الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

إتهام عمر عودة (21 عامًا) من قلنسوة بتقديم خدمات لحركة حماس

كل العرب
نُشر: 05/06/16 16:40,  حُتلن: 19:39

جاء في لائحة الإتهام:

المتهم إعتاد على زيارة المسجد الأقصى في القدس من حين إلى آخر، وخلال عام 2015، وفي مناسبات عديدة، شارك المتهم بنشاطات منظمة في المسجد الأقصى مع حركة حماس

عودة تواصل مع مواطن من سكان قطاع غزة خلال العام 2015، وهو يعلم بأنّه ناشط في حركة حماس ومنظمة "الكتلة الإسلامية"

الناشط الحمساوي توجه للمتهم عودة عبر "انستغرام" و"فيسبوك"، وطلب منه أن "يحصل على أصدقاء جيدين، رجال"، موضحًا أنه يريد ان يعرفه على أشخاص مستعدون لتنفيذ عمليات، بما في ذلك تحضير ووضع عبوات ناسفة

لاحقًا، قام المتهم عودة بالتواصل مع ديق له في قطاع غزة واستفسر منه عن الناشط الحمساوي، وبعد أن استنتج أنّه لن يجد أشخاصًا حوله لتنفيذ عمليات، قر أن لا يرد مرة اخرى على توجهات الناشط الحمساوي عبر موقع فيسبوك

قدّمت النيابة العامة في لواء المركز لائحة إتهام للمحكمة المركزية في اللواء ضد "عمر رائد عبد الرازق عودة (21 عامًا) من قلنسوة، حيث تُنسب لهم تهم التواصل مع عميل خارجي وتقديم خدمات لمنظمة محظورة"، وفقًا لما ورد في بيان صادر عن النيابة العامة، ووصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب.

ووفقًا لما جاء في لائحة الإتهام فإنّ:"المتهم إعتاد على زيارة المسجد الأقصى في القدس من حين إلى آخر، وخلال عام 2015، وفي مناسبات عديدة، شارك المتهم بنشاطات منظمة في المسجد الأقصى مع حركة حماس، والتي تضمنت إطلاق هتافات ضد زائرين يهود في الحرم القدسي الشريف (جبل الهيكل - بالتسمية الإسرائيلية)، المشاركة في التحصّن داخل المسجد الأقصى وهو ملثم، والمشاركة في عمليات إلقاء حجارة بغتجاه قوات الأمن التي حاولت الدخول إلى المسجد"، بحسب ما ورد في لائحة الإتهام.

وجاء في لائحة الإتهام أيضًا أنّ:"عودة تواصل مع مواطن من سكان قطاع غزة خلال العام 2015، وهو يعلم بأنّه ناشط في حركة حماس ومنظمة "الكتلة الإسلامية". وخلال مراسلات بينهما، طلب الناشط الحمساوي من عودة إلتقاط صور من المسجد الأقصى حتى ينشرها عبر الصفحة الرسمية للكتلة الإسلامية في غزة عبر موقع فيسبوك. كما وطلب الناشطة الحمساوي منه لاحقًا أن يصوّر مقاطع فيديو وصورًا من تجمع أقيم في أم الفحم، وبالفعل نفّذ المتهم الطلب وأرسل الصور والفيديوهات عبر تطبيق "واتساب"، بحسب لائحة الإتهام.

وأوضحت لائحة الإتهام أيضًا أنّ:"الناشط الحمساوي توجه للمتهم عودة خلال شهر أبريل/نيسان 2016 عبر تطبيق "انستغرام" ومن ثم عبر موقع "فيسبوك"، وطلب منه أن "يحصل على أصدقاء جيدين، رجال"، موضحًا أنه يريد ان يعرفه على أشخاص مستعدون لتنفيذ عمليات، بما في ذلك تحضير ووضع عبوات ناسفة. وحتى يوضّح الناشط الحمساوي الامر لعودة أكثر، طلب منه أشخاصًا مثل "الشهيد عبد الحميد سرور"، مُنفّذ عملية في القدس (تفجير حافلة في المدينة). هذا، ومع غنتهاء المراسلات بين الناشط الحمساوي والمتهم تمّ الإتفاق على ان يتواصل الطرفان خلال الأيام القريبة، وباستخدام كلمات سرية سيوضح عودة للنشاط الحمساوي إذا ما نجح في تجنيد أشخاص لتنفيذ عمليات. وبالفعل تحدث الاثنان بعد ايام خلال الحديث قال عودة للناشط الحمساوي انذه مستعد هو بنفسه لتنفيذ عملية ووضع عبوات ناسفة، وعليه أخبره الناشط الحمساوي بانه سيعلمه كيفية تحضير عبوات ناسفة"، وفقصا للائحة الإتهام.

ويستدل من لائحة الإتهام أنّه:"لاحقًا، قام المتهم عودة بالتواصل مع ديق له في قطاع غزة واستفسر منه عن الناشط الحمساوي، وبعد أن استنتج أنّه لن يجد أشخاصًا حوله لتنفيذ عمليات، قر أن لا يرد مرة اخرى على توجهات الناشط الحمساوي عبر موقع فيسبوك"، بحسب لائحة الإتهام.

يشار أخيرًا إلى أنّ النيابة العامة طلبت تمديد إعتقال المتهم عمر عودة إلى حين الإنتهاء من كافة الإجراءات القانونية ضده. علمًا أنّ التحقيق في القضية تمّ بالتعاون بين جهاز الامن العام "الشاباك" وشرطة إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY