الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:02

ما هي فوائد أكل الثوم على الريق؟ تابعوا معنا

كل العرب
نُشر: 10/05/16 13:44,  حُتلن: 11:38

وجدت العديد من الدراسات على حيوانات المختبر أثراً فعّالاً للثوم في تخفيض مستوى سكر الجلوكوز في الدم

وجدت الأبحاث أنّ الثوم يحتوي على العديد من المركبات المحاربة للسرطان، وخاصة المواد المحضرة بالمستخلصات الزيتية مثل مادة (دياليل) التي لها دورٌ فعّال في محاربة خلايا سرطان الثدي

يتميز الثوم برائحته النفاثة الى جانب فوائدة الصحية الكثيرة. كما وأثبتت دراسات وأبحاث علمية أنّ لتناول الثوم على الريق فوائد وقائية وعلاجية تساعد في حل المشاكل الصحية، تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على تلك الفوائد..


صورة توضيحية 

- خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم

وجدت دراسات أن تناول الثوم يقلل من مستوى الكولسترول الكلي في الدم، ومن مستوى الكولسترول السيء (LDL)، إضافةً إلى أنّ العديد من الدراسات أثبتت أن تناول الثوّم بشكلٍ منتظم يساهم في خفضِ ضغط الدم عن طريق تأثيرها في ارتخاء عضلات الأوعية الدموية عن طريق رفع إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.

- الوقاية والعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية
كشفت دراسات عديدة أنّ الثوم يحارب تصلّب الشرايين وتراكم الخثرات والتجلطات.

- مكافحة الأمراض المعدية
استخدم الثوم منذ قرون لعلاج الكثير من الأمراض المعدية التي تشمل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات، وفي الأبحاث الحديثة وجد أنّ للثوم آثاراً فعّالةً في محاربة العديد من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام.

- الوقاية والعلاج من السرطان
وجدت الأبحاث أنّ الثوم يحتوي على العديد من المركبات المحاربة للسرطان، وخاصة المواد المحضرة بالمستخلصات الزيتية مثل مادة (دياليل) التي لها دورٌ فعّال في محاربة خلايا سرطان الثدي، وتشمل الميكانيكيات التي تحارب بها المركبات المختلفة في الثوم الخلايا السرطانية تنشيط الإنزيمات التي تقوم بإبطال مفعول المواد المسرطنة، والتعارض مع تكوين الأحماض النووية (DNA) للخلايا السرطانية.

- الثوّم وداء السكري
وجدت العديد من الدراسات على حيوانات المختبر أثراً فعّالاً للثوم في تخفيض مستوى سكر الجلوكوز في الدم، كما وجدت أثراً في تخفيض كولسترول ودهون الدم في حيوانات التجارب المصابة بالسكري، غير أنّ أثر نتائج الدراسات التي أجريت على الإنسان لا زالت متضاربة في أثره على سكر الدم، إلا أنّها أوضحت أثراً فعّالاً له في محاربة الكولسترول ودهون الدم في الأشخاص المصابين بالسكري.


الثّوم ومحاربة الصلع
هناك بعض الدلائل العلمية على فائدة الثوم في تحسين نموّ الشعر من خلال استخدامه كمستحضر موضعيّ مع غيره من المستحضرات؛ حيث إنه يساعد في محاربة مرض الثعلبة.

مقالات متعلقة