، على اعتبار أن الشخص الذي يشاهد التلفاز ويتناول طعامه، إنما يفقد واحدة من أهم الحواس لديه ما يؤدي إلى تناوله الطعام بكمية أكبر، كما أنه يمكن للفرد أن يتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يشعر بذلك، تماما مثل الشخص الذي يندمج في مشاهدة التلفاز لساعات أو في قراءة الصحف".

مقالات متعلقة