الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الناصرة: حملة توعية وفحوصات لمرض السكري في مستشفى الانجليزي

كل العرب
نُشر: 13/04/16 12:56,  حُتلن: 13:03

مركزة المشروع سحر فرح:

بادرنا الى هذا اليوم لرفع الوعي لانتشار مرض السكري ومن هنا اناشد سكان مدينة الناصرة وخصوصا العائلات التي تعاني من نسبة عالية من حالات مرض السكري

 التوجه الى صناديق المرضى والاستفسار عن دورات التوعية المجانية لمشروع "نحمي" والتي تهدف الى منع حدوث وتطّور المرض في المستقبل

وصل بيان صحفي صادر عن محمود اسعد - المستشفى الانجليزي في الناصرة، جاء فيه: "إختتم أمس الثلاثاء في النادي الارثوذكسي في مدينة الناصرة يوم التوعية لمنع انتشار مرض السكري في مدينة الناصرة بحضور المدير التنفيذي للمشروع نسيم عاصي، مركزة المشروع سحر فرح، د. منى خوري- قندلفت، اخصائية التغذية دمية بشارات، مدربة الصحة رنين أسعد، سفيرات الصحة في المدينة والمئات من النساء المشاركات".

 

وتابع البيان: "كما وتخلل اليوم عدد من المحاضرات المفتوحة للجمهور العام والتي تهدف الى التوعية لمنع تفاقم مرض السكري حيث عرضت د. منى خوري- قندلفت معلومات مرحلة ما قبل السكري وكيفية اكتشافها. كما وتحدثت اخصائية التغذية، دميا بشارات عن التغذية السليمة وأهميتها لمنع تفاقم مرض السكري في حين تحدثت مدربة الصحة، رنين شدافنة عن كيفية النجاح في اتباع نهج حياة صحي لمنع تفاقم المرض".

ونوّه البيان: "كما وشمل اليوم ايضا فحوصات ميدانية للمشاركين والمشاركات تبرعت بها شركة "ايال" ومستشفى الانجليزي تهدف الى تشخيص احتمال الاصابة بمرض السكري في المستقبل والانضمام الى الدورات المجانية التي يوفرها برنامج نحمي لشريحة المقبلين على الاصابة بمرض السكري. كما وتخلل اليوم تضييفات صحّية تبرع بها مطعم باريبا - بيت جودة الحياة والخبز الاسود من ثلاثة مخابز من الناصرة والتي حازت مؤخرا على مصادقة وزارة الصحة على كون الخبز الاسود يحتوي على القيم الغذائية حسب تعليمات الوزارة وهي مخبز البدوي، مخبز ابناء بكر المحروم ومخبز ابو رافع.  وفي هذا السياق قالت مركزة المشروع سحر فرح : " بادرنا الى هذا اليوم لرفع الوعي لانتشار مرض السكري ومن هنا اناشد سكان مدينة الناصرة وخصوصا العائلات التي تعاني من نسبة عالية من حالات مرض السكري ، التوجه الى صناديق المرضى والاستفسار عن دورات التوعية المجانية لمشروع "نحمي " والتي تهدف الى منع حدوث وتطّور مرض السكري".

وأكمل البيان: "وفي هذا السياق قالت رنين شدافنة- أسعد: " تهدف اليوم الى التثقيف ونشر الوعي من أجل اتباع وتذويت نهج الحياة الصحي في المجتمع العربي ونشر الوعي المجتمعي لأهمية اكتساب عادات وسلوكيات صحية سليمة تمنع تفاقم المرض. كما وشكر نسيم عاصي المدير التنفيذي للمشروع على كل من ساهم في انجاح هذا اليوم وخاصة سفيرات الصحة اللواتي يتطوعن في اخراج مثل هذه الايام التوعوية الى حيز التنفيذ. يذكر ان هذه ا اليوم هي جزء من برنامج "نحمي" وهو اختصار للكلمات نهج حياة صحي لمنع مرض السكري، برنامج شمولي، تجريبي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetic) في مدينة الناصرة. يتخلل البرنامج عدد من اليات التغيير ويجري بالتعاون مع عدد من المؤسسات في مدينة الناصرة ؛ بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف ، صناديق المرضى، مستشفيات الناصرة، رجال الدين ، مجموعات نسائية، المقاهي والمطاعم. والعمل مع المؤسسات الجماهيرية لتكون داعمة لهذا التغيير كذلك ورشات عمل في المدارس ، المراكز الجماهيرية ، الاماكن المقدسة (المساجد والكنائس)، النوادي وحث المقاهي والمطاعم للاهتمام بعدد السعرات الحرارية في كل وجبة و بناء وجبة صحية".

وإختتم البيان: "وحول ما هو الجديد الذي يعرضه برنامج نحمي قال نسيم عاصي، المدير التنفيذي للمشروع: "أجل تسهيل عملية تشخيص شريحة المقبلين على مرض السكري. بادرنا في مشروع "نحمي" بالتعاون مع كافة صناديق المرضى الى اقامة سلسلة من المحاضرات التوعوية المجانية وذلك لأهمية نشر اتباع نهج حياة صحي في مدينة الناصرة وضواحيها ومنع تفاقم مرض السكري. تمتد الدورة على 6 لقاءات وتعمل على نشر الوعى والتثقيف الجماهيري لأهمية اتباع نهج حياة صحي في كافة مناحي الحياة بما فيها الوقاية من مرض السكري. تعتمد الدورة على تبني سلوكيات وعادات صحية سليمة تتحول فيما بعد الى أسلوب حياة. اناشد سكان مدينة الناصرة، التوجه الى صناديق المرضى والاستفسار عن دورات التوعية لمشروع "نحمي " والتي تهدف الى منع حدوث وتطّور مرض السكري كي نحمي انفسنا من هذا الوباء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257517.38
BTC
0.51
CNY