الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 01:02

اقرئي لطفلك وقومي بتحفيز حواسه

كل العرب
نُشر: 27/03/16 15:13,  حُتلن: 07:48

يقول الخبراء إنّ قصة ما قبل النوم تعتبر وسيلة رائعة لإضفاء الهدوء والاسترخاء إلى روتين نوم طفلك

يقول خبراء التربية والاطباء إنّ القراءة بصوتٍ عالٍ تعتبر من أهم الأشياء التي يمكن للأم القيام بها للمساهمة في نمر الطفل عقليًا وذهنيًا، حيث تساعد في بناء مفردات الطفل وتحفيز خياله، وتحسين وتطوير مهاراته اللغوية. كما أنها تتيح للأم فرصة لعناق الطفل وحثّه على التفاعل الاجتماعي.


صورة توضيحية

ويقول الخبراء إنّ قصة ما قبل النوم تعتبر وسيلة رائعة لإضفاء الهدوء والاسترخاء إلى روتين نوم طفلك، ويمكن أن يستمتع الأطفال بالكتب المصورة البسيطة في وقت مبكر ابتداء من عمر ستة أشهر.

هذا، وينصح المختصون أيضًا بتحفيز حواس الطفل بشكل أكبر حتى يستطيع معرفة المزيد عن الناس والأماكن والأشياء التي يحتاج إلى التعامل معها والاحتكاك بها. وسيعطيه كل تفاعل جديد معلومات حول العالم والمكان الذي يوجد فيه. وبما أن الأطفال قد يتحفزون أكثر من اللازم، فأنت لا تريدين أن يتحفز طفلك 24 ساعة يومياً أو أن يحاول إشراك جميع الحواس في آنٍ واحد.

مثلًا، عندما يرغب طفلك في اللعب، قومي بتوفير مجموعة متنوعة من الألعاب والأشياء الأخرى. اختاري أشياء ذات أشكال، ونقوش، وألوان، وأصوات، وأوزان مختلفه. اعرفي تأثير الموسيقى على نمو طفلك في المراحل العمرية المختلفة، وغنّي له كلمات التهويدات المفضلة لديك. العبي معه الألعاب التفاعلية مثل لعبة الاختباء وغيرها من الألعاب القديمة للرضّع، واذهبا معاً للتمشّي في نزهة أو للتسوّق، ودعي طفلك يتعرف على أشخاص جدد.

مقالات متعلقة