الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 09:02

دراسة: إحتساء القهوة يوميًا يقي من سرطان القولون

كل العرب
نُشر: 30/04/16 19:05,  حُتلن: 12:13

باحثون:

الكثير من الدراسات السابقة تدفع الى الاعتقاد بأن القهوة قد تساهم في الحماية من أنواع عدة من السرطان بينها سرطانات الكبد والثدي والبروستات والجلد

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أنّ الاستهلاك القهوة الغنية بمادة الكافيين بشكل يومي، قد يساهم بشكل كبير في التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة كبيرة، بل وزيادة فرص الشفاء منه.


صورة توضيحية

وقال الباحثون من مركز "دانا-فارير كانسر انستيتوت" في بوسطن بولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة إنّ "الدراسة أظهرت أنّ شرب ما بين كوبين وثلاثة اكواب يوميا من القهوة كان له اثر حمائي اعتبر ضعيفا". وتناولت هذه الدراسة نحو الف مشارك ردوا على استبيان بشأن عاداتهم الغذائية في بداية الدراسة، اثناء خضوعهم للعلاج الكيميائي ومجددا بعد عام.

ووفقًا للمسؤول الأول عن الدراسة ومدير مركز سرطان الجهاز الهضمي في مركز دانا-فارير، د. تشارلز فوكس، فإنّ:"غالبية الحالات التي عاد فيها ظهور مرض سرطان القولون حصلت في السنوات الخمس التي تلت العلاج وباتت نادرة في الفترات اللاحقة. أما بالنسبة للمرضى المصابين بورم في القولون في المرحلة الثالثة، يبلغ خطر عودة ظهور المرض 35 % من دون الاخذ في الاعتبار اثر الكافيين. وأشار د. فوكس إلى أنّ "الكثير من الدراسات السابقة تدفع الى الاعتقاد بأن القهوة قد تساهم في الحماية من أنواع عدة من السرطان بينها سرطانات الكبد والثدي والبروستات والجلد"، بحسب تشارلز فوكس.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة