الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

نصائح ومعلومات لإختيار سرير مولودك الجديد!

كل العرب
نُشر: 23/04/16 01:42,  حُتلن: 14:15

اقتناء السرير المناسب لطفلك، وهو أمر ليس بالسهل أو البسيط، حيث يجب أن تختاري مكانًا آمنًا تطمئنين لوجود طفلك فيه

عزيزتي الأم، عند ولادة طفلك الصغير، عليك أن تهتمي بكافة التفاصيل لتوفري له الأمان والراحة والأجواء المريحة. وأحد أهم الامور التي عليك الإنتباه لها عند التحضير لمرحلة ما بعد الولادة هي اقتناء السرير المناسب لطفلك، وهو أمر ليس بالسهل أو البسيط، حيث يجب أن تختاري مكانًا آمنًا تطمئنين لوجود طفلك فيه، وهناك أمور أساسية لا بد وأن توضع في الاعتبار عند شراء السرير.. تابعيها مع العرب.كوم!


صورة توضيحية

- السرير الصغير ذو الحاملين على الجانبين، أو ما يسمى بـ«سلة موسى» أو سرير المهد، ويستخدم في الأيام الأولى من عمر الطفل، وخاصة في مرحلة النفاس، لحمايته وهو بجوار الأم، والتي يمكن أن تكون متعبة أو مرهقة من آثار الولادة، وليست معتادة بعد على وجود طفل صغير بجانبها، منها ما هو مصنوع من القش، وهذا لا ينصح به؛ لأنه قد يكون بيئة صالحة لنمو بعض الحشرات والفطريات، ومنها ما هو مصنوع من هيكل حديدي مغطى بكسوة من القماش، وله غطاء، وهذا يفضل استخدامه إذا وجد أطفال آخرون في المنزل.

- معظم الأطفال ينتقلون إلى السرير ما بين الشهر الثامن عشر وثلاث سنوات ونصف من العمر. وعند شراء سرير رئيسي للطفل، يفضل أن يكون من الخشب القوي، وتكون له جوانب مرتفعة، ويمكن استخدام الوسائد المبطنة التي تثبت باستخدام شرائط حول قضبان السرير؛ لحماية الطفل من التخبط، لكن يجب أن تثبت هذه الوسائد وأن تكون الأربطة على مسافات متساوية، وبعيدة عن متناول يد الطفل؛ لأنه عندما يتعلم الوقوف يمكن أن يستخدم تلك الوسائد المبطنة للوقوف عليها، مما قد يؤدي إلى وقوعه خارج السرير، فعندما يصل طفلك إلى هذه المرحلة، أخرجي هذه الوسائد من السرير.

- يفضل شراء سرير بحواجز متحركة من الجانبين؛ حتى يسهل عليك فك الحاجز وضمه لسريرك في فترة المهد، خاصة إن كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

- إذا اخترت سريراً مطلياً فتجنبي الطلاء الذي يحتوي على مادة الرصاص؛ لأنه قد يتقشر، ويمكن أن يأكله الطفل، كما عليك ملاحظة الرسومات والزينة الإضافية الملونة الموجودة على السرير؛ لكي تتأكدي من أنها لا تمثل أي خطر على طفلك.

- يجب أن تكون فتحات الشبك في السرير أقل من 0.5 سنتمتر، ومع الاستخدام تأكدي دائماً من عدم حدوث أي تمزق أو ثقوب في السرير، وعالجي أي ثقب إن وجد؛ لأن أصابع أيدي وأقدام الطفل وأزرار ملابسه يمكن أن تحشر في الثقوب، وتعرضه للخطر.

- عند شراء السرير لا تشتري وسادة، فالطفل يجب أن لا ينام على وسادة قبل عمر السنة؛ لأن الوسائد تزيد من احتمال حدوث الوفاة المفاجئة عند الأطفال، كذلك يجب عدم وضع الدببة واللعب المحشوة في سريره؛ لأنها أيضاً قد تكون سبباً في حدوث الوفاة المفاجئة، كما أن الطفل قد يستخدمها، ويقف عليها ليخرج من السرير.

- اختاري مكاناً آمناً لوضع السرير، ويجب أن يكون بعيداً عن أي أكباس أو فيش كهربائية؛ حتى لا يصل الطفل إليها، وتأكدي من عدم وصول أي حبال متدلية من الستائر إلى سريره، كذلك تأكدي من بعد السرير عن أي أرفف عليها أشياء يمكن أن تقع على الطفل.

مقالات متعلقة