الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

عزيزي الشاب: أعد شحن جسمك بالطاقة بعد الرياضة

كل العرب
نُشر: 03/05/16 14:18,  حُتلن: 07:27

وقت إنعاش الجسم وإعادة تمويله تمتد إلى عدة ساعات بعد التمرين

إذا كنت ممن يمارسون التمارين الرياضية الشاقة فأنت بحاجة حقيقية إلى تعويض ما فقده الجسم من كربوهيدرات وبروتينات

أداء التمرينات الرياضية يفقدك الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية، إضافة إلى أنّ الدراسات أثبتت أن وقت إنعاش الجسم وإعادة تمويله تمتد إلى عدة ساعات بعد التمرين. موقع العرب يقدم لك عزيزي الشاب نصائح لإعادة شحن الجسم بالطاقة!


صورة توضيحية

- إذا كنت ممن يمارسون إحدى الرياضات الخفيفة، فأنت لست في حاجة إلى التعويض الغذائي بعد التمرين مباشرة.

- إذا كنت ممن يمارسون التمارين الرياضية الشاقة فأنت بحاجة حقيقية إلى تعويض ما فقده الجسم من كربوهيدرات وبروتينات وإصلاح عضلاته من الالتهابات وتعويضها ما فقدته من الجليكوجين.

- القدر اللازم من الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم:
* التمرينات الرياضية المتوسطة (ساعة في اليوم) تتطلب من 2.5 إلى 3 غرام من الكربوهيدرات لكل رطل، ومن 5 إلى 7 غرام لكل كيلوغرام.
* التمرينات الرياضية الطويلة (1-3 ساعات في اليوم) تتطلب من 2.5 إلى 4.5 غرام كربوهيدرات لكل رطل، ومن 6 إلى 10 غرام لكل كيلو غرام.
* التمرينات المفرطة (4- 5 ساعات في اليوم) تتطلب 3.5- 5.5 غرام كربوهيدرات كل رطل، و8- 12 غرام لكل كيلو غرام.

- يجب أن تحتوي كل من وجباتك الرئيسية والبينية الخفيفة على العناصر الغذائية الغنية بالكربوهيدرات، إضافة إلى الفواكه والخضروات وقدر ضئيل من البروتين لأن البروتين لا يساعد على بناء العضلات.

- إلجأ إلى المصادر الطبيعية التي تحتوي على عنصري البوتاسيوم والصوديوم مثل الحليب خالي الدسم، وحليب الشيكولاتة، عصير البرتقال.

- استهلاك البروتين قبل ممارسة تمرينات رفع الأثقال يساعد في الحصول على تعويض أفضل من تناوله بعد الانتهاء من هذه التمرينات. 

مقالات متعلقة