الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 17:01

استطلاع: 85% من العرب في اسرائيل يتخوفون من ارتفاع منسوب العنصرية

كل العرب
نُشر: 14/04/16 04:44,  حُتلن: 04:55

شملت عينة البحث 611 فردا من جيل 18 وأكثر، موزعة وفق التمثيل النسبي للمناطق الجغرافية (الجليل، المثلث، النقب والمدن المختلطة) بنسبة خطأ 4%

تم تجديد الحملة بشعار "عندك حل ثاني علشان معيشتنا" الموجود حاليا بحملة إعلامية واسعة - وتكثيفها من خلال - لقاءات بين أكادميين عرب ونشطاء من المجتمع اليهودي الذين يريدون العيش بسلام مع منح المجتمع الفلسطيني في الداخل كامل حقوقه والمساواة الكاملة

تبين من الإستطلاع أن 3،85% من المشاركين فيه أعلنوا أن تفاقم الأوضاع الراهنة يؤثر سلبا ويؤدي إلى ارتفاع منسوب الإعتداءات العنصرية ضد العرب

استمرارًا للعمل على مشروع "الحوار طريقي لانو التعايش لغتي" الذي إنطلق قبل نصف عام، وذلك تحت شعار "العنصرية مش أنا"، وضمن المتابعة المستمرة للأوضاع في البلاد ولتفشي العنصرية والعنف، أجرى معهد S-Com، استطلاعًا للرأي بالفترة ما بين 06.03 حتى 10.03.16 عبر الهاتف، الذي هدف الى فحص آراء المواطنين العرب في إسرائيل، المتعلقة بالمرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد ومدى تأثير الأحداث الأخيرة، والتي تخللت أعمال عنف على حياتهم اليومية وتطلعاتهم المستقبلة.


وفقا للإستطلاع 

وشملت عينة البحث 611 فردا من جيل 18 وأكثر، موزعة وفق التمثيل النسبي للمناطق الجغرافية (الجليل، المثلث، النقب والمدن المختلطة) بنسبة خطأ 4%..
والجدير بالذكر أن تم تجديد الحملة بشعار "عندك حل ثاني علشان معيشتنا" الموجود حاليا بحملة إعلامية واسعة - وتكثيفها من خلال - لقاءات بين أكادميين عرب ونشطاء من المجتمع اليهودي الذين يريدون العيش بسلام مع منح المجتمع الفلسطيني في الداخل كامل حقوقه والمساواة الكاملة.
وقد أظهر استطلاع مسهب وشامل، أجري في المجتمع العربي في الشهر الأخير، بمبادرة من مشروع "الحياة المشتركة" – معطيات مقلقة حول العلاقات بين المواطنين العرب في إسرائيل والمجتمع الإسرائيلي.

وكان الهدف من الاستطلاع التعرف على مواقف وآراء المواطنين العرب من قضايا تتعلق بالأوضاع الراهنة في البلاد، وتأثيرات دوامة العنف الدائر مؤخراً- على مجرى حياتهم اليومية، وعلى طموحاتهم المستقبلية.
وتبين من الإستطلاع أن 3،85% من المشاركين فيه أعلنوا أن تفاقم الأوضاع الراهنة يؤثر سلبا ويؤدي إلى ارتفاع منسوب الإعتداءات العنصرية ضد العرب. ويتأكد الشعور بالقلق والفزع بكون 56% من المشاركين في الإستطلاع قد أشاروا إلى أنهم متشائمون من إمكانيات تحسين الأوضاع في المستقبل المنظور.

ناقوس خطر!
وتظهر معطيات هذا الإستطلاع ارتفاعًا في منسوب المخاوف والقلق، يزيد عن المعطيات التي أظهرتها استطلاعات مشابهة سابقة، في كل ما يخص العلاقات بين المجتمع العربي في إسرائيل-والمجتمع الإسرائيلي عمومًا .
ويشار في هذا السياق إلى أن مشروع "الحياة المشتركة" يسعى في الآونة الأخيرة إلى تعميم وترسيخ قيم العيش المشترك، وبناء مجتمع تسوده المساواة – في أوساط المواطنين العرب في إسرائيل، ويلقى هذا المشروع دعمًا واسعًا من رجال الدين ورؤساء السلطات المحلية، وعامة المواطنين، مع التشديد على أن المبادرة للمشروع جاءت من جهات غير حزبية، ومن أجل تهدئة الخواطر ولبناء قاعدة واسعة للتغيير المدني الاجتماعي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
235063.98
BTC
0.52
CNY