الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

ائتلاف مشاركة يُصدر مجلّة همسة وصل بعنوان أدب الأطفال

كل العرب
نُشر: 08/05/16 20:48

ائتلاف مشاركة في بيانه:

تطرق العدد إلى جميع جوانب ومجالات أدب الأطفال من خلال مقالات مهنيّة وعلميّة تطرّقت إلى مواضيع متنوّعة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن ائتلاف مشاركة جاء فيه ما يلي: "صدر مؤخرًا عن ائتلاف "مشاركة" العدد الثاني والعشرين من مجلّة همسة وقد ناقش هذا العدد الاحتفاليّ من النشرة موضوع "أدب الأطفال".

وأضاف البيان: "وتطرق العدد إلى جميع جوانب ومجالات أدب الأطفال، من خلال مقالات مهنيّة وعلميّة تطرّقت إلى مواضيع متنوّعة: تاريخ وتطوّر أدب الأطفال، اختيار مواضيع أدب الأطفال، أشعار وأغاني اللعب لجيل الطفولة، أهميّة الأهازيج في حياة أطفالنا، شعر الأطفال ودوره في تنمية شخصيّة الطّفل، المتعة في كتب الصّغار، عن الكتابة للأطفال، بعض أسرار الكتابة للطّفل، القيم في أدب الأطفال، صورة المرأة في قصص الأطفال الفلسطينيّة المصوّرة، العنف وأدب الأطفال، التشجيع على القراءة من خلال نقاش كتب أدب الأطفال واليافعين، دراسة تحليليّة لكتب عبير الطّاهر، العلاج بواسطة الأدب، الحكاية الشّعبيّة، رسوم كتب الأطفال، عالم رسوم كتب الأطفال العربية، مقابلة مع الفنانة ضحى الخطيب، زيارة إلى دار الحدائق، وقصة شعرية للأطفال "اللّجونة".

واختتم البيان: "قام بكتابتها مختصون/ات وباحثون/ات في هذا المجال، حكواتيّات وساردات قصص كتّاب وكاتبات أدب الأطفال، ورسّامات وفنانات لأدب الأطفال من البلاد ومن العالم العربي. نذكر منهم/نّ:
1. ماجدة عيلبوني: مربية وساردة قصّة – حكواتيّة.
2. جليل خزعل: شاعر وكاتب عراقي متخصص في أدب وثقافة الطّفل.
3. دنيس أسعد: حكواتيّة فلسطينيّة ومدرّبة على فن الحكي، ومتخصصة بمجال التربية.
4. تغريد عارف النّجار: مؤسسة دار السّلوى للدّراسات والنّشر في الأردن، وكاتبة قصص أطفال ومواد ثقافيّة إثرائيّة وتربويّة بمجال أدب الأطفال مثل: سلسة الأهازيج للطفولة المبكرة.
5. فاضل علي: أديب فلسطينيّ يكتب الشّعر للأطفال، وقد حاز عام 1996 على وسام أندرسن من اتحاد أدب الأطفال العالمي في هولندا.
6. فاطمة شرف الدّين: فاطمة شرف الدين كاتبة ومترجمة متخصّصة في أدب الأطفال والناشئة، تقيم بين مدينتي بيروت وبروكسل. هي حائزة على عدد من الجوائز ولوائح الشرف، ومرشحة لجائزة أستريد لندغرن التذكارية العالمية ثلاث مرات، في 2010، 2011، و2016. نُشر لها حتى اليوم أكثر من 110 كتب، تُرجم عدد كبير منها إلى لغات مختلفة، بما فيها الإنكليزية والهولندية والألمانية والدانمركية والفرنسية والإسبانية والايرلندية والتركية والسويدية والكورية. تشارك فاطمة في عدد من معارض الكتب الدولية، وتقدم ورش عمل في الكتابة الإبداعية.
7. أنس أبو رحمة: شاعر وكاتب فلسطيني، صدر له في الشّعر "حجاب" و"نزل الذرة الصّفراء".
8. سحر نجا محفوظ: كاتبة قصص للأطفال واليافعين، من مواليد مدينة بيروت في لبنان، ومن خريجي الجامعة الأمريكية فيها. تعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة. أسّست مجموعة "هنّ" للكاتبات والمبدعات في الإمارات. وشاركت في العديد من المعارض والمهرجانات الأدبية، كما أقامت ورش عمل متعددة للمدارس والكليات.
9. د.منار سلامة: مرشدة قطرية للّغة العربيّة والوعي القرائيّ ومنهاج اللّغة العربيّة لرياض الأطفال في وزارة المعارف. وتشغل منصب رئيسة قسم الطّفولة المبكرة في كلية سخنين لتأهيل المعلمين.
10. روز شوملي مصلح: شاعرة وكاتبة فلسطينية من مواليد بيت ساحور،. حاصلة على شهادة الماجستير في التربية من الجامعة الأمريكية في بيروت في العام 1985. باحثة في مجال أدب الطفل والمرأة. مؤسِّسة ومديرة دار "كان يا ما كان" للإنتاج المرئي والمسموع والمقروء لها مساهمات مهمة في مجال أدب الطفل باللغتين العربية والانكليزية: منها سبع قصص للأطفال فازت اثنتان منها بجائزة وطنية، تُرجمت قصصها إلى الانكليزية والألمانية. حازت على جائزة أفضل قصيدة للمرحلة الابتدائية في فلسطين. لُحّن العديد من شعرها من قبل المعهد الوطني للموسيقى وموسيقيين آخرين.
11. أحمد حنيطي: منسّق العمل مع المدارس في مؤسسة تامر للتّعليم المجتمعيّ.
12. نبيهة محيدلي: مديرة التّحرير في دار الحدائق اللّبنانيّة.
13. منى يقظان: فنّانة لبنانيّة قبرصيّة حائزة على عدّة جوائز. رسّامة كتب أطفال، وتقوم بتنفيذ أفلام رسوم متحرّكة قصيرة.
14. ضحى الخطيب: فنّانة تشكيليّة ورسّامة قصص أطفال سوريّة.
15. جُلنار حاجو: كاتبة ورسّامة للأطفال، خريجة كليّة الفنون الجميلة- جامعة دمشق. حازت على عدد من الجوائز وتمت ترجمة بعض قصصها إلى عدّة لغات.
16. منى سروجي زريق – مختصة في اللغة العربية وآدابها وأيضا مختصة في التربية للطفولة المبكرة، محرّرة المضامين التربويّة في مشروع "مكتبة الفانوس"، ومنسّقة عمل لجنة اختيار الكتب.
17. لينة الدّسوقي: كاتبة قصص أطفال من سوريّة، مقيمة في السّعودية، مهنتها الأساسيّة طبيبة أسنان، وقد صدرت لها عدة قصص للأطفال.
18. هزار حجازي: مُعالجة بالفنون التّعبيريّة والقصّة.
19. أمجد شبيطة: كاتب وناشط اجتماعي وسياسي.
هذا بالإضافة إلى طاقم مركز الطّفولة وعضوات إدارته و"مشاركة": فتحي مرشود، د. هالة اسبنيولي د. حنان جرايسي، ميسم كنعان- أبو تايه، ونبيلة اسبنيولي" إلى هنا نص البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY