الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

مؤسسة نحن وجميعة سيكوي تطلقان دليل الخبراء العرب للإعلام العبري

كل العرب
نُشر: 23/05/16 09:56,  حُتلن: 10:16

اليكم عنوان الدليل على الشبكة https://a-list.org.il

جاء في البيان:

 يطمح هذا المشروع الى كسر التغطية النمطية وحالة التغييب للأقلية العربية في إسرائيل في الاعلام العبري

يشمل الدليل في مرحلته الأولى مجموعة من الخبراء البارزين، في مجالات مثل التكنولوجيا، الطب، العلوم السياسية والتاريخ، اللغة، الاقتصاد، مكانة المرأة، العلوم الدقيقة وغيرها

وصل الى موقع العرب بيان من جمعية سيكوي، جاء في: "مؤسسة "آنو – نحن" لدعم الحراك الاجتماعي وبالتعاون مع جمعية سيكوي، تطلق موقع A-List، دليل الخبراء العرب للإعلام العبري، والذي يجمع نخبة كبيرة من الخبراء والخبيرات العرب، في العديد من المجالات والتخصصات، بهدف زيادة حضور وتمثيل الجمهور العربي في وسائل الاعلام العبرية، وللمساهمة بإثراء الاعلام العبري وتحويله الى بيئة ومنصة متكافئة لجميع الفئات في البلاد. المشروع بمبادرة مؤسسة “آنو- نحن” بالتعاون مع جمعية سيكوي، كجزء لا يتجزأ من عملها على تعزيز الديمقراطية والمساواة والمجتمع المشترك للعرب واليهود في البلاد".

وأضاف البيان: "يطمح هذا المشروع الى كسر التغطية النمطية وحالة التغييب للأقلية العربية في إسرائيل في الاعلام العبري، من خلال المساهمة الفعالة بخلق حضور كمي ونوعي للمتحدثين العرب، ايماناً ان بأن دور الاعلام حاسم وأساسي في بناء الثقة والعيش المشترك بين المواطنين العرب واليهود، وبان تغييب الأصوات والخبرات العربية في الاعلام العبري، هو تغييب للجمهور الإسرائيلي كذلك، والذي يتلقى صورة منقوصة عن الحقيقة والواقع، وتغطية غير نزيهة فيما يختص بشعب كامل يعيش الى جانبه.
رغم ان المواطنين العرب يشكلون 20% من مواطني الدولة، الا ان المعطيات تشير بشكل دائم الى حالة تغييب واقصاء شديدة، من الاعلام العبري السائد، من حيث النسبة المتدنية لمقابلة متحدثين عرب، ومن حيث نوعية التغطية والتي تتمحور عادة حول أوضاع الصراع والتوتر بين العرب واليهود في الدولة، او ضمن الأطر السلبية او الأمنية.
من خلال معطيات مؤشر التمثيل للمواطنين العرب في الاعلام العبري، والذي تفعله جمعية سيكوي وتنشر نتائجه بشكل شهري، يظهر ان نسبة المقابلين العرب في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2016، لم تزد عن ال 2% كذلك، من بين 28 الف مقابلة تم احصائها في هذه الفترة كان هناك 630 مقابلة مع متحدثين عرب فقط، أي ما نسبته 2.7% فقط، بعض البرامج البارزة لم تقابل أي شخص عربي ابداً خلال فترة الثلاث اشهر، وفي البرامج التي برزت بشكل إيجابي، اعلى نسبة لحضور خبراء ومقابلين عرب لم تنهض عن ال 7% من مجمل ضيوفها".

وتابع البيان: "هذه النسبة متوافقة وتشكل استمرار لما نعرفه عن اقصاء الصوت العربي عن دائرة التأثير والتعبير، ففي أبحاث السلطة الثانية للبث والإذاعة، للعام 2003 و2006 و2013 تم رصد نفس النسبة المنخفضة والتي تتراوح بين 2-3%، الا ان هذه المعطيات تتخذ ابعادًا أخطر، في ظل تصاعد التوتر والتهجم العنصري اتجاه المواطنين العرب في الحيز العام مؤخراً، ففي مجتمع كالمجتمع الإسرائيلي، حيث يشكل الاعلام أحد اهم موارد بناء المواقف وتشكيل الرأي العام، وبلورة السياسات. ان نتائج هذه الحالة هو ترسيخ الجهل بالآخر، تغييب الأصوات العربية وإخفاء احتياجاتها وهويتها من الحيز العام، إضافة الى التغطية الموجهة لرسم صورة سلبية وعدائية، والتي تبرر استمرار التمييز والفجوات بين المجتمع العربي واليهودي.
تم بناء الموقع كدليل مفتوح على الشبكة، يوفر المعلومات الهامة وللأساسية للعاملين في الاعلام من أجل للتواصل وإجراء المقابلات، حيث يؤمل ان يتحول الموقع الى أداة عمل ومورد للمعلومات، في كل ما يختص بتمثيل الخبرات والاصوات العربية في شتى المجالات".

وأضاف البيان: "يشمل الدليل في مرحلته الأولى مجموعة من الخبراء البارزين، في مجالات مثل التكنولوجيا، الطب، العلوم السياسية والتاريخ، اللغة، الاقتصاد، مكانة المرأة، العلوم الدقيقة وغيرها. بما في ذلك حضور مميز لنسبة كبيرة من النساء تصل الى 50%، هذا الموقع سيتم تحديثه بشكل دائم للوصول الى عدة مئات خلال العام التالي. وفي المرحلة اللاحقة لبناء وإطلاق الدليل على الشبكة، ستقوم مؤسسة "آنو-نحن"، بإجراء تدريبات لمجموعات من المتحدثين والمتخصصين، فيما يتعلق بالظهور امام الكاميرا، والتعامل مع الاعلام.
مؤسسة "آنو-نحن" هي مؤسسة فاعلة من اجل تعزيز الديمقراطية في إسرائيل، من خلال دعم ومرافقة النضالات الاجتماعية والحقوقية، ومدها بالأدوات التنظيمية والرقمية لتحقيق أهدافها. حيث ترافق المؤسسة حالياً حملات مستقلة، مثل تغيير كتاب المدنيات من اجل التعليم الديمقراطي، حملة تطبيق تعليم اللغة العربية في المدارس اليهودية، زيادة تمثيل النساء والأقليات في الحيز العام والاعلامي، النضال من اجل حقوق عمال المقاولة، الحقوق في السكن، الحقوق في الغاز الطبيعي، خدمات الطفولة المبكرة.. وغيرها.
جمعية سيكوي هي مؤسسة مجتمع مدني يهودية عربية مشتركة تهدف لتحقيق المساواة التامة في كافة المجالات بين المواطنين العرب الفلسطينيين والمواطنين اليهود في اسرائيل. وتعمل مقابل الحكومة، السلطات المحلية والجمهور لتحقيق تغيير تام في سياسات الحكومة تجاه المواطنين العرب، ومن بين برامجها "مؤشر التمثيل"، وهو مشروع رصد شهري لحضور المواطنين العرب في الاعلام العبري".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY