الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 16:02

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في نشاطات احياء النكبة ومسيرات العودة

كل العرب
نُشر: 10/05/16 16:34,  حُتلن: 17:23

لجنة المتابعة في بيانها:

المسيرة الوحدوية الكبرى بدعوة من لجنة المهجرين في منطقة وادي زُبالة في النقب بعد ظهر الخميس 

العديد من مسيرات العودة الصباحية التقليدية الى العديد من القرى المدمّرة بدعوة من اللجان المحلية

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، جاء فيه:"تدعو لجنة المتابعة للجماهير العربية الى أوسع مشاركة في نشاطات احياء نكبة شعبنا الفلسطيني، التي ستبدأ أساسا يوم الخميس القريب، بموجب شعار "يوم استقلالهم يوم نكبتنا". والمشاركة الواسعة بشكل خاص في المسيرة الوحدوية الكبرى في منطقة وادي زُبالة في صحراء النقب، التي دعت لها لجنة الدفاع عن حقوق المهجّرين، وبدعم لجنة المتابعة العليا".

وقالت المتابعة في بيانها، إنّ "حضورنا القوي في هذه النشاطات مجتمعة، سيكون بمثابة رسالة سياسية واضحة للمؤسسة الإسرائيلية الحاكمة، بإصرارنا على البقاء في أرض الآباء والأجداد، متمسكين بهويتنا الوطنية الفلسطينية. ومبددين لأوهام الصهيونية بأن مأساة النكبة مصيرها النسيان. فالذاكرة عندنا تنتقل من جيل الى جيل، ولا بديل عن حق عودة اللاجئين وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

وزاد البيان:"ويكتسب احياء ذكرى النكبة هذا العام أهمية خاصة في ظل تصعيد الحملة العنصرية السلطوية ضد شعبنا والتنكر لحقوق شعبنا الفلسطيني في العودة والاستقلال وفي ظل مساعي المؤسسة لتذويب الهوية الوطنية لجماهيرنا كما يبدو ذلك في منهاج المدنيات وفي محاولات التفتيت الطائفي ونشر العنف وتغييب الانتماء الجامع لشعبنا ومحاولة حصرنا في خانة مستهلكي خدمات وليس كأصحاب البلاد. كما أن حضورنا هو رسالة واضحة لحكومة إسرائيل، بأن كل سياسة الترهيب وسن القوانين العنصرية لردعنا عن احياء الذاكرة، لن تنفع، فهذا حقنا وواجبنا تجاه أنفسنا وشعبنا عامة، تجاه الانسانية والتاريخ".

وأضاف البيان:"وترى لجنة المتابعة أهمية خاصة في احياء ذكرى النكبة في عدد من المواقع المستهدفة سلطويا في هذه المرحلة، وأولها صحراء النقب، وحيّت المتابعة قرار لجنة المهجرين باختيارها لهذه المنطقة، وقالت، إن المشاركة في مسيرة العودة يجب ان تشكل لجماهيرنا تحديا نصرّ على انجاحه، وهذا يتطلب جهدا أكبر من كافة مركبّات لجنة المتابعة لتنظيم وانجاح السفر المنظم الى موقع المسيرة التي ستنطلق في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الخميس القريب. كما تدعو لجنة المتابعة الى تعزيز زيارات اللاجئين في وطنهم وعموم أبناء شعبنا الى القرى المهجرة لتأكيد الروابط والتمسك بحق العودة وتوريث الذاكرة للأجيال الصاعدة".

وجاء في البيان أيضً:"ودعت لجنة المتابعة الى جانب المشاركة في مسيرة العودة السنوية القطرية التي تنظمها لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين الى المشاركة الواسعة في:

*مسيرة "شهداء الطيرة" في طيرة الكرمل وذلك يوم السبت 14.05.2016 في الساعة العاشرة صباحا ,التي ينظمها أهالي الطيرة ومجموعة فلسطينيات.

*المهرجان الشعبي تحت عنوان "عائدون الى اللجون" الذي تنظمه "النهضة الشبابية" وذلك يوم السبت 14.05.2016 في الساعة الرابعة والنصف ب. ظ.

*احياء ذكرى مجزرة الطنطورة يومي الجمعة والسبت 20 و21.05.2016 ابتداء من يوم الجمعة الساعة الرابعة ب. ظ. والتي ينظمها أهالي الطنطورة وجمعية فلسطينيات"، بحسب البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
241329.28
BTC
0.52
CNY