الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:01

ميسم أبو القيعان من حورة: الشرطة إعتدت عليّ بوحشية وعرّضت حياتي للخطر

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 23/05/16 13:36,  حُتلن: 17:34

ميسم أبو القيعان:

رجال الشرطة لم يكتفوا بالاعتداء عليّ بأيديهم وأرجلهم، بل شتموني بشتائم وكلمات بذيئة قاسية للغاية، حتى أن أحدهم وضع يده في فمي، وأبلغته بأنني أعاني من ضيق في النفس، لكن كلما تحدثت أكثر قاموا بضربي واسكاتي بالقوة

المحامي درويش ناشف الموكل بالدفاع عن الشاب:

لكننا قدمنا استئنافا وذكرت للمحكمة أنه بدلا من أن يبقى موكلي بين رجال الشرطة الذين اعتدوا عليه الافضل أن يطلق سراحه حتى يتواجد في بيته

الشرطة:

أوامر الشرطة تحتم استخدام القوة في كل حالة تستوجب ذلك، وكل ذلك حفاظًا على الجمهور والأمن العام

مبادرات صندوق ابراهيم:

حتى لو شكّل العامل اي نوع من التهديد، وفق أقوال الشرطة، فمن خلال شريط الفيديو يمكن المشاهدة بأن عناصر الشرطة تستمر بضرب العامل فترة طويلة وكان بإمكانهم القبض عليه عندما تم الاشتباه به

مازال الشاب ميسم أبو القيعان من قرية حورة في النقب يعاني من حالة نفسية سيئة وأوجاع في جميع أنحاء جسمه، في أعقاب عملية اعتداء رجال الشرطة عليه يوم أمس في تل- ابيب، والتسبب له بجروح وكدمات في منطقة العين. اليوم في ساعات الظهيرة وصل الى بيت العائلة طبيب وقام بتقديم العلاج له.



أبو القيعان قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "يوم أمس ذهبت لارسال طلبية لأحد الزبائن، ولدى عودتي إقترب مني شخص بلباس مدني وعرّف نفسه بأنه شرطي، وطلب مني إبراز بطاقتي، لكنني رفضت، وذكرت له بأنني لا أصدق بأنه شرطي، وأن من له الحق لفحص البطاقة يجب أن يكون شرطيًا بزي الشرطة، وما أن نطقت بهذه الجملة وإذ بعدد من رجال الشرطة حضروا الى المكان وأخذوا يعتدون علي بصورة وحشية وضربوني ضربا مبرحا ودون أن يحاولوا فهم ما حصل، وقد صرخت خلال عملية الاعتداء وقلت بأنني بدوي من النقب لكن لا حياة لمن تنادي، حيث واصلوا بتصرفهم العنيف والخطير".


ميسم أبو القيعان


ثم قال: "رجال الشرطة لم يكتفوا بالاعتداء عليّ بأيديهم وأرجلهم، بل شتموني بشتائم وكلمات بذيئة قاسية للغاية، حتى أن أحدهم وضع يده في فمي، وأبلغته بأنني أعاني من ضيق في النفس، لكن كلما تحدثت أكثر قاموا بضربي واسكاتي بالقوة، وكأنني لست من البشر".

وأردف قائلا: "بعد الحادثة لن أثق بالشرطة ولا بأي شكل من الاشكال، فالمعتدون بنظري هم ليسوا من رجال الشرطة ولا يستحقون العمل في هذا المجال، بل شعرت وكأنهم مثل المافيا أو اصحاب سوابق جنائية، فبدلا من حمايتنا يقومون بالاعتداء علينا دون رحمة أو شفقة، مع أنني وحسب اعتقادي لو أن شابا يهوديا مكاني لما تعاملوا معه بهذا الاسلوب المقزز".


والد الشاب

ومضى وهو يقول: "حتى هذه الاثناء أكاد لا أصدق ما تعرضت له، فأنا انسان مسالم ولا أبحث عن المشاكل بتاتا، وخلال فترة قصيرة سأباشر دراستي الاكاديمية، لكن كما يبدو أن العنصرية المتفشية لها تأثير سلبي على تعامل الشرطة مع المواطنين العرب، أو أن هنالك تعليمات من القيادة العليا، بالتعامل معنا بصورة قاسية، لهذا السبب يتوجب على الجهات المسؤولة أن تعالج هذه السياسة الخطيرة التي باتت تشكل خطرا على حياتنا، وإذا لم نرَ أي تغيير فسوف تتكرر مثل هذه الحوادث المؤلمة".

والد الشاب: نحن جدا مستاؤون من تصرفات رجال الشرطة
وقال أحمد أبو القيعان والد الشاب: "لا نعلم بأي حق يتم التعامل مع شاب مستقيم ويحترم الجميع، فهو حتى هذه اللحظات لا يدرك ما حصل ولم يتوقع ان يتعرض لمثل هذا الموقف. نحن جدا مستاؤون من تصرفات رجال الشرطة مع إبني كذلك معنا، فهم رفضوا حتى اعلامنا عن مكانه بعد عملية الاعتداء ورفضوا اخبارنا عن مكانه كي لا نرى ما سببوه له من اورام".

وقال ايضا: "نحن لا نبجث عن أي انتقام، بل كل ما نريده هو أن تسعى الدولة الى محاربة هذه السياسة المنتهجة ضد المواطنين العرب، وكفى استهتارا بمثل هذه الحوادث التي اصبحت تتكرر بشكل يومي ولا نرى من يقوم بمعالجتها".


المحامي درويش ناشف

المحامي درويش ناشف الموكل بالدفاع عن الشاب قال: "يوم أمس كانت هنالك محاولات لابقاء موكلي داخل السجن، لكننا قدمنا استئنافا وذكرت للمحكمة أنه بدلا من أن يبقى موكلي بين رجال الشرطة الذين اعتدوا عليه فمن الافضل أن يطلق سراحه حتى يتواجد في بيته، وقد وافقت المحكمة على طلبي واطلقت سراحه للحبس المنزلي مع العلم أن هذا الحبس من المفروض أن لا يكون له مكان في مثل هذه الواقعة لكننا سنتابع القضية لنتحقق من بقية الامور التي لا تزال غامضة".

تعقيب الشرطة
هذا وعقبت الشرطة بالقول: "إن الشاب رفض الإنصياع لأوامر الشرطة، وحاول الإعتداء بالضرب والعض على افرادها، حتى أن اثنين منهم نقلا لتلقي العلاج في مستشفى ايخيلوف في المدينة".
وأضافت الشرطة: "إن أوامر الشرطة تحتم استخدام القوة في كل حالة تستوجب ذلك، وكل ذلك حفاظًا على الجمهور والأمن العام".

تعقيب مبادرات صندوق ابراهيم حول الاعتداء على ميسم ابو القيعان
وصل الى موقع العرب بيان من مبادرات صندوق ابراهيم، جاء فيه: "العنف الشديد من جهة أفراد حرس الحدود اتجاه العامل العربي الذي يعمل في بقالة في تل أبيب يثبت مجدداً سهولة استخدام الشرطة للقوة المفرطة تجاه مواطنين من الاقليات بشكل عام والعرب بشكل خاص. حتى لو شكّل العامل اي نوع من التهديد، وفق أقوال الشرطة، فمن خلال شريط الفيديو يمكن المشاهدة بأن عناصر الشرطة تستمر بضرب العامل فترة طويلة وكان بإمكانهم القبض عليه عندما تم الاشتباه به".

وأضاف البيان: "هذا النوع من حالات استخدام القوة على يد الشرطة، ينتج ضرراً هائلاً لمساعي عمل الشرطة والمجتمع العربي من أجل بناء الثقة والعمل المشترك في مكافحة العنف والجريمة داخل البلدات العربية.
رد الشرطة الذي يبرر العنف الشديد، يؤدي الى تفاقم الوضع ويوصل رسالة الى الجمهور العربي والجمهور عامة بان استخدام القوة ضد المواطنين العرب في الشارع هو أمر روتيني وعادي من طرف الشرطة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258424.24
BTC
0.51
CNY