أخبارNews & Politics

المتابعة تدعو الى أوسع مشاركة في مسيرة العودة بالنقب
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
30

حيفا
غائم جزئي
30

ام الفحم
غائم جزئي
30

القدس
غائم جزئي
31

تل ابيب
غائم جزئي
31

عكا
غائم جزئي
30

راس الناقورة
سماء صافية
30

كفر قاسم
غائم جزئي
31

قطاع غزة
سماء صافية
32

ايلات
سماء صافية
31
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

لجنة المتابعة تدعو الى أوسع مشاركة في مسيرة العودة في النقب

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب لجنة المتابعة، جاء فيه: "دعت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إجتماعها المنعقد مساء أمس الثلاثاء في الناصرة، الى أوسع مشاركة جماهيرية في مسيرة العودة التي تنظمها لجنة ح

أبرز ما جاء في البيان: 

المتابعة تدين قرار المحكمة العليا ضد الشيخ صلاح وتدعو للمشاركة في الفعاليات التضامنية

المتابعة تحذر من دعوات عصابات المستوطنين لاقتحامات واسعة للمسجد الاقصى وتدعو الى زيارات جماهيرية للحرم

المتابعة تحيي العمال العرب بمناسبة يوم العمال العالمي، الذين بكدهم يتصدون لسياسة تضييق الخناق

المتابعة تدين عربدة نتنياهو بتصريحاته بشأن مرتفعات الجولان السوري المحتلة

سكرتارية المتابعة توصي بضم أعضاء للجنة المتابعة من المدن الفلسطينية الساحلية والمدن المختلطة

سلسلة قرارات تنظيمية تهدف الى وضع المتابعة في مسار المأسسة


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب لجنة المتابعة، جاء فيه: "دعت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إجتماعها المنعقد مساء أمس الثلاثاء في الناصرة ، الى أوسع مشاركة جماهيرية في مسيرة العودة التي تنظمها لجنة حقوق المهجّرين هذا العام في النقب ، يوم 12 أيار. كما أدانت المتابعة الحكم الجائر على الشيخ رائد صلاح، وتدعو الى أوسع حملة تضامنية. وتحذر المتابعة من خطورة دعوات عصابات المستوطنين لتصعيد جرائم اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وتدعو الجماهير الواسعة الى تكثيف الزيارات الى الحرم. ووجهت المتابعة تحياتها الكفاحية، الى جماهير العمال العرب بمناسبة يوم العمال العالمي في الأول من ايار. وتدين المتابعة عربدة بنيامين نتنياهو، الذي أعلن رفضه للانسحاب من مرتفعات الجولان السوري المحتل" كما جاء في البيان.


محمد بركة 
وأضاف البيان: "وكانت سكرتارية المتابعة قد عقدت جلسة لها مساء أمس الثلاثاء في مقر اللجنة في الناصرة، وافتتح رئيس المتابعة محمد بركة الجلسة بتقرير حول عمل اللجنة بين اجتماعين، مقيّما نشاطات يوم الارض، بين الايجاب والسلب، من أجل الاستفادة من التجربة، والسعي الى تجاوز أي خلل مستقبلا. ودان بركة حكم المحكمة العليا ضد الشيخ رائد صلاح، برفضها الاستئناف على الحكم عليه بالسجن 11 شهرًا، وقال إن تخفيف الحكم الى 9 أشهر يبقيه حكما جائرا، وعلينا تصعيد التضامن معه، ومرافقته في يوم دخوله السجن في الثامن من أيار المقبل. واستعرض بركة سلسلة من الأحداث والنشاطات التي كانت في الآونة الأخيرة، ومن بينها لقاءات تهدف الى تعزيز مكانة المتابعة وإمكانياتها. إذ سبق إجتماع السكرتارية إجتماع مع أعضاء مجالس بلدية من المدن الفلسطينية الساحلية، وأيضا من المدن المختلطة، وتم التوصل الى توصية لتمثيل هذا القطاع العام من جماهيرنا، ضمن لجنة الرؤساء وبالتالي في هيئات المتابعة. كذلك تكلم بركة عن اللقاء الذي عقده مع عدد كبير من المستثمرين العرب، الذين أعربوا عن عزمهم دعم لجنة المتابعة العليا".
وتابع البيان: "هذا، وقدم رئيس لجنة الحريات الشيخ رائد صلاح، بيانا عن عمل اللجنة، بما في ذلك آخر التطورات المتعلقة بمحاكمته، وستعقد لجنة الحريات جلسة لها يوم الجمعة القريب، في خيمة الإعتصام المناهضة لحظر نشاط الحركة الاسلامية، والمقامة في مدينة أم الفحم. كما استمع الإجتماع الى تقرير عن لجنة المالية في المتابعة قدمه منصور دهامشة وعوض عبد الفتاح. وقدم وفد لجنة الدفاع عن حقوق المهجّرين الى الإجتماع، أمين محمد علي (أبو عرب) وعبد نمارنة، تصور اللجنة لمسيرة العودة التي ستقام في النقب يوم 12 أيار، بموجب شعار "يوم استقلالهم يوم نكبتنا". ثم جرى نقاش مستفيض تطرق الى جميع نواحي العمل، من تقييم المرحلة السابقة، ونشاطات يوم الارض، وقضية الشيخ رائد صلاح، واعتداءات عصابات المستوطنين على المسجد الاقصى المبارك، والحرم القدسي الشريف. كما كان نقاش هام حول القضايا التنظيمية والعمل على تطوير الدستور بهدف مأسسة عمل لجنة المتابعة لتنجيع عملها، مع تشديد على دور الأحزاب الأعضاء في لجنة المتابعة للقيام بدورها".

وجاء ايضا في البيان: "هذا، واتخذ الإجتماع سلسلة من القرارات، وهي كالتالي:

- تدعو لجنة المتابعة العليا جماهيرنا العربية عامة، لأوسع مشاركة في مسيرة العودة الـ19 التي ستجري يوم 12 أيار في النقب، وتفاصيلها ستنشر لاحقا. كما تدعم "المتابعة" كافة النشاطات التي ستقيمها الأطر والمجموعات المتنوعة، إحياء لذكرى نكبة شعبنا الفلسطيني، للتأكيد على التجذر في الوطن الذي لا وطن لنا سواه، والاصرار على حل شعبنا بالتحرر من نير الاحتلال واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمة القدس.
- تدين لجنة المتابعة قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الجائر ضد الشيخ رائد صلاح، وتؤكد أن الحكم بالسجن 9 أشهر هو حكم جائر بالمبدأ، لأنه اضطهاد سياسي وترهيب يستهدف نضال شعبنا كله. وتدعو المتابعة للمشاركة في الفعاليات التضامنية مع الشيخ صلاح في الايام المقبلة.
- تحذر لجنة المتابعة سلطات الاحتلال في القدس المحتلة، من التواطؤ مع عصابات المستوطنين، التي تنشر دعوات واسعة النطاق لتكثيف جرائم اقتحام المسجد الاقصى المبارك، والحرم القدسي الشريف، خاصة في أيام الفصح العبري، وتدعو المتابعة جماهير شعبنا عامة الى زيارة المسجد وشد الرحال اليه للتأكيد على هويته الاسلامية العربية.
- بمناسبة الأول من أيار يوم العمال العالمي، توجه لجنة المتابعة العليا تحياتها الكفاحية الى جماهير العمال والعاملات العرب، الذين بكدهم وعملهم، يسعون الى كسر حواجز تضييق الخناق التي تفرضها المؤسسة الحاكمة علينا في سوق العمل، ما يرفع نسبة البطالة والحرمان من فرص العمل الى خمسة أضعاف البطالة في الشارع اليهودي، عدا عن سوء شروط العمل ومعدلات الرواتب وغيرها.
- تدين "لجنة المتابعة عقد الحكومة الاسرائيلية جلستها الأسبوعية في مستوطنات مرتفعات الجولان السوري المحتل، وتصريحات رئيسها نتنياهو الرافضة للانسحاب من الجولان في أي ظرف كان، وتؤكد المتابعة على أن الجولان أرض سورية محتلة، وتؤكد تجارب التاريخ على مر العصور على أن كل احتلال زائل، وهذا مصير الاحتلال الإسرائيلي الحتمي.
- وضمن الأمور التنظيمية فقد أقرت السكرتارية توصية لضم أعضاء مجالس بلدية منتخبين، في المدن الفلسطينية الساحلية، والمدن المختلطة، من خلال ضمهم الى لجنة رؤساء السلطات ال محلية العربية، ومن ثم ضم ممثلين عنهم الى المجلس المركزي للجنة المتابعة. كما قررت السكرتارية عقد اجتماعها الدوري، قبل ظهر كل أول يوم خميس من كل شهر. وسيدعو رئيس المتابعة جميع رؤساء اللجان لاجتماع للحث على النهوض بعمل جميع اللجان" وفقا لما جاء في البيان.

إقرا ايضا في هذا السياق:

اتهام امين ياسين وعلي عرموش من طمرة بتأييد داعش