الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

الشاملة في أم الفحم تنظم فعاليات علوم الفلك والفضاء لطلبة الصفوف العاشرة

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 25/05/16 19:03,  حُتلن: 19:29

تضمنت الفعاليات محاضرات في علم الفلك قدمها محاضرون مختصون من المعهد وتم من خلالها التعرف على خارطة النجوم والأبراج الفلكية والمنظومة الشمسية

بادرت المدرسة الثانوية "الشاملة" في ام الفحم، مطلع هذا الاسبوع، لتنظيم فعاليات علوم الفلك والفضاء، لطلبة الصفوف العاشرة، وذلك ضمن الخطة المدرسية العامة للنشاطات اللامنهجية التي وضعها قسم التربية الاجتماعيةفي بداية العام الدراسي الحالي.



وقد اعد برنامج الفعاليات من قبل "معهد ابحاث الفضاء والطيران" بمدينة حيفا، بالتعاون مع قسم التربية الاجتماعية الأستاذ يوسف سليمان والأستاذ ضرغام جبارين ونائب المدير الاستاذ مروان محاجنة، ومعلمي العلوم بالمدرسة. واشتمل على عدة محطات وورشات عمل في مجال الفلك والفضاء بإشراف مجموعة من مرشدي المعهد، فيما رافق الطلاب الى المحطات وشاركهم حب الاستطلاع والمعرفة مربو صفوفهم ولفيف من المعلمين والمعلمات.

وتضمنت الفعاليات محاضرات في علم الفلك قدمها محاضرون مختصون من المعهد، وتم من خلالها التعرف على خارطة النجوم والأبراج الفلكية والمنظومة الشمسية والتلسكوب الشمسي وغيرها. بالإضافة الى ورشات عمل تمحورت حول بناء نماذج طيران، وشرح علمي عن مبدأ إطلاق مركبة فضائية وصاروخ عبر وسيلة الدفع.

وتوّج اليوم بمحطة إطلاق صاروخ، التي تمثّلت بتطبيق المعلومات النظرية التي اكتسبها الطلاب خلال المحاضرات والورشات الى نتائج عملية، انعكست بإطلاق "صواريخ" ومناطيد حرارية الى الفضاء الخارجي، في فضاء المدرسة ومحيطها، وسط تصفيق لافت وإعجاب كبير من الطلاب والطالبات الذي شاركوا في هذا اليوم المميز.

من ناحيته، أعرب مدير المدرسة عن شكره وتقديره لكافة المعلمين والمعلمات الذي ساهموا في إنجاح فعاليات هذا اليوم، الذي تقرر اختياره من منطلق تحفيز الطلاب للتعرف على العلوم المختلفة حتى وإن كانت غير موجودة في المناهج الرسميّة، وبالنهاية تذويت المعلومات والمهارات التي تلقوها بصورة نظرية على ارض الواقع.

مقالات متعلقة