الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

بشرى لأهالي دير الأسد: إقتراب المصادقة على الخرائط في لجان التنظيم

أمين بشير -
نُشر: 06/04/16 10:27,  حُتلن: 21:22

أحمد ذباح رئيس مجلس دير الأسد:

دير الأسد محاصرة من الجنوب والشرق والغرب والامكانية الوحيدة لتطويرها هي الجهة الشمالية

يجب إرجاع الاراضي الخاصة التابعة لأهالي دير الأسد بمنطقة المحوز حتى شارع حلوتس لمنطقة نفوذ البلدة

يجب العمل على اقامة المنطقة الصناعية شمالي المقبرة الجديدة او في منطقة الحورانيات مقابل مستوطنة لبيدوت والعمل على تطوير السياحة في هذه المنطقة والبلدة كافة

بحضور افيغدور يتسحاكي مسؤول التخطيط في الدولة وممثلي طاقم الاسكان في وزارة المالية وممثل وزارة الصناعة والتجارة، واوري ايلان متصرف لواء الشمال في وزارة الداخلية والمسؤول عن التخطيط، والمهندس سامي اسعد مدير لجنة التنظيم المحلية، وراسم ناطور من وزارة الاسكان قسم التخطيط، تم عرض مشاكل التخطيط والبناء في البلدة وقد طالب مسؤولو الوزارات العمل على انهاء الخرائط المفصلة لحل الضائقة السكنية، والعمل على اقامة منطقة صناعية ومنطقة سياحية شمالي البلدة.


خلال الاجتماع

وصرّح أحمد ذباح رئيس مجلس دير الأسد أنّ "دير الأسد محاصرة من الجنوب والشرق والغرب والامكانية الوحيدة لتطويرها هي الجهة الشمالية، لذا يجب العمل على اقامة المنطقة الصناعية شمالي المقبرة الجديدة او في منطقة الحورانيات مقابل مستوطنة لبيدوت والعمل على تطوير السياحة في هذه المنطقة والبلدة كافة، كما وطالب ذباح بإرجاع الاراضي الخاصة التابعة لأهالي دير الأسد بمنطقة المحوز حتى شارع حلوتس لمنطقة نفوذ البلدة".

وفي هذا اللقاء تعهد سامي أسعد رئيس لجنة التخطيط والبناء المحلية انه سيتم المصادقة نهائيا خلال شهر على الخرائط المفصلة التالية: 1- خارطة 16049 شمال شارع الخزان. 2- خارطة 16050 غربي البيارة حتى دار الصادق والمدرسة الثانوية. 3- خارطة 16051 جورة برق. 4- وخارطة 16056 العريض الشرقي. 5- وخارطة 15124 خلة العبابسة – كرم نحلة وهي مشتركة مع اهالي البعنة.

اما بالنسبة لخارطة 19872 الواقعة بين شارع الخزان وشارع البيارة فقد تمت معالجتها مؤخرا في لجنة الاعتراضات قبل اسبوعين. ولفت أسعد أنه "طالبنا ان تبقي الارض الخاصة لكل مواكن مكانها، وقد وعد متصرف اللواء انه سيتم تصليح الخريطة حتى موعد اقصاه شهرين لعرضها على المواطنين من جديد، وان هذه الخريطة تحوي ارضا خاصة شمال البيارة و 288 قسيمة بناء من ارض الدولة".

كما وطالب أسعد "افيغدور يتسحاكي العمل والاسراع للمصادقة على الخريطة وتسويقها بشرط أن يكون هنالك دعم كبير من وزارة الاسكان بالنسبة للتطوير والبنى التحتية كالشوارع وعرض قسائم البناء بأسعار رخيصة حتى يتمكن المواطن العادي من الحصول على قسيمة بناء".

اما بالنسبة للخارطة التي تقع غرب المدرسة الثانوية فهي تمر في تخطيط متقدم والذي بدء به قبل عدة اشهر.. حيث طالب مجلس دير الأسد بالمصادقة عليها وعرض قسائم البناء بأسعار رخيصة وهناك امكانية لشراء وحدات سكنية جاهزة، كذلك وعد كل من رئيس لجنة التنظيم سامي اسعد ومسؤول التخطيط في الدولة افيغدور يتسحاكي العمل كل ضمن صلاحياته للإسراع على اقرار هذه الخرائط والمصادقة عليها، وبتوسيع الخط الازرق من اجل توسيع الخارطة الهيكلية حتى نتمكن من ضم بعض البيوت الواقعة خارج الخارطة".

وتم الاتفاق على أن يقوم المجلس بالتنسيق مع ممثل وزارة التجارة والصناعة راسم ناطور والعمل على اقامة منطقة صناعية، مع الاشارة الى ان هنالك خريطة طور التخطيط من شرق الخزان (السكن) مع القصيبة وحتى دار ابو زيدان في مراحل متقدمة.

مقالات متعلقة