الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

دراسة تحذّر: تخطّي وجبات الطعام تسبب الأمراض

كل العرب
نُشر: 01/05/16 17:58,  حُتلن: 11:59

نصح الباحثون بالإمتناع عن هذا تخطي الوجبات لأنه قد يسبب زيادة في الوزن ومرض السكري

نشرت مجلّة Journal of Nutritional Biochemistry دراسة حديثة أجريت في جامعة أوهايو الأميركية وتطرقت إلى مخاطر تخطي وجبات الطعام، حيث نصح الباحثون بالإمتناع عن هذا الأمر لأنه قد يسبب زيادة في الوزن ومرض السكري.


صورة توضيحية

ووفقًا للدراسة التي أجريت على الفئران، حيث إن المجموعة الأولى تناولت وجبة غذائية واحدة في اليوم، والمجموعة الثانية من الفئران، فقد كان لديها حريّة تناول الطعام بإستمرار. وأظهرت النتائج أن المجموعة الاولى أصبح لديها مقاومة على الأنسولين، وهي حالة مرتبطة بمرحلة ما قبل السكري. وشرح العلماء أنه "عندما لا يتجاوب الكبد مع الأنسولين، يستمرّ في إفراز الغلوكوز، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. والفائض منه يتمّ تخزينه على شكل أنسجة دهنية بيضاء تعمل على تخزين الطاقة بعكس الأنسجة البنيّة التي تعمل على حرقها".

وأشار الباحثون أنّه "في نهاية الدراسة، استعادت الفئران النحيلة وزنها وقد تبيّن أنه لديها دهون على بطنها، بالمقارنة مع الفئران التي تناولت وجباتها بإستمرار. ويرتبط هذا النوع من الدهون بخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية". وقال الباحثون أيضًا إنّ:"نتائج هذه الدراسة لا تظهر أن أكل وجبات خفيفة طوال اليوم يساعد على خسارة الوزن، إنّما توضح أنّه لا يجب تخطي الوجبات لخسارة السعرات الحرارية لأنّ ذلك يسبّب تقلبات في مستويات الانسولين والجلوكوز"، وفقًا للدراسة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة