سياحةTourism

تعالوا الى مدينة قرطبة الإسبانية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
30

حيفا
غائم جزئي
30

ام الفحم
غيوم متفرقة
30

القدس
غيوم متفرقة
29

تل ابيب
غيوم متفرقة
29

عكا
غائم جزئي
31

راس الناقورة
سماء صافية
30

كفر قاسم
غيوم متفرقة
29

قطاع غزة
غائم جزئي
30

ايلات
غيوم متفرقة
36
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

رافقونا برحلة سياحية تاريخية الى مدينة قرطبة الإسبانية

قرطبة هي مدينة اسبانية، مدينة وعاصمة مقاطعة قرطبة التابعة لمنطقة أندلوسيا في جنوب اسبانيا. اشتهرت المدينة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا، حيث كانت حينها عاصمة الدولة الأموية، ومن أهم وأبرز معالمها مسجد قرطبة.

تأسست قرطبة مستوطنةً رومانية على الجانب الشمالي لنهر الوادي الكبير (نهر بيتيس قديماً) في عصر جمهورية روما سنة 206 قبل الميلاد


قرطبة هي مدينة اسبانية، مدينة وعاصمة مقاطع ة قرطبة التابعة لمنطقة أندلوسيا في جنوب اسبانيا. اشتهرت المدينة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا، حيث كانت حينها عاصمة الدولة الأموية، ومن أهم وأبرز معالمها مسجد قرطبة.

وفقا لإحصاء أجري عام 2011 تبين أنّ عدد سكان المدينة بلغ حينها حوالي 328.659 نسمة. تأسست قرطبة مستوطنةً رومانية على الجانب الشمالي لنهر الوادي الكبير (نهر بيتيس قديماً) في عصر جمهورية روما سنة 206 قبل الميلاد، ثم صارت عاصمة لولاية بيتيكا (جنوب إسبانيا) ضمن الإمبراطورية الرومانية. وقد ظلت قرطبة مدينة رومانية لمدة تزيد عن سبعة قرون، ولذلك ما زالت في قرطبة آثار من الحكم الروماني، أبرزها الجسر الروماني ("بوينتي رومانو") الذي يقطع الوادي الكبير، وأطلال معبد روماني، بالإضافة إلى ضريح روماني مكتشف حديثاً. وظهر في قرطبة في تلك الفترة الفيلسوف سينيكا.

من أهم معالم قرطبة الرومانية
الجسر الروماني، الذي يقطع نهر الوادي الكبير، وقد تم ترميمه في العصر الإسلامي، ولا يزال مستخدماً اليوم.
المعبد الروماني، إلى الشمال من المدينة القديمة.
الضريح الروماني.
ومن أهم معالم قرطبة الإسلامية
مسجدها الجامع من أجمل ما أبدعه المسلمون في الأندلس، وقد صنفه اليونسكو كموقع تراث عالمي.
مدينة الزهراء التي أنشأها عبد الرحمن الناصر باسم زوجته. وقد احترقت تماماً خلال ثورة البربر عام 1020. ويجري حاليا ترميمها، إلا أن مجرّد 10% فقط من إجمالي مساحتها قد تم التنقيب عنه حتى الآن. وتقع في قلبه دار الروضة، وهي قصر "عبد الرحمن الناصر"، وجلب إليه الماء من الجبل.
الحمامات العربية
الحي اليهودي بقرطبة، وتسمى في الإسبانية بالخوديريا أي "مكان اليهود"، رغم أن اليهود قد طردوا من قرطبة منذ القرن السابع عشر.
قلعة "كالاهورا"، وهي قلعة إسلامية تقع على الجانب الآخر (الجنوبي) للوادي الكبير عند نهاية الجسر الروماني، أجرى عليها ال ملوك الإسبان إضافات فيما بعد، وتحوي الآن متحفاً.
بقايا أسوار المدينة وبعض بواباتها، خصوصاً في الجانب الغربي.
الناعورة، وتقع بجوار الجسر الروماني.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
اسبانيا قرطبة
سخنين: الحاجة فوزية شعبان (أم سعيد) في ذمة الله