الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

فيديو- لحظة إعتقال مختطف الطائرة المصرية..ومصادر: صاحب سوابق جنائية

كل العرب
نُشر: 29/03/16 09:32,  حُتلن: 18:33

مصادر مصرية وقبرصية:

الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و5 أجانب

خاطف الطائرة يطالب برؤية طليقته القبرصية كما وألقى مكتوبًا بالعربية لها من شباك الطائرة

 خاطف طائرة "مصر للطيران" التي حطت في مطار لارنكا القبرصي يدعى سيف الدين مصطفى

المختطف مسجل خطر جنائي في 16 قضية متنوعة منها تزوير وسرقات مساكن وانتحال صفة ومخدرات وإصدار شيكات بدون رصيد

 قوات الأمن المصرية تمكنت من اعتقال 3 أشخاص في مطار القاهرة بشبهة مساعدة المتهم بتنفيذ عملية الخطف

الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلي، وتقل على متنها 55 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها فى طريقها لمطار القاهرة

خاطف الطائرة المصرية يطالب باطلاق سراح أسرى مصريين، كما وبقي على متن الطائرة 7 مسافرين محتجزين

استعرض السيسي اتصالا هاتفيا مع الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، الموقف بالنسبة للطائرة وأكد مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة

قالت مصادر قبرصية ظهر اليوم الثلاثاء أنه تم "اعتقال خاطف الطائرة المصرية وإطلاق سراح كافة المحتجزين". ويشار إلى أنّ طائرة مصر للطيران كانت قد اختطفت من مطار برج العرب بعد فقدان الاتصال بها، حيث قام المختطف سيف الدين مصطفى، وهو مصري الجنسية، بالتوجه بالطائرة إلى قبرص حيث هبطت الطائرة فى مطار لارناكا، مهددا طاقم الطائرة بحزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجبارهم على تغيير مسار الطائرة. والطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلي، وأقلّت على متنها 55 راكبا.


لحظة اعتقال مختطف الطائرة المصرية على يد القوات القبرصية

هوية الخاطف
هذا، ونشرت مواقع مصرية إسم وتفاصيل هوية خاطف الطائرة، وبحسب التقارير الواردة فإنّ "إسمه بالكامل سيف الدين مصطفى محمد إمام، من مواليد 23 يونيو/حزيران 1957 ومقيم بمساكن شرق حلوان بلوك 14 مدخل 1. المختطف، مسجل خطر جنائي في 16 قضية متنوعة منها تزوير وسرقات مساكن وانتحال صفة ومخدرات وإصدار شيكات بدون رصيد. أمّا آخر القضايا التي كان متهما فيها تحمل رقم 25616 لسنة 2007 جنح مصر القديمة.وكان قد سبق فصله عندما كان طالبا من كلية الحقوق جامعة بيروت بالإسكندرية، وأسس شركة وهمية ليخفي خلفها كل جرائمه، تحمل اسم "سيف الدين لتوريدات السلع الغذائية". كما سبق اعتقاله جنائيا 3 مرات وصدر حكم بحبسه عام 2010 ، إلا أنه هرب في أحداث 25 يناير 2011 ثم سلم نفسه عام 2014 وقضى فترة العقوبة وتم الافراج عنه عام 2015"، وفقًا للإعلام المصري.

شاهدوا لحظات الإفراج عن عدد من ركاب الطائرة المصرية المختطفة في مطار لارنكا

 
تفاصيل سابقة
هذا، وكانت قد أفادت مصادر صحفية اسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء أنّ "طائرة تابعة لشركة الطيران المصرية "EgyptAir" تم اختطافها صباح اليوم الثلاثاء وهي في طريقها من الاسكندرية الى القاهرة حيث هبطت اضطراريًا في مطار "لارنكا" في قبرص. وقالت الناطقة بلسان الشركة إن "الخاطف طلب أن تهبط الطائرة في قبرص". وبحسب الاذاعة في قبرص هناك شخص ملثم ومسلح في الطائرة وهناك شبهات بأنه يحمل متفجرات"، وفقا للمصادر.

كما وأكدت مصادر مطلعة في مطار القاهرة، أن "طائرة برج العرب التابعة لشركة مصر للطيران والتى تم فقدان الاتصال بها صباح اليوم الثلاثاء، تم اختطافها من قبل مجهولين، حيث هبطت الطائرة بمطار لارناكا بقبرص، إذ أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة. يذكر أن الطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلي، وتقل على متنها 55 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها في طريقها لمطار القاهرة"، وفقا للمصادر.

احتجاز رهائن
وأضافت المصادر أن "شركة مصر للطيران أكدت على موقعها على تويتر، أنه تم الإفراج عن جميع ركاب الطائرة المصرية المخطوفة عدا طاقم الطائرة و5 أجانب. يذكر أن وسائل إعلام رسمية فى قبرص قالت أنه تم إطلاق سراح ما بين 30 و40 راكبا من الطائرة المصرية المخطوفة".


خاطف الطائرة وهو يرتدي حزامًا ناسفًا- بحسب ما نشرته فضائية "أون تي في"

 


صورة متداولة للمتهم بخطف الطائرة كما نشرتها وسائل إعلام

الطائرة المخطوفة

سلاح الجو الإسرائيلي يعلن حالة التأهب
وأفادت مصادر إسرائيلية إن "سلاح الجو الإسرائيلي أرسل مقاتلات لتفقد الأجواء الإسرائيلية خوًفا من تسلل طائرة معادية، كما وتم الإعلان عن حالة التأهب وقامت قيادة الجيش الإسرائيلي بإرسال طائرات إسرائيلية مقاتلة من نوع أف 16 نحو الطائرة المصرية المختطفة قبل هبوطها في قبرص. وقد رصد برج المراقبة في مطار بن غريون مسار الطائرة المصرية التي هبطت في نهاية الأمر في مطار لارنكا القبرصي".

السيسي يهاتف نظيره القبرصي
كما واستعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، الموقف بالنسبة لطائرة مصر للطيران المُختطفة من مطار برج العرب ، والمتواجدة في مطار لارنكا القبرصي. وأكد الرئيس السيسي، خلال الاتصال، حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب الطائرة المختطفة، وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.

بدوره، أكد الرئيس القبرصي، خلال الاتصال، على تعاون بلاده التام مع السلطات المصرية، واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة، مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسؤولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.


الطائرة المخطوفة
 

ركاب بريطانيون وأمريكيون ومصريون
أصدرت الشرطة القبرصية تعليمات بالابتعاد عن الطائرة المخطوفة لاحتمال وجود متفجرات على متنها. وقال مسؤول قبرصي إن الخاطف سمح للأطفال والنساء بمغادرة الطائرة، فضلاً عن الركاب المصريين، ما قد يشير إلى احتمال وجود جنسيات أخرى غير مصرية.
ولفتت مراسلة "الحدث" إلى أن بعض الأنباء تفيد باحتمال تواجد 10 أميركيين و8 بريطانيين إلى جانب المصريين على متن الطائرة، في حين أكدت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار برج العرب بمدينة الإسكندرية أن هناك ثمانية بريطانيين وعشرة أميركيين بين ركاب الطائرة.
وأشارت هيئة الطيران المدني إلى أنه يتم الآن التفاوض مع خاطف الطائرة لمعرفة دوافعه وهويته.

 وقال أقرباء الخاطف إنه "يعاني من اضطرابات نفسية".


مسار الطائرة

اعتقال 3 مشتبهين بمساعدة الخاطف
وأفاد موقع "اليوم السابع" أن قوات الأمن المصرية تمكنت من اعتقال 3 أشخاص في مطار القاهرة بشبهة مساعدة المتهم بتنفيذ عملية الخطف حيث كانوا بطريقهم الى نيويورك الا أن الامن قام بإنزالهم من الطائرة وتحويلهم للتحقيق".


خاطف الطائرة يطالب برؤية طليقته
كما ويذكر بحسب مصادر اعلامية أن "خاطف الطائرة يطالب برؤية طليقته القبرصية كما وألقى مكتوبًا بالعربية لها من شباك الطائرة".

الناطق باسم الرئاسة المصرية: الخاطف يدعى سيف الدين مصطفى
كما وكشف الناطق باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف لـCNN أن خاطف طائرة "مصر للطيران" التي حطت في مطار لارنكا القبرصي يدعى سيف الدين مصطفى، مؤكدا أن الخاطف ليس إبراهيم سماحة، الذي يحمل جنسيتي مصر والولايات المتحدة، كما سبق له التصريح بذلك. بالمقابل، قال ناطق باسم وزارة النقل القبرصية لـCNN إن خاطف الطائرة المصرية التي أرغمها على الهبوط بمطار لارنكا مصري الجنسبة وتصرفه متصل بعلاقته الزوجية المنتهية بالطلاق، نافيا أن تكون للحادثة صلة بالإرهاب. ورفض الناطق باسم الوزارة القبرصية من جانبه تأكيد هوية الخاطف أو تقديم معلومات حول ما قد يكون بحوزته من أسلحة أو عدد المتبقين على متن الطائرة.

قبرص: الخاطف يطالب بتحرير أسرى
أعلنت الإذاعة الرسمية القبرصية، اليوم الثلاثاء، أن خاطف الطائرة المصرية يطالب بالإفراج عن سجناء في مصر، بحسب وكالة رويترز. وذكرت الإذاعة الرسمية أن الخاطف طلب تحديدا إطلاق سراح سجينات، ولكن لم يتم الإعلان عن أي أسماء.
وأكدت الخارجية القبرصية أن خاطف الطائرة هو سيف الدين مصطفى.
وأطلق سراح جميع من كانوا على متن الطائرة باستثناء 7 أشخاص. وكانت الطائرة في طريقها من الإسكندرية إلى القاهرة قبل اختطافها وتحويل مسارها إلى مطار لارنكا القبرصي.

 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245076.96
BTC
0.53
CNY