الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

موجة حر شديدة جدًا تضرب البلاد ودرجات الحرارة تعبر الـ 40 في مختلف المناطق

كل العرب
نُشر: 15/05/16 11:42,  حُتلن: 14:40

د. باروخ زيف:
هذه الأجواء تنذرنا بصيف حار جدًا جدًا

هذه تعتبر موجة حر متطرفة وخاصة وقد لا تحصل في كل عام، ولا شك ان المناخ في بلادنا تغير وقد يتغير بشكل متطرف أكثر مستقبلًا
 

أجواء حارة جدًا تشهدها البلاد منذ يوم أمس السبت، تصل ذروتها ظهيرة اليوم الاحد وتستمر حتى يوم غدٍ الإثنين، بحيث سجلت درجات الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية في مختلف مناطق البلاد، فيما بلغت اقصاها حتى اللحظة 47 درجة مئوية في ايلات و46 في مناطق غور الأردن من الشمال وصولًا لمنطقة البحر الميت.

 

وتعتبر درجات الحرارة هذه أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من كل عام بنحو 12 درجة مئوية. ورجح مختصون ان تستمر موجة الحر هذه حتى يوم غدٍ الإثنين حتى في ساعات المساء بحيث تصل ذروتها في ساعات الظهيرة بإرتفاع درجة مئوية واحدة في جميع المناطق، لتبدأ بالإنخفاض تدريجيًا بمعدل 10 درجات مئوية يوم الثلاثاء، ليكون الطقس لطيفًا في المناطق الجبلية المرتفعة، وحارًا نسبيًا في باقي المناطق.

اما يوم الأربعاء فيطرأ إنخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح دون معدلها السنوي العام بحوالي درجتين مئويتين وتصل العظمى في القدس الى حوالي 23 مئوية.

وتوقّع خبير الأرصاد الجوية د. باروخ زيف قائلًا:"ان هذه الأجواء تنذرنا بصيف حار جدًا جدًا" واضاف:"هنالك نوعان من موجات الحر الشديدة، يسمى موجة طويلة من الحر الشديد، بينما النوع الآخر هو موجة الحر القصيرة التي تسببها الرياح القادمة من الصحراء، بحيث تصل الرياح لمنطقة معينة يصبح فيها الطقس حار جدًا، وعندما تذهب الرياح، تعود درجات الحرارة لتنخفض من جديد، إلا ان ما يعصف في بلادنا هو نوع مختلف، بحيث أنه يحصل نتيجة وصول من وصول هواء من الطبقات المرتفعة، لذلك يتمد لفترة طويلة، تصل لعدة ايام، وعمليًا فإن هذه الموجة بدأت منذ يوم الخميس ولكنها وصلت ذروتها اليوم".
وتابع:"هذه تعتبر موجة حر متطرفة وخاصة وقد لا تحصل في كل عام، ولا شك ان المناخ في بلادنا تغير وقد يتغير بشكل متطرف أكثر مستقبلًا".

وعن توقعه بالنسبة لفصل الصيف القادم قال د. باروخ زيف:"لا يوجد هنالك وسائل تكنولوجية تمكننا من معرفة الطقس وحالته خلال الأشهر القادمة، ولكن لنا ان نقدر بشكل شبه مؤكد ان الصيف القادم لن يكون سهلًا، خاصة وان الصيف السابق كان الأحر من جميع السنوات الماضية".

شركة الكهرباء تعلن عن جاهزيتها
من جهة أخرى، أعلنت شركة الكهرباء عن جاهزيتها لمعالجة أي خلل في الشبكة، نتيجة الطلب الكبير للكهرباء في ظل موجة الحرّ، وقالت الشركة:"لقد تم ايقاف جميع اعمال التصليح في جميع المناطق والتي تضطر لحدوث إنقطاع في التيار، كذلك قررت الشركة عدم القيام بقطع التيار الكهربائي عن الزبائن المدينين الذين لم يدفعوا فواتير الكهرباء لحين انتهاء موجة الحر".

سلطة المطافئ تحذر
هذا ويشار الى ان سلطة المطافئ تحذر من نشوب الحرائق نتيجة الحر، فيما اصدرت تعليمات للمواطنين حول سبل التصرف في حال وجودهم في منطقة حريق وجاء فيها:
1- يمنع الإقتراب من مناطق اندلعت فيها النيران منعًا باتًا.
2- اذا لاحظتم وجود حريق يندلع بالقرب منكم، ولم تتمكنوا من اخماده، غادروا المنطقة بشكل فوري وابلغوا السلطات المسؤولة.
3- ابقوا المسالك المرورية في مناطق الحريق مفتوحة واصغوا لتعليمات الشرطة.
4- يمنع منعًا باتًا القفز فوق السنة اللهب، واذا ما وصل اللهب الى ملابسكم لا تركضوا لأن الحركة السريعة تقوي اللهب، إنما تدحدلوا على الأرض بشكل دائري حتى تخمد النيران بشكل تام.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258732.35
BTC
0.51
CNY