الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

أوباما لبوتين: الأوضاع في سورية تتدهور بسرعة ويتوجب علينا التحرك

كل العرب
نُشر: 19/04/16 11:16,  حُتلن: 23:36

باراك أوباما:


الولايات المتحدة نظريا لا تعترض على إصرار روسيا على أن تحتفظ الدولة السورية بهيكليتها


الكرملين:

الرئيسان بحثا بالتفصيل الوضع في سورية وأكدا خصوصا عزمهما على المساعدة في تعزيز وقف إطلاق النار في هذا البلد 

بوتين دعا إلى إغلاق الحدود بين سورية وتركيا من حيث "يستمر تزويد المتطرفين بالأسلحة

البيت الأبيض:

أوباما دعا مجددا الرئيس بوتين الى استخدام نفوذه على نظام الأسد لكي يحترك الأخير هذه التعهدات

للأسف رأينا أن وقف الأعمال القتالية لا يزال هشا وهو مهدد أكثر فأكثر بسبب انتهاكاته المتكررة من قبل النظام

أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأبلغ الأخير فيها أنّ سورية تتفكك بسرعة أكبر ولا يمكنها التحرك الى الأمام ما لم تتفق آراء الولايات المتحدة وروسيا.


باراك أوباما وبوتين- صورة من الارشيف

هذا، وصرّح أوباما في مقالة له بثتها قناة "سي.بي.اس"، اليوم الثلاثاء، أنّه أبلغ بوتين أنّ الوضع في سورية يتدهور بسرعة، ويتعين على دوليتهما العمل معا ليتحرك الوضع للأفضل. 

وأضاف أوباما: "بدأنا برؤية سورية تتهالك بسرعة أكبر وإذا لم تكن الولايات المتحدة وروسيا متناغمتين حيال الحفاظ عليها وتحريك مسار الحل السياسي والمرحلة الإنتقالية سنعود إلى الوضع الذي كنا عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع"، معتبراً أن "هذا لن يخدم مصالح أي منا".
وأكد أوباما في المقابلة التلفزيونية إنّ "الولايات المتحدة نظريا لا تعترض على إصرار روسيا على أن تحتفظ الدولة السورية بهيكليتها". وأضاف: "ما كنا نتناطح بشأنه بإستمرار، وهذا كان صحيحا على مدى ست سنوات، هو إصراره (أي بوتين) أنه لا يمكنه أن يدعم قرارا أحادي الجانب بإزاحة الأسد ولأن هذا القرار يتعين على الأسد والسوريين أن يتخذوه".

هذا، وكان الزعيمان قد أجريا مشاورات هاتفية الاثنين، وجددا خلالها تأكيد عزمهما على تعزيز وقف إطلاق النار في سورية، بحسب ما أعلن الكرملين والبيت الأبيض.

 وقال الكرملين في بيان أمس إن "الرئيسين بحثا بالتفصيل الوضع في سورية وأكدا خصوصا عزمهما على المساعدة في تعزيز وقف إطلاق النار في هذا البلد والناجم عن مبادرة روسية أميركية، وكذلك إيصال المساعدات الإنسانية". وأضاف الكرملين أن بوتين دعا إلى إغلاق الحدود بين سورية وتركيا من حيث "يستمر تزويد المتطرفين بالأسلحة"، حسب الرئيس الروسي. وقال الكرملين إن بوتين وأوباما شددا على "أهمية" مباحثات جنيف واتفقا على زيادة التعاون بين أجهزتهما الأمنية ووزارتي دفاعهما حول سورية. وأضاف: "لتحقيق هذه الغاية سيتم بحث تدابير إضافية للتحرك بسرعة في مواجهة أي خروقات لوقف إطلاق النار". 

ومن جهته، قال البيت الأبيض إن أوباما "دعا مجددا الرئيس بوتين الى استخدام نفوذه على نظام الأسد لكي يحترك الأخير هذه التعهدات".
وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جوش إرنست: "للأسف رأينا أن وقف الأعمال القتالية لا يزال هشا وهو مهدد أكثر فأكثر بسبب انتهاكاته المتكررة من قبل النظام".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
261176.87
BTC
0.51
CNY