الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

مدير عام بلدية الطيرة سيتوجه للشرطة وعبد الحي يؤكد: خلافات سياسية شخصية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 25/04/16 08:09,  حُتلن: 09:45

 رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي:

أتوجه من خلالكم لأهالي الطيرة وأقول لهم أنّ هذه المسيرة تحتاج لكل مواطن ومواطنة، ومن الضروري جدًا تسديد الديون، وسنواصل باتخاذ الإجراءات ضد من يمتنع عن دفع الضرائب حتى تتم جباية كل المستحقات

قمنا بطرح ميزانية بقيمة 108 مليون شيقل، لكن وزارة الداخلية صادقت لنا على 106 مليون شيقل، ولكن هنالك هبة إضافية من الحكومة التي تمّت المصادقة عليها لتقديم خدمات أكثر

بعد أن عقد رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي مؤتمرًا صحفيًا صباح اليوم، والذي عرض فيه الأوضاع المالية، مشيرًا إلى أنّ"البلدية سددت كل دينها في دائرة الإجراءات، وأنها تقوم بالعديد من المشاريع بالرغم من كل الصعوبات"، فقد وجه موقع العرب وصحيفة كل العرب عددًا من الأسئلة حول مواضيع عديدة تتعلق بالإدارة والميزانية والجباية ومواضيع أخرى. 


خلال اللقاء مع المحامي مأمون عبدالحي

العرب: ما هي نسبة الجباية في مدينة الطيرة؟
عبد الحي: نحن استلمنا البلدية في عام 2008، وكانت نسبة الجباية 18%، اي أن ما كان يُدفع مبلغ 16 مليون شيقل فقط، واليوم للأسف الشديد نسبة الجباية ما زالت منخفضة، بحيث تصل ما يقارب 52%، ولكن نحن نجبي تقريبا 32 مليون شيقل، إذ أنّ هنالك الكثير من البلدات العربية عدد سكانها تماما مثل مدينة الطيرة نسبة الجباية فيها 85% لكن يجبون اقل من 28 مليون شيقل. هنالك إشكالية في موضوع التخفيضات، وهذا العام سوف نقوم بتعديل الأمور في هذا الجانب، فلو أخذنا كبار السن والعائلات التي تواجه صعوبة في تسديد ضرائبها بسبب أوضاعهم الاقتصادية كذلك أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة فمن الممكن أن تصل نسبة الجباية إلى 72%. أتوجه من خلالكم لأهالي الطيرة وأقول لهم أنّ هذه المسيرة تحتاج لكل مواطن ومواطنة، ومن الضروري جدًا تسديد الديون، وسنواصل باتخاذ الإجراءات ضد من يمتنع عن دفع الضرائب حتى تتم جباية كل المستحقات.

العرب: هل تمّت المصادقة على ميزانية البلدية من قبل وزارة الداخلية، وكم تبلغ هذه الميزانية؟
عبد الحي: قمنا بطرح ميزانية بقيمة 108 مليون شيقل، لكن وزارة الداخلية صادقت لنا على 106 مليون شيقل، ولكن هنالك هبة إضافية من الحكومة التي تمّت المصادقة عليها لتقديم خدمات أكثر.

العرب: ذكرتم بأن البلدية سددت كل الديون المتراكمة عليها التي كانت ضمن دائرة الإجراءات، من أين لكم الأموال لتسديد العجز؟
عبد الحي: عملنا على ثلاث أمور خلال السنوات السابقة، أولها مفاوضاتنا مع أصحاب الديون السابقة وقد نجحنا في اقناعهم في التنازل عن قسم من الدين، وهذه الخطوات استمرت أشهر، وقد نجحنا في هذا الاتجاه. الأمر الثاني، كنا ندفع للمقاولين من جباية الضرائب والدعم الذي كنا نحصل عليه من قبل وزارة الداخلية، أما الأمر الثالث صادقت لنا وزارة الداخلية الحصول على قروض بعيدة الأمد مع فوائد منخفضة جدا، التي هي اقل من دائرة الإجراءات.

العرب: نائب رئيس البلدية حسام سلطان وجه انتقادات لمدير عام البلدية حول ديون قيمة 200 ألف شيقل او أكثر، كيف ترد على هذه الأقوال؟
عبد الحي: نحن لسنا بصدد طرح موضوع للدفاع عن مدير عام البلدية الذي يتواجد بيننا، لكن للأسف هنالك خلافات سياسية حتى قد تصل إلى خلافات شخصية التي من خلالها يمكن أن يطرح أمور غير دقيقة. هنالك قضية معينة في الجباية تتابع من قبل المحاسب المرافق لبلدية الطيرة.

العرب: ما هي اتجاهات البلدية للفترة القادمة؟
عبد الحي: اتجاهاتنا للفترة القادمة هي استثمار في البنى التحتية والشوارع والبستنة كي نوفر أجواء مريحة وملائمة للسكان، وسنستثمر كذلك في كل الأحياء. من هنا نتوجه لاهالي الطيرة بأننا نسير في الاتجاه الصحيح، لكن للأسف تسديد الديون هو أمر صعب، لكن من جانب اخر هذا الموضوع هو من أهم الانجازات التي نعتز ونفتخر بها اليوم، فبدون وضع مالي جيد لا يمكن أن نستمر او نقوم بالمشاريع. نحن بحاجة لدعمكم من خلال الاستمرار بدفع الضرائب. نتجه لأن تكون البلدية قادرة على تقديم الخدمات وإعطاء الاكثر للمواطنين، كما لا بد من المحافظة على ممتلكات البلدة كونها تخدم السكان. بهذه المناسبة اشكر محاسب البلدية ومدير عام البلدية ومدير قسم المعارف والمحاسب المرافق ونواب الرئيس والأعضاء على المجهود الكبير الذي يقومون به في سبيل دعم مسيرة البلدية.

تعقيب مدير عام بلدية الطيرة
وكان موقع العرب قد تحدث مع مدير عام البلدية حول ما ادعاه نائب الرئيس بالنسبة للديون المتراكمة عليه وقال:" لا اريد التعقيب، لكن هذا الدين نسب لي بطريقة ملتوية، وسأتوجه للشرطة كي اكشف عن الحقيقة"، كما قال. 


المحامي مأمون عبدالحي


مدير عام البلدية

مقالات متعلقة