الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

أخصائية التغذية إيف خوري لـarabTV: أنصح الصائمين بالتركيز على الألياف والمياه

إسحاق خطيب -
نُشر: 09/06/16 15:51,  حُتلن: 21:36

إيف خوري للصائمين:

يجب على الصائم تناول المياه قبل البدء بالطعام وأيضًا الشوربة لاحتوائها على الألياف والسوائل

يجب الانتباه من عدم الإفراط بتناول الحلويات، كما أن هنالك بديل أكثر صحة لهذه الأمور مثل التمر المجفف والفاكهة المجففة على أنواعها

يتزامن شهر رمضان المبارك هذا العام مع فصل الصيف والأشهر الأشد حرًا خلال السنة، ويعتبر الصيام أمرًا غير سهل لمن لا يواظب على اختيار الأطعمة المناسبة لتناولها منذ الإفطار وحتى السحور. حول هذا الموضوع استضاف arabTv أخصائية التغذية إيف خوري من مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة.

حوار: إسحاق خطيب



وقالت إيف في حديثها: "فصل الصيف هو حار جدًا لذلك يجب علينا محاولة منع الجفاف لدى الصائمين، وذلك من خلال وجبتي الإفطار والسحور. يجب على الصائم تناول المياه قبل البدء بالطعام وأيضًا الشوربة لاحتوائها على الألياف والسوائل. ومن الأمور الهامة التقليل من نسبة الملح في الطعام لأنه يعمل على امتصاص المياه من الجسم".

وأضافت: "يجب التركيز على الألياف الغذائية كي يشعر الصائم بالشبع لفترة أطول، وبالإمكان تناولها من خلال الخضراوات والبقوليات بشكل عام".

وعن العادات السيئة والشائعة لدى الصائمين قالت: "عادة يلجأ الصائمون لتناول كمية كبيرة من الحلويات الرمضانية، يجب الانتباه من عدم الإفراط بتناول الحلويات، كما أن هنالك بديل أكثر صحة لهذه الأمور مثل التمر المجفف والفاكهة المجففة على أنواعها، السحلب والتقليل من استخدام السكر خلال اعداد هذه الحلويات". وتابعت حديثها عن وجبة السحور المثالية، فقالت: "يجب تناول الألياف الغذائية، السوائل، الحليب ومشتقات الألبان، الخضراوات والفاكهة".

واختتمت: "كأخصائية تغذية لا أنصح مرضى السكري بالصيام، لأن هنالك مرضى يتناولون جرعات الانسولين بالإضافة الى الأدوية، ولكن إذا قرر الصيام فعليه متابعة هذه الأمور مع الطبيب المختص بشكل دقيق".
 


إيف خوري

مقالات متعلقة