الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:02

ما هو تأثير مرافقة هاتفك الذكي لك إلى السرير؟!

كل العرب
نُشر: 12/06/16 13:16,  حُتلن: 13:59

دراسة:

75% من الشباب واليافعين المشاركين يستعملون الهاتف الذكي حتى آخر عشر دقائق قبل النوم، و23% منهم ينام ومعه الهاتف في السرير نفسه

حذّرت دراسة ألمانية حديثة من إستعمال الهاتف الذكي عند الخلود إلى النوم ليلًا، حيث وجدت الدراسة أنّ الشباب الذين يستعملون هواتفهم الذكية لساعات متأخرة من الليل، لا ينالون القسط الكافي من النوم وبالتالي يعانون من عدم الشعور بالراحة خلال ساعات النهار.


صورة توضيحية

خلال الدراسة التي اشترك فيها 148 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 14 و20 عاما، تمّ توجيه أسئلة لمعرفة مدى علاقة استعمال الهواتف الذكية بحالتهم النفسية وأرق النوم والكآبة والقلق والخوف. وأظهر النتائج أنّ "75% من الشباب واليافعين المشاركين فيها يستعملون الهاتف الذكي حتى آخر عشر دقائق قبل النوم، و23% منهم ينام ومعه الهاتف في السرير نفسه"، بحسب الدراسة. 

يذكر أنّه أجرت الدراسة الباحثتان الألمانيتان تانيا بيانكا شتروبه وتينا إن ألبون، المتخصصتان في علم النفس من جامعة كوبلينتس لانداو في ألمانيا. وأوضحت شتروبه أنّ "نحو 25% يجبرون أنفسهم على الاستيقاظ بعد تلقيهم رسالة في مواقع التواصل الاجتماعي أو رسالة نصية قصيرة. وأن 28% من المستطلعة آراؤهم يستيقظون مجبرين ودون الرغبة في ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، بعد تلقيهم رسائل في الهاتف الذكي"، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لتلفزيون "سات1" الألماني. وأوضحت الباحثتان أنه لا توجد إثباتات لأي علاقة بين أمراض الكآبة والخوف والقلق وبين استعمال الشباب هواتفهم.

مقالات متعلقة