أخبارNews & Politics

سقوط الطائرة المصريّة جنوبي اليونان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

شاهدوا بالفيديو: سقوط الطائرة المصريّة جنوبي اليونان في مياه البحر المتوسط

وزير الطيران المصري:

 نشك بأنّ الطائرة قد تحطّمت ونحن نؤكّد بأنّها لا زالت مفقودة ولم تتحطّم

مصادر صحفية يونانية:

تمّ العثور على حطام الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران المتّجهة من باريس إلى القاهرة في مياه البحر الأبيض المتوسّط

مصدر في شركة مصر للطيران:

رحلة مصر للطيران رقم 804 القادمة من مطار شارل ديجول بباريس والتي كان من المقرر وصولها إلى القاهرة الساعة 0305 بتوقيت القاهرة اختفت من على شاشات الرادار فوق مياه المتوسط

قامت طائرات بحث وإنقاذ بالتوجه إلى موقع اختفاء الطائرة للبحث عن أي أثار للطائرة سواء حطام أو أي دلائل على سقوطها حيث كانت تقل 56 راكبا وطاقما من 10 أفراد

شركة مصر للطيران المالكة للطائرة:

الفرق الخاصة للبحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة المصرية قد وصلت إلى الموقع المحدد للبحث، ولا يزال البحث جاريا عنها

المفقودون من الجنسيات التالية:

30 مصريا و15 فرنسيا وعراقيان وسعودي وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي


أكّدت مصادر صحفية يونانية بأنّه: "تمّ العثور على حطام الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران المتّجهة من باريس إلى القاهرة في مياه البحر الأبيض المتوسّط، والتي كانت تقلّ 66 راكبًا على متنها". كما ونقلت مصادر روسيّة على لسان الأمن الروسي بأنّ: "هجومًا إرهابيًّا على الأرجح كان وراء فقدان الطّائرة المصرية وتحطّمها في المياه الإقليمية قبالة سواحل جزيرة كارباثوس" بحسب المصادر.

وفي تصريح لشريف فتحي وزير الطيران المصري قال: "أرجّح فرضية الإرهاب في حادثة الطائرة المصرية أكثر من حدوث عطل فنّي، ولكن مع كل هذا حتّى هذه اللحظة لا نستطيع الحديث عن سبب اختفاء الطائرة، وأضاف إلى أنّه: "نشك بأنّ الطائرة قد تحطّمت ونحن نؤكّد بأنّها لا زالت مفقودة ولم تتحطّم" كما قال. وجاء في وسائل إعلام يونانية: "الطائرة المصرية انحرفت بشكل مفاجئ عن مسارها الأمر الذي أدّى إلى سقوطها وتحطّمها قبل أن تختفي عن شاشات الرادار جنوبي البحر الأبيض المتوسّط".
وصرّح صالح فرهود رئيس الجالية المصرية في فرنسا قائلًا: "بعد التأكّد من تحطّم الطائرة المصريّة تمّ الإعلان عن أسماء ضحايا الحادث، بينما امتنع وزير الطيران المصري عن إعلان أسماء القتلى لأسباب إنسانية كما قال.


 وقامت القناة اليونانيّة "7News" بعرض مقطع فيديو لوميض في السماء، بحيث أكد شهود عيان أنهم قاموا بالتقاط الوميض في نفس توقيت سقوط الطائرة المصرية.
وفي نفس السياق، صرّحت القناة في تقرير لها أن "الشرطة اليونانية تُحقق في تقارير من أهالي سكان جزيرة كارباثوس قالوا إنهم شاهدوا كرة من اللهب في الجو نفس توقيت إختفاء الطائرة المصرية من على الرادار. علمًا أنّ وزير الطيران شريف فتحي، عقّب في حديثه قائلا: "الطائرة المصرية مازالت حتى الآن مفقودة، حتى نعثر على حطام الطائرة"، وفقًا لأقواله.
تفاصيل حول تحطم الطائرة المصرية
هذا وكان قد أعلن مصدر مسؤول في شركة مصر للطيران، صباح اليوم الخميس، في بيان بأن طائرة تابعة للشركة اختفت من على شاشات الرادار بعد إقلاعها من مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس وعلى متنها 56 راكبا وطاقما من عشرة أفراد. وأفادت المعلومات أن "هناك توقعات بتحطم الطائرة المصرية في الهواء وأنباء عن احتمال تعرضها لعملية تفجيرية". وقالت السلطات اليونانية يوم الخميس إن عملية البحث الجارية قبالة جزيرة يونانية نائية عن الحطام المحتمل لطائرة مصر للطيران المفقودة لم تسفر عن شيء بعد.

وأضاف المصدر في البيان الذي حصلت رويترز على نسخة منه أن الشركة تتحرى البيانات الواردة. وأعلنت مصادر ملاحية مصرية أنّ عددًا من طائرات البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة تقوم حاليًا بعمليات مسح للمنطقة التي اختفت قربها الطائرة القادمة من باريس فوق مياه البحر المتوسط.
هذا، وقالت المصادر، في تصريحات صحفية، الخميس، إن رحلة مصر للطيران رقم 804 القادمة من مطار شارل ديجول في باريس والتي كان من المقرر وصولها إلى القاهرة الساعة 03:05 بتوقيت القاهرة، اختفت من على شاشات الرادار فوق مياه المتوسط.
وقامت طائرات بحث وإنقاذ بالتوجه إلى موقع اختفاء الطائرة للبحث عن أي أثار للطائرة سواء حطام أو أي دلائل على سقوطها حيث كانت تقل 56 راكبا وطاقما من 10 أفراد. وقد بدأ يتوافد كبار قيادات وزارة الطيران المدني المصرية ومسؤولو شركة مصر للطيران إلى غرفة العمليات لمتابعة مستجدات اختفاء هذه الطائرة واحتمال سقوطها في البحر المتوسط. كما أرسلت السلطات المصرية واليونانية طائرات للبحث عنها والتي اختفت قبل دخولها الأجواء المصرية بـعشر دقائق.


قائد الطائرة محمد سعيد شقير كما نشرت على الفيسبوك

وبدأ فريق يوناني مصري البحث عن الطائرة وهي في طريقها من العاصمة الفرنسية باريس إلى القاهرة، وسط ترجيحات عن سقوطها في البحر المتوسط. وقالت شركة مصر للطيران المالكة للطائرة، في حسابها في تويتر، إن "الفرق الخاصة للبحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة المصرية قد وصلت إلى الموقع المحدد للبحث، ولا يزال البحث جاريا عنها". وقالت مصادر إن وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي قطع زيارة للسعودية لينضم إلى غرفة عمليات شكلت من قيادات المراقبة الجوية وسلطة الطيران المدني ومصر للطيران والوزارة لمتابعة تطورات الموقف. في هذه الأثناء، قالت رويترز إن مسؤولين في وزارة الطيران المصرية رجحوا أن تكون الطائرة المفقودة قد تحطمت في البحر المتوسط.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الخميس إن فرنسا لا تستبعد شيئا فيما يتعلق باختفاء طائرة مصر للطيران بعد إقلاعها من باريس في طريقها إلى القاهرة.

ويعقد مجلس الأمن القومي المصري اجتماعا برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للوقوف على أسباب فقدان الطائرة. ورجح مسؤول مصري تحطم الطائرة المفقودة في البحر المتوسط، مؤكدا أن آخر اتصال سجل مع الطائرة المنكوبة كان قبل اختفائها بـ 10 دقائق. وحسب مسؤول يوناني فإن قائد الطائرة المصرية لم يبلغ المراقبين الجويين في اليونان بأي مشكلة، مؤكدا أن الطائرة اختفت بعد دقيقتين من مغادرة أجواء اليونان.
وكشفت مصر للطيران عن جنسيات الركاب، وهم كالتالي: 30 مصريا و15 فرنسيا وعراقيان وسعودي وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي. وأضافت الشركة أن رحلتها رقم (804) أقلعت من مطار شارل ديغول في العاصمة الفرنسية باريس باتجاه مطار القاهرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس. وذكرت أيضا أن الطائرة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، واختفت بعد دخولها المجال الجوي المصري بعشرة أميال، مضيفة أن فرق بحث وإنقاذ تعمل حاليا للعثور على الطائرة.


مضيفة طيران كما نشرت صورتها في المواقع المصرية

معلومات اضافية
وقال وزير الدفاع اليوناني إن "الطائرة المصرية قامت بانعطافات حادة قبل اختفائها من أجهزة الرادار". وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن الطائرة المصرية قد تحطمت". ويشار إلى أن النيابة العامة في باريس فتحت تحقيقا في اختفاء طائرة الايرباص المصرية. وعلق دونالد ترامب المرشح الرئاسي الأمريكي بالقول: "ما حدث يبدو أنه عمل ارهابي آخر. أقلعت الطائرة من باريس. متى سنتحلى بالذكاء ونشدد من إجراءاتنا؟ هناك كم كبير من الكراهية حاليا".
وقالت مصادر إن "الجيش الفرنسي يحول احدى طائراته المكلفة بمراقبة محاولات المهاجرين عبور البحر المتوسط الى منطقة اختفاء الطائرة المصرية، في الوقت الذي أعلنت فيه شركة ايرباص أن الطائرة المفقودة سلمت الى شركة مصر للطيران عام 2003، وعدد الساعات التي قضتها في الجو يبلغ 48 ألف ساعة، كما أن الطيران المدني اليوناني أفاد بأن قائد الطائرة المصرية المفقودة لم يتطرق الى وجود اي مشكلة في آخر اتصال له مع السيطرة الجوية في اليونان.


مضيفة طيران كما نشرت صورتها في المواقع المصرية


مواطنون في القاهرة يبكون على اختفاء أقارب لهم- تصوير: Reuters


صورة من مطار القاهرة هذا الصباح

الصور التالية من مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الخميس تصوير: xinhua

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
مصر طائرة باريس