الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

لأول مرة: الهستدروت تلتقي العمال الفلسطينيين في فرع البناء على حاجز قلقيلية

كل العرب
نُشر: 25/05/16 08:25,  حُتلن: 08:43

جاء في البيان:

التقى طاقم الهستدروت العمال الفلسطينيين لدى خروجهم بالحافلات والسيارات العمومية من الحاجز للعمل اسرائيل، وقدم لهم شرحا حول مضمون الاتفاقية

وصل الى موقع العرب بيان من الناطق بلسان نقابة الهستدروت، جاء فيه: "التقى رئيس نقابة عمال البناء والاخشاب في الهستدروت يتسحاك موييل، والقائم بأعمال قسم التنظيم المهني النقابي جهاد عقل، وعدد من اعضاء النقابة المئات من عمال البناء الفلسطينيين الوافدين على حاجز قلقيلية، في اطار جهود الهستدروت لرفع التوعية لحقوق العمال في فرع البناء، وذلك بعد أن دخل أمر التوسيع الخاص بالاتفاقية الجماعية العامة في فرع البناء، البنى التحية، المعدات الهندسية الثقيلة، الاعمال العامة والترميمات، المعقودة بين الهستدروت واتحاد بناة البلاد، حيز التنفيذ في الاونة الاخيرة".


خلال لقاء العمال الفلسطينيين

وأضاف البيان: "والتقى طاقم الهستدروت العمال الفلسطينيين لدى خروجهم بالحافلات والسيارات العمومية من الحاجز للعمل اسرائيل، وقدم لهم شرحا حول مضمون الاتفاقية الجماعية العامة، التي تسري على كل من يعمل بهذا الفرع بشكل قانوني. وأصدرت الهستدروت كراسا خاصا، يشمل مضمون الاتفاقية كساعات العمل، الساعات الاضافية، اسبوع العمل، اضرار حالة الطقس، درجات الترقية، مواعيد الدفع، صناديق التقاعد، التامين التقاعدي، الاجازات السنوية والمرضية، التعويض عن فصل العمل. رئيس الهستدروت، آفي نيسان كورن، اوضح من خلال الكراس: تأتي الاتفاقية في فرع البناء، التي وقعنا عليها مع اتحاد بناة البلاد وبحضور وزير الاقتصاد، من اجل الاستمرار في تنظيم شروط عمل المستخدمين في هذا الفرع، رفع الحد الادنى من الاجور، تعزيز مكانة العمال والحفاظ على قيم المساواة".

وتابع البيان: "رئيس نقابة عمال البناء والاخشاب في الهستدروت، يتسحاك موييل، اكد خلال لقائه العمال الفلسطينيين على الحاجز: "تشكل هذه الاتفاقية بشرى بعدة مفاهيم. اولا، تقر الاتفاقية مستويات اجر عالية للعمال ومديري العمل. ثانيا، زيادة حجم الايداعات في صندوق الاستكمال ذوي اقدمية 6 سنوات. ثالثا، يحصل كل عامل ينهي دورة تأهيل مدير عمل، على منحة بقيمة 10.000 شاقل يتم تمويلها بالتعاون بين المشغل وصندوق تشجيع وتطوير فرع البناء".
وأضاف: "القائم باعمال قسم التنظيم المهني في الهستدروت، جهاد عقل، قال خلال لقائه العمال الفلسطينيين: "اتفافية العمل في فرع البناء تصب في مصلحة جميع العمال، ومن الضروري ان يتابع العمال الفلسطينيون تفاصيل الاتفاقية، خشية المس بحقوقهم وما تم الاتفاق عليه. قمنا بتزويدهم بالكراس لاطلاعهم على بنود الاتفاقية، في ظل المعاناة الواقعة عليهم اثناء الدخول والخروج للعمل في البلاد، ومحاولة بعض المقاولين استغلالهم، بحرمانهم من علاوات الاجور والمستحقات الاخرى الواردة في الاتفاقية".
ويشار الى أن عشرات الحافلات من الاراضي الفلسطينية تدخل اسرائيل يوميا، معظمهما لنقل العمال الفلسطينيين في فرع البناء والبنى التحتية، بالاضافة الى عمال في مصانع مختلفة، وذلك بحسب التصريح او تأشيرة الدخول المصادق عليها من جانب الارتباط المدني".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY