الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 21:02

نتنياهو: لن نتنازل عن الجولان مطلقًا ولا تغيير في خط الحدود مع الجانب السوري

كل العرب
نُشر: 17/04/16 05:17,  حُتلن: 08:00

نتنياهو:

خط الحدود لن يتغير بغض النظر عمّا سيحصل لدى الجانب السوري

أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ظهر اليوم الأحد أن "إسرائيل لن تتنازل عن هضبة الجولان، مطلقًا" وجاءت تصريحات رئيس الوزراء خلال جلسة للحكومة التي عقدت في إحدى مناطق الجولان. وقال نتنياهو: "اخترت عقد اللقاء اليوم هنا لنقل رسالة واضحة بأن إسرائيل لن تتنازل عن هضبة الجولان على الإطلاق، بل سنقوّي الصناعة والزراعة والسكن فيها حتى من خلال قرارات سنتخذها اليوم".


خلال الجلسة اليوم- تصوير: مكتب نتنياهو

وأضاف نتنياهو: "حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بحقيقتين، الأولى، أن خط الحدود لن يتغير بغض النظر عمّا سيحصل لدى الجانب السوري، والثاني أنه حان الوقت بعد 50 عامًا، للاعتراف بأن الجولان بسيادة إسرائيل".

ولفت إلى أن "الجولان كان بمثابة ساحة حرب عندما كان تحت الحكم السوري وخلال الـ49 عاما التي سيطرت فيهم إسرائيل على الجولان أصبح مكانًا للسلام. إسرائيل اليوم هي الحل وليست المعضلة والكثير من الدول حولنا تعي ذلك".

وعمم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي، بيانا جاء فيه: "قال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة التي عقدت صباح اليوم في مرتفعات الجولان بمناسبة مرور عام على بدء ولايتها:"إننا موجودون اليوم في مرتفعات الجولان. هذه هي أول مرة حيث تعقد الحكومة الإسرائيلية جلسة رسمية في مرتفعات الجولان منذ أن وضعت تحت الحكم الإسرائيلي قبل 49 عاما. كان الجولان جزء لا يتجزأ من أرض إسرائيل في العصر القديم والدليل على ذلك هو عشرات الكنس اليهودية العتيقة التي عثر عليها من حولنا والجولان هو جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل في العصر الحديث. خلال فترة خضوع الجولان للاحتلال السوري التي استمرت 19 عاما, استخدمت أراضيه لإنشاء الدشم ولمدّ الأسلاك الشائكة ولزرع الألغام ولشن العدوان – كانت أراضي الجولان تستخدم للأغراض الحربية. وخلال ال-49 عاما منذ أن خضع الجولان للحكم الإسرائيلي, يتم استخدام أراضيه للزراعة وللسياحة وللمشاريع الاقتصادية وللبناء. يتم استخدام أراضي الجولان للأغراض السلمية. وفي المنطقة الهائجة من حولنا إسرائيل هي الطرف الذي يحقق الاستقرار. إسرائيل هي الحل, وليس المشكلة".

وتابع نتنياهو:"ينبغي أن أقول لكم إن دول كثيرة في المنطقة تعترف بذلك والتفاهم والتعاون معها يتزايدان باستمرار. إسرائيل ستواصل العمل من أجل الحفاظ على الأمن والهدوء على حدودنا الشمالية وإزاء قطاع غزة. يتم الحفاظ على هذا الهدوء نتيجة العمليات الدفاعية والوقائية التي يقوم بها جيش الدفاع وعند الحاجة, وبطبيعة الحال في حال تعرضنا للهجوم, ينبع هذا الهدوء من إدراك أعدائنا بأننا سنرد بصرامة كبيرة للغاية".

وأضاف نتنياهو:"لقد اخترت عقد الجلسة الاحتفالية للحكومة في مرتفعات الجولان كي أمرّر رسالة واضحة: مرتفعات الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد. إسرائيل لن تنزل من مرتفعات الجولان. تعداد السكان في الجولان يتزايد عاما بعد عام ووصل اليوم إلى 50 ألف نسمة وهناك آلاف العائلات التي ستنتقل إليه خلال الأعوام المقبلة. سنواصل تعزيز السكان والبلدات والصناعة والزراعة بشتى الوسائل بما في ذلك من خلال قرارات سنعتمدها في هذه الجلسة الحكومية.
بينما ما يحدث في الطرف الإسرائيلي من الجولان واضح وضوح الشمس, لا يمكن قول هذا عمّا يحدث في الطرف السوري من الجولان. تحدثت أمس مع وزير الخارجية الأمريكي كيري وقلت له إنني أشكك في قدرة سوريا على العودة إلى ما كانت عليه. توجد فيها أقليات مضطهدة مثل المسيحيين والدروز والأكراد الذين يحاربون بحق على مستقبلهم وعلى أمنهم. وفي محاذاة ذلك توجد جهات إرهابية وعلى رأسها داعش وإيران وحزب الله وجهات إرهابية أخرى تسعى إلى فرض الإسلام المتطرف على سوريا وعلى المنطقة ولاحقا على باقي أنحاء العالم".

واختتم نتنياهو حديثه:"قلت لوزير الخارجية الأمريكي أننا لا نعارض التسوية السياسية في سوريا بشرط أنها لن تأتي على حساب أمن دولة إسرائيل بمعنى أنه في نهاية المطاف سيتم طرد القوات الإيرانية وحزب الله وداعش من الأراضي السورية. ولقد آن الأوان للمجتمع الدولي أن يعترف بالواقع وخاصة بحقيقتين أساسيتين. الأولى, بأنه بغض النظر عمّا يحدث في الطرف الآخر من الحدود, فإن الخط الحدودي لن يتغير. الثانية – بأنه حان الوقت للمجتمع الدولي بعد 50 عاما أن يعترف أخيرا بأن الجولان سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية إلى أبد الأبدين"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
237208.42
BTC
0.52
CNY