الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

الشيخ رائد صلاح قبل البدء بمحكوميته: شرف لي دخول السجن دفاعًا عن القدس والأقصى

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 08/05/16 07:39,  حُتلن: 14:57

الشيخ رائد صلاح:

شرف لي وللأمة أن ندخل السجن من اجل الحفاظ وحماية الاقصى والقدس الشريف انا أدخل السجن بمشيئة الله وليس بمشيئة نتنياهو

محامي مؤسسة الميزان في الناصرة عمر الخمايسي:

سجن الشيخ رائد صلاح الفعلي يندرج تحت الملاحقات السياسية للدور الذي يقوم به الشيخ رائد وخصوصا في فضح جرائم الاحتلال فيما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة

إخراج الحركة الإسلامية عن القانون برئاسة الشيخ رائد والاعتقالات المتكررة والإبعاد كل ذلك يأتي في الملاحقة السياسية

الشيخ حسام أبو ليل رئيس حزب الوفاء والإصلاح:

قرار سجن الشيخ رائد هو قرار تعسفي وظالم، ويأتي في إطار الملاحقة السياسية والقضاء الإسرائيلي جزء من المنظومة السياسية العنصرية الإسرائيلية

إذا كان ثمن التحرير والانتصار والعزة داخل السجون فنحن نقول إن السجن يكون أفضل بكثير من السجن الكبير الذي يحاصرنا فيه الاحتلال

ودّع المئات من أهالي مدينة أم الفحم والمنطقة الشيخ رائد صلاح قبل سفره الى جنوب البلاد لبدء تنفيذ حكمه بالسجن تسعة أشهر منذ صباح اليوم الاحد.

الشيخ رائد صلاح قدم شكره وتقديره لجميع المودعين طالبًا إياهم ومحملهم أمانة الحفاظ على المسجد الاقصى والقدس الشريف، قائلا: "شرف لي وللأمة أن ندخل السجن من اجل الحفاظ وحماية الاقصى والقدس الشريف انا أدخل السجن بمشيئة الله وليس بمشيئة نتنياهو".

وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يتم اعتقاله فيها لفترة طويلة، ويتحضر الشيخ رائد صلاح ليسلم نفسه للسلطات الإسرائيلية بعد بضع من الان وتحديدًا قبل الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد، وذلك تنفيذًا للحكم النهائي القاضي بسجنه الفعلي لمدة 9 اشهر وذلك بتهمة "التحريض على العنصرية والعنف"، وهو ما عرف بـ"خطبة وادي الجوز" التي ألقاها في القدس بشهر فبراير عام 2007، وجاء في ملف المحكمة آنذاك" أن الخطبة التي ألقاها الشيخ صلاح تزامنت مع الأشغال التي تم تنفيذها في باب المغاربة"، هذا وسيمكث الشيخ رائد في سجنه بمدينة بئر السبع مدة تسعة أشهر.


خلال وداع الشيخ رائد صلاح - صباح اليوم


يذكر ان قرار العليا القاضي بسجن الشيخ رائد اتى بعد تصريحات نتنياهو والذي كان في جلسة سابقة مع وزراء الحكومة قد إدعى ان "الشيخ رائد صلاح عبارة عن قنبلة موقوته ويجب سجنه فورًا، منتقدا وزارة القضاء عدم التسريع من سجنه". وليست المرة الاولى التي يتعرض فيها شيخ الاقصى للسجن، فقد أمضى الشيخ رائد نحو خمس سنوات داخل السجون الاسرائيلية، اذ اعتقل لفترات طويلة في الثمانينيات، وفي بداية عام 2000، وعام 2009، وهذا العام، واعتقل كثيرا لفترات قصيرة أياما أو ساعات. وكانت السلطات الاسرائيلية قد منعت الشيخ رائد من دخول مدينة القدس منذ أكثر من عام، ومنع الشيخ رائد من دخول المسجد الأقصى منذ عام 2007، وكذلك منعه من السفر.



ملاحقات سياسية
وقال محامي مؤسسة الميزان في الناصرة، عمر الخمايسي، في حديث له: "من المفترض أن يسلم الشيخ رائد نفسه للسلطات الإسرائيلية قبل الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد، وذلك تنفيذا للحكم النهائي القاضي بسجنه مدة 9 اشهر". وأكد الخمايسي، أن "سجن الشيخ رائد صلاح الفعلي "يندرج تحت الملاحقات السياسية للدور الذي يقوم به الشيخ رائد وخصوصا في فضح جرائم الاحتلال فيما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة"، لافتا إلى أن "إخراج الحركة الإسلامية عن القانون برئاسة الشيخ رائد، والاعتقالات المتكررة والإبعاد وكل ذلك يأتي في الملاحقة السياسية".

وأضاف: "جميع هذه الإجراءات تستهدف شخص الشيخ رائد صلاح، والثوابت التي يؤكد عليها دائما فيما يتعلق بالقدس والأقصى". ونوّه إلى أن "المؤسسة الإسرائيلية ترى أن الشيخ رائد هو الذي يقف خلف هذا الحراك الشعبي والجماهيري والمؤسساتي، المحلي والإقليمي والدولي، الرافض للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، وحجر عثرة أمام المشروع الصهيوني الرامي لبناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى".

الشيخ رائد صلاح: "يا لفرحتي، ويا لسروري، ويا لسعادتي سأفتتحُ اعتكافي في سجني ملبياً: لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. ثم سأنادي : لبيكِ يا قدس! لبيكِ يا شقيقة مكة المكرمة! لبيكَ يا أقصى .. لبيكَ يا شقيق المسجد الحرام! اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج الصدق واجعل لي من لدنك سلطانياً وليا .. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى .. اللهم هَوّن علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده .. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل .. اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد .. آئبون تائبون عابدون ، لربنا حامدون".

المنظومة السياسية 
وعقب الشيخ حسام أبو ليل، رئيس حزب الوفاء والإصلاح في الداخل الفلسطيني والذي كان من بين المودعين لفضيلة الشيخ رائد صلاح عقب على قرار سجن الشيخ رائد صلاح قائلا: "أن قرار سجن الشيخ رائد هو قرار تعسفي وظالم، ويأتي في إطار الملاحقة السياسية"، مشددًا على أن "القضاء الإسرائيلي جزء من المنظومة السياسية العنصرية الإسرائيلية".

وأوضح أن "غياب الشيخ رائد يؤثر على العمل الفلسطيني والاجتماعي والدعوي والإصلاحي ونحن نحب أن يكون بيننا"، لافتا إلى أن "المجتمع الفلسطيني بحاجة للقائد الشيخ رائد صلاح وبحاجة لكل خطوة يقدمها في مسيرة نضال شعبه". وأضاف: "لكننا نقول إذا كان ثمن التحرير والانتصار والعزة داخل السجون، فنحن نقول إن السجن يكون أفضل بكثير من السجن الكبير الذي يحاصرنا فيه الاحتلال"، منوّهًا إلى أن "إعتقال الشيخ إنتصار لحقوق وثوابت شعبنا الفلسطيني ورافعة لمجتمعنا وقضيتنا لأنه يدخل السجن وهو حر ويخرج كذلك شامخ القامة". وقال رئيس حزب الوفاء والإصلاح مخاطبًا إسرائيل: "نحن لُحمة واحدة، إن سجنتم أو قتلتم وجرحتم فنحن مستمرون في الحفاظ على ثوابتنا والنضال من أجل حقوقنا والبقاء على أرضنا".

هذا، وعلم مراسلنا، اليوم الأحد، أنّه تم إقرار نقل الشيخ رائد صلاح الى سجن نفحة.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY