الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 04:02

عملية تفجيرية في حافلة في القدس.. قائد اللواء: الإنفجار نجم عن عبوة ناسفة

كل العرب
نُشر: 18/04/16 10:01,  حُتلن: 23:15

إنفجار في حافلة ركاب في القدس وإصابة 15 شخصًا بجراح متفاوتة

الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء :

طواقم الاسعاف قدّمت العلاج الطبي لـ15 مصابًا، بينهم: مصابان بجراح خطيرة، 3 متوسطة، و5 إصابات طفيفة

 المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري:

تبيّن خلال فحوصات خبراء المتفجرات أنّ سبب الانفجار يعود الى عبوة ناسفة إنفجرت بالقسم الخلفي من الحافلة وأدت الى اصابة مسافرين في الحافلة واندلاع حريق داخله، وكذلك تضررت حافلة أخرى ومركبة خصوصية

احالت طواقم الإسعافات الاولية للعلاج بالمستشفيات21 جريحًا، بما تضمن: إصابتين خطيرتين، 7 إصابات توسطة، وباقي الإصابات وصفت بالطفيفة

قال قائد شرطة لواء القدس، يورام هليفي، إنّ "الإنفجار في حافلة الركاب، والذي قع في مدينة القدس مساء الاثنين، ناجم عن تفجير عبوة ناسفة"، وأشار إلى أنّ:"عبوة ناسفة وًضعت في حافلة الركاب، الامر الذي أسفر عن إصابة نحو 20 شخصًا بجراح متفاوتة"، بحسب هليفي.


صور من مكان الحريق - צילום: דוברות איחוד הצלה

وأفادت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، مساء اليوم الاثنين، في بيان لخّص سير التحقيقات، انّه:"تبيّن خلال فحوصات خبراء المتفجرات أنّ سبب الانفجار يعود الى عبوة ناسفة إنفجرت بالقسم الخلفي من الحافلة وأدت الى اصابة مسافرين في الحافلة واندلاع حريق داخله، وكذلك تضررت حافلة أخرى ومركبة خصوصية تواجدتا بالقرب من الحافلة التي انفجرت، وقد واحالت طواقم الإسعافات الاولية للعلاج بالمستشفيات21 جريحًا، بما تضمن: إصابتين خطيرتين، 7 إصابات توسطة، وباقي الإصابات وصفت بالطفيفة"، بحسب السمري.

وأوضحت لوبا السمري في بيانها أيضًا أنّه:"هذا، وتواصل الشرطة مع خبراء المتفجرات واخماد الحرائق وباقي الجهات الامنية ذات الصلة بتحليل السمات ذات العلاقة وماهيتها مع مراجعة الخلفية التي تقف من وراء الحاصل، كما وتقوم قيادة اللواء بتقييم صورة الوضع الميدانية هناك مع تعزيز القوات الشرطية ميدانيا في شتى انحاء المدينة، حفاظًا على السلامة العامة وردًا على اي سيناريو طارىء كان. وحتى أنّه تمّ تعزيز بدالة الطوارىء المركزيه رقم 100 لتوجهات الجمهور ومعالجتها بالسرعة والمهنية اللازمة، كما وندعو الجمهور بالاخطار حيال اي طارىء كان وبالتالي رد القوات سريعا ومعالجتها كالمطلوب"، إلى هنا نص بيان الشرطة.

تفاصيل سابقة
وكانت مصادر إسرائيلية أنّ "إنفجارًا وقع في حافلة ركاب تابعة لشركة "ايجد" في حي "طلبيوت" في مدينة القدس، ما أسفر عن وقوع إصابات عديدة". وقد تبيّن لاحقًا أنّ "الحديث يدور حول حريق إندلع في حافلة خالية من الركاب، والمصابون هم ركاب حافلة أخرى مرّت بالقرب من الحافلة المذكورة"، بحسب التحقيقات الأولية للشرطة الإسرائيلية.

هذا، وكان الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء، قد أفاد في بيان وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب، أنّه:"تمّ إستلام بلاغ في مركز نجمة داوود - منطقة القدس، الساعة 17:49، حول إنفجار في حافلة ركاب في مدينة القدس، تحديدًا عند مفرق "بات". ووفقًا للانباء الاولية الواردة فإنّ الأمر أسفر عن إصابة 10 أشخاص تقريبًا"، وفقًا للبيان. لاحقًا أفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء أنّه:"طواقم الاسعاف التي وصلت إلى المكان قدّمت العلاج الطبي لـ15 مصابًا على الأقل بجراح متفاوتة، بينهم شخصان وصفت جراحهما بالخطيرة، وآخر بالمتوسطة، وقد تمّت إحالتهم إلى مستشفى "شعري تسيدك" لاستكمال العلاج"، بحسب البيان. وأشار الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء في بيان آخر أنّ:"طواقم الاسعاف قدّمت العلاج الطبي لـ15 مصابًا، بينهم: مصابان بجراح خطيرة، 3 متوسطة، و5 إصابات طفيفة"، وفقًا للبيان. 

هذا، وأفاد كايد ظاهر المتحدث والمركز للاعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ أنّ:"إنفجارا كبيرا وقع في حافلة في شارع حفرون بالقدس، حيث عملت طواقم الاطفاء على إخماد الحريق الذي إندلع في حافلتين وسيارة خصوصية قريبة، علمًا أنّ الأمر أسفر عن إصابات عديدة"، بحسب البيان.

بيان الشرطة
من جهتها أفادت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان لها، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب أنّه:"وفقًا للمعلومات والتفاصيل الأولية المتوفرة، تمّ وعلى ما يبدو تنفيذ عملية تفجيرية في حافلة ركاب، مساء اليوم الاثنين، في القدس (ديرخ حبرون- طريق الخليل)، ما أسفر عن وقوع العديد من الإصابات البشرية المتفاوتة. هذا وتواصل قوات كبيرة من الشرطة التي هرعت الى المكان بأعمال البحث مع التحريات والتحقيقات ذات العلاقة، إضافة إلى قيام قوات الاسعاف والانقاذ بتقديم العلاج الاولي المصابين واحالتهم للعلاج بالمستشفيات"، بحسب الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري.
وجاء في بيان لاحق صادر عن المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري، أنّه:"وفقًا للمراجعات الاولية، يستدل أنّ حريقًا إندلع في حافلة خالية من المسافرين، بينما المصابين وعلى ما يبدو هم مستقلي حافلة آخرى عابرة كانت مجاورة للحافلة الأولى، وبحيث تواصل الشرطة وقوات الاطفاء أعمال الاخماد مع البحث والفحص والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات التي لم يجزم بماهيتها بعد وما زالت قيد المراجعات"، إلى هنا نص البيان.
واوضحت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري:"لاحقًا، وصل عدد المصابين الذين عكفت طواقم الاسعافات الاولية على احالتهم للعلاج بالمستشفيات الى 15 مصابًا، بحيث وصفت جراح 2 منهم بالخطيرة، 3 متوسطة، و5 طفيفة. هذا وتواصل الشرطة مراجعة كافة التفاصيل والملابسات ذات العلاقة، مع الاخذ بالحسبان صحيح لهذه المرحله الاولية كافة الاتجاهات والمسارات المحتملة"، إلى هنا نص بيان الشرطة.

وجاء في بيان لاحق صادر عن المتحدثة باسم الشرطه لوبا السمري أنّه:"تبيّن أن حافلة ايجد خرجت من جنوب مدينة القدس ووصلت إلى شارع موشيه برعم، وعلى ما يبدو تمّ سماع دوي انفجار ودبت النيران في الحافلة، ونتيجة الحاصل تضررت أيضًا حافلة اخرى مجاورة وسيارة خصوصية، بحيث أحالت طواقم الاسعافات الاولية للعلاج من هناك نحو16 مصابًا، بما شمل: 2 خطيرة، 6 متوسطة، والاخرى طفيفة. هذا وتواصل الشرطه أعمال المسح والبحث الواسعة مع التحريات والتحقيقات بكافة التفاصيل والملابسات ذات العلاقة، والتي لم يجزم بخلفيتها بعد وكافة الاحتمالات والمسارات قيد الحسبان وسط توصيتنا الجمهور بتوخي اليقظة واخطار الشرطة حول اي طارىء ما كان"، بحسب الشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243046.80
BTC
0.52
CNY