الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 23:02

الهواتف الذكية تشعرنا بالاضطراب وفقدان التركيز

كل العرب
نُشر: 31/05/16 11:04,  حُتلن: 12:53

رئيس الباحثين الذين أشرفوا على الدراسة:

وجدنا في الأدلة التجريبية الأولى أن إستخدام الهواتف الذكية يمكن أن يسبب في زيادة عدم الإنتباه وفرط الحركة

أصبح الهاتف الذكي الصديق الأقرب الى الإنسان في هذا العصر الحديث، فمثلًا إذا كنت تشعر بالملل أو مجرد إنتظار الوجبة، فهاتفك الذكي يعد على الأرجح وسيلة إلهاء جيدة. إلا أن دراسة جديدة أثبتت أضرار الهواتف الذكية علينا.


صورة توضيحية

وأجرى باحثون في ولاية فرجينيا دراسة تشير الى أن الهواتف الذكية قد تكون مسؤولة عن المشكلة التي تجعل البعض يجدون صعوبة في التركيز هذه الأيام. وعلى ما يبدو وجدت الدراسة بأن استخدام الهواتف الذكية يؤدي إلى إضطراب في النشاط.

وقد صرح رئيس الباحثين الذين أشرفوا على الدراسة بالقول: "وجدنا في الأدلة التجريبية الأولى أن إستخدام الهواتف الذكية يمكن أن يسبب في زيادة عدم الإنتباه وفرط الحركة – علما أن نقص الإنتباه من أعراض فرط النشاط".

وتم الإعتماد في هذه الدراسة على مجموعتين، واحدة تستخدم الهواتف على نحو مستمر مع تفعيل خاصية التنبيهات، في حين تم إبعاد المجموعة الثانية عن الهواتف مع تعطيل خاصية التنبيهات.

وليس من المستغرب أن نجد في نهاية الدراسة بعد أسبوع بأن تلك المجموعة الأولى لديها مستويات أعلى من فرط النشاط ونقصان التركيز. ولكن الخبر السار هو أنه من الممكن معالجة هذه المشكلة ببساطة عن طريق تعطيل التنبيهات وإبقاء الهاتف بعيدا عن متناول اليد.

وعلى الرغم من الاستعمالات المكثفة للهواتف الذكية على مدار الساعة، إلا أن استراحات عديدة وإبعاده عنا قد يكون أمرًا جيدًا لنا.

مقالات متعلقة