الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 13:02

11 مدرسة في أم الفحم ووادي عارة تتوج بلقب "المدرسة الخضراء"

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 01/06/16 09:06,  حُتلن: 09:45

قامت وحدة البيئة في أم الفحم والمثلث الشمالي ممثلة بمركزة التثقيف البيئي هبه مناصرة ومركز المشاريع البيئية ابراهيم زعبي ومرشدة الفنون سهام جبارين بمتابعه ومرافقة المدارس بإعداد برنامج العمل حتى تنفيذه

حصلت إحدى عشرة مدرسة من منطقه المثلث الشمالي على لقب "المدرسة الخضراء" وذلك بعد تنفيذ تلك المدارس لبرامج بيئية عملية. وجاء تتويج المدارس في احتفاء مهيب بمركز جريجر في مدينه حيفا وبحضور شخصيات مهمه من وزارتيّ البيئية والتربية والتعليم واللتان اشرفتا على سيرورة العمل بشكل كامل ، كما حضر الاحتفاء رئيس بلدية حيفا . هذا وتم توزيع شهادات التأهيل على المدارس الفائزة باللقب.


خلال اليوم


الى ذلك، قامت وحدة البيئة في أم الفحم والمثلث الشمالي ممثلة بمركزة التثقيف البيئي هبه مناصرة ومركز المشاريع البيئية ابراهيم زعبي ومرشدة الفنون سهام جبارين بمتابعه ومرافقة المدارس بإعداد برنامج العمل حتى تنفيذه.

والمدارس الخضراء الحائزة على اللقب هي:
مدينة أم الفحم:
مدرسة ابن سينا بإدارة الاستاذ محمد اغبارية
مدرسة الفرابي بإدارة الاستاذ محمد شاكر اغبارية
مدرسة الخيام بإدارة الاستاذ عماد اغبارية
مدرسة ابن خلدون بإدارة المربية سهام ابو شقرة
مدرسة الأهلية بإدارة الاستاذ سمير محاميد


قرية كفرقرع:
مدرسة المستقبل بإدارة المربية منتهى مصاروة
مدرسة جسر على الوادي بإدارة الاستاذ حسن اغبارية

قرية سالم:
مدرسة سالم الاعدادية بإدارة الاستاذ حماد اغبارية

قرية معاوية:
مدرسة معاوية بإدارة الاستاذ عماد اغبارية

قرية عرعرة وعارة:

مدرسة السلام عرعره بإدارة الاستاذ عبد الرحمن عقل
مدرسة الهلال عارة بإدارة الاستاذ خالد يونس


تجدر الاشارة الى أن السيدة ناهد محاجنة سيف مديرة وحدة البيئة في المثلث الشمالي قدمت شرحا مفصلا عن هذا المشروع وتطرقت السيدة ناهد في شرحها الى النقاط التالية:

1. اعداد برنامج دراسة في موضوع جودة البيئة: أي دراسة مفاهيم جودة البيئة في مختلف مجالات الدراسية .
2. مشروع عمل لامنهجي بمجال المستدامة في المدرسة: وفيه تتبنى المدرسة مشروع التوفير بالكهرباء والمياه والورق إلى جانب مشروع علاج للنفايات وإعادة تدويرها باشتراك الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين .
3. إظهار منهج الحياة الخضراء: ويعني الاعلام والنشرات وموقع الإنترنت لنشر مفاهيم الاستدامة .
4. تنفيذ مشروع من أجل كافة شرائح المجتمع: وفيه ايضا تتبنى المدرسة أو شريحة عمرية مشروع طويل الأمد في مجال حماية البيئة من أجل المجتمع وذلك لتغيير منهج حياة المجتمع من كافة الشرائح مثل اقامه حديقة جماهيرية بيئية .
5. القيادة الخضراء: أي تأسيس مجلس قيادة للمشروع باشتراك الطلاب والمعلمين وممثلي المجتمع لدعم إجراءات تحويل المدرسة كمدرسة خضراء .
6. تأهيل المعلمين: ويعني اشتراك المعلمين في دورة تعليميه في مجال جودة البيئة والاستدامه .

وأضافت السيدة ناهد: "وبعد إكمال جميع الإجراءات والدراسات تعرض المدرسة المشروع أمام لجنة التحكيم المكونة من ممثلين عن وزارة حماية البيئة ووزارة التربية والتعليم والوحدات البيئية التي تقوم بفحص شامل لجميع المراحل". وزادت : "تّمنَح المدرسة التي أكملت جميع المراحل وبرنامج العمل شهادة الاعتماد كمدرسة خضراء".

مقالات متعلقة