الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 06:01

الأسد: ثقتنا ببوتين كبيرة وعلاقتنا بمصر ممتازة

كل العرب
نُشر: 25/03/16 08:06,  حُتلن: 14:25

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على تحديد موعد زمني لقيام الأطراف المتنازعة في سوريا بكتابة مسودة دستور جديد للبلاد في أغسطس/ آب

بشار الأسد:

لدينا ثقة كبيرة ببوتين به فإنه لن يتأخر عن أي عمل يخدم وحدة سوريا

علاقاتنا مع مصر ممتازة، ونلتقيهم باستمرار للتنسيق. وحتى في عهد (الرئيس المصري السابق محمد مرسي) كان التنسيق الأمني ممتازا

نحترم كل مقاوم في حماس في وجه العدو الإسرائيلي، وسنمد أيدينا دائما إلى هؤلاء وإلى أي قيادة سياسية جديدة. أما القيادة الحالية فمقاليدها في أيدي الخارج

نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية أقوال وتصريحات الرئيس السوري بشار الاسد عندما قام باستقبال المشاركين في ملتقى "التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة" في دمشق والذي إنعقد في تاريخ 19 و20 الجاري، وقال الاسد حينها: "لا مكان للحل السياسي، والقتال هو الحل حيث ان الانتصار على الإرهاب سيمهّد الطريق أمام حل سياسي يُستفتى عليه الشعب السوري".


من اليمين: بشار الأسد وزوجته أسماء

وحول العلاقات بين سوريا وروسيا، قال الأسد إنه "ممتازة ولا خلافات مع موسكو" وقال إن "بوتين هو زعيم تاريخي وحليف حقيقي لسوريا"، وعن الانسحاب الروسي، قال الأسد: "الانسحاب الروسي كان منسقا منذ فترة طويلة، والأدق تسميته تقليصا للقوة العسكرية الروسية. هذا التقليص طال فائض القوة الاستراتيجي الذي استقدم عندما كانت هناك احتمالات عالية لمواجهة مع تركيا والأطلسي. ومع تراجع هذه الاحتمالات سُحب ما ليس ضروريا في معركتنا المستمرة ضد الإرهاب".

وأضاف: "تقليص القوة الروسية يساهم في مزيد من التفهم الأمريكي للدور الروسي". وحول العلاقات مع ايران وحزب الله، قال: "وضعنا اليوم أفضل بما لا يقاس من السابق بمساعدة حلفائنا الروس وأصدقائنا الإيرانيين وإخواننا في المقاومة".

وعن حماس، قال الأسد "نحترم كل مقاوم في حماس في وجه العدو الإسرائيلي، وسنمد أيدينا دائما إلى هؤلاء وإلى أي قيادة سياسية جديدة. أما القيادة الحالية فمقاليدها في أيدي الخارج. ولم نتصور يوما أن تكون مصلحة حزبية أو طائفية أهم من مصلحة فلسطين بالنسبة إلى فصيل فلسطيني. للأسف قيادة حماس تخلت عمن يدعم فلسطين لمصالح حزبية وطائفية. لكن أملنا كبير في انتفاضة الشعب الفلسطيني ومناضليه الأحرار وشبابه الشجعان".

وحول علاقة سوريا بمصر، قال الاسد: "علاقاتنا مع مصر ممتازة، ونلتقيهم باستمرار للتنسيق. وحتى في عهد (الرئيس المصري السابق محمد مرسي) كان التنسيق الأمني ممتازا. نحن نتفهّم موقف إخواننا في مصر بسبب ظروفهم الاقتصادية، ونقدّر الضغوط التي يتعرّضون لها". وأضاف: "علاقاتنا جيدة مع الكثير من الدول العربية. هناك دول نتشارك معها في مواجهة الإرهاب كمصر وتونس. وهناك دول نتحاور معها سرا، وبعضها خليجي يعاني الأمرّين من الإخوان المسلمين".

من جهة أخرى اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على تحديد موعد زمني لقيام الأطراف المتنازعة في سوريا بكتابة مسودة دستور جديد للبلاد في أغسطس/ آب، بحسب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
وصرح كيري بذلك بعد محادثات تواصلت لأربع ساعات في الكرملين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال أيضا إنهما اتفقا على الضغط على الحكومة السورية والمتمردين لتسريع المفاوضات بشأن انتقال سياسي في سوريا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
232816.13
BTC
0.53
CNY