الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

تقرير بريطاني صادم: أكل الدهون لا يزيد السمنة!

كل العرب
نُشر: 29/05/16 20:26,  حُتلن: 18:32

دعا هذا التقرير إلى تغيير الخطوط الإرشادية المتعارف عليها. وأكّد التقرير أنّ:"الأكل بين الوجبات هو ما يزيد الوزن". وأوضح التقرير أنّ:"الرسائل المتعلقة بتقليل الدهون وخفض الكوليسترول لها عواقب صحية كارثية غير مقصودة"

إدعى المنتدى الوطني لمكافحة السمنة وجمعية الصحة العامة في بريطانيا في تقرير له أنّ:"أكل الدهون لا يزيد السمنة". وأوضح التقرير أنّ "النظام الغذائي قليل الدهون يزيد من تفاقم مشكلة السمنة بدلا من أن يحلها وأن له آثارا كارثية على الصحة"، بحسب ما ورد في التقرير.


صورة توضيحية

الجدير ذكره أنّ إرشادات التغذية البريطانية تنصح الناس بتناول الفاكهة والخضراوات والنشويات، مثل الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها بكثرة، إلى جانب القليل من اللحم والسمك والبيض والحبوب وغيرها من البروتينات غير المصنعة من منتجات الألبان. كما تشجع على استخدام الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتحذر من أن المأكولات والمشروبات كثيرة الملح والدهون والسكر يجب أن تستهلك بكميات قليلة، وفقًا للإرشادات.

وفي العودة للتقرير البريطاني الغريب والصادم، والذي حمل عنوان "كل دهونًا، وقلل النشويات، وتجنب الأكل بين الوجبات، للتخلص من السمنة والسكري من النوع الثاني"، فقد دعا هذا التقرير إلى تغيير الخطوط الإرشادية المتعارف عليها. وأكّد التقرير أنّ:"الأكل بين الوجبات هو ما يزيد الوزن". وأوضح التقرير أنّ:"الرسائل المتعلقة بتقليل الدهون وخفض الكوليسترول لها عواقب صحية كارثية غير مقصودة".

من جهة اخرى، شكك العديد من خبراء الصحة والتغذية بما جاء في التقرير المذكور، وأشاروا إلى أنّ:"التقرير مليء بالأفكار والآراء، ولا يقدم مراجعة شاملة وقوية للأدلة"، وأكدوا أنّ:"هناك أدلة قوية على أن الدهون المشبعة تزيد الكوليسترول ومشكلات أمراض الشرايين، والمطلوب هو نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم ووزن صحي"، بحسب الخبراء.

مقالات متعلقة