الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 08:02

وفد المتابعة يقوم بجولة اطلاع على عدد من الملفات الملتهبة في النقب

كل العرب
نُشر: 24/03/16 20:04,  حُتلن: 21:47

لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في بيانها:

شملت الجولة قرى العراقيب و"مطل أبو تلول" والزعرورة والفُرعة وعتير

ما يجمع هذه القرى أنها تواجه كلها مؤامرة الاقتلاع. وترتكب سلطات التدمير في أحيان متقاربة، جرائم تدمير بيوت وتدمير محاصيل زراعية، وتنغص حياة الآلاف من الناس وتجعلها جحيما

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية جاء فيه ما يلي: "قام وفد من لجنة المتابعة العليا لجماهيرنا العربية اليوم الخميس، بجولة تفقدية للاطّلاع على عدد من القضايا الملتهبة التي تواجهها جماهيرنا شعبنا في صحراء النقب".


خلال الجولة

وأضاف البيان: "وشملت الجولة قرى العراقيب و"مطل أبو تلول" والزعرورة والفُرعة وعتير. وقال رئيس "المتابعة" محمد بركة، إن هذه الجولة الميدانية هامة، ومثل هذه الجولات الميدانية للنقب وغيرها من المناطق يجب أن تتكرر، لأنها تغني وتشحن المسيرة الكفاحية. وشارك في الجولة، رئيس المتابعة بركة والشيخ رائد صلاح، والنائبان طلب أبو عرار وعبد الحكيم حاج يحيى وطلب الصانع وابراهيم حجازي، وعدد من قيادات وناشطي العمل السياسي في النقب. وتولى إدارة هذا اليوم، مركز لجنة التوجيه العليا لعرب النقب سعيد الخرومي، كما استمع الوفد الى شروحات من رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، عطيّة الأعسم".

وتابع البيان: "وما يجمع هذه القرى أنها تواجه كلها مؤامرة الاقتلاع. وترتكب سلطات التدمير في أحيان متقاربة، جرائم تدمير بيوت وتدمير محاصيل زراعية، وتنغص حياة الآلاف من الناس وتجعلها جحيما، والعيش وسط قلق متواصل. فالمؤسسة الحاكمة تريد اقتلاع وتهجير أهالي قريتي عتير وأم الحيران، من أجل إقامة مستوطنة لليهود تحمل اسم "حيران". كما تخطط السلطات ذاتها لاقتلاع قريتي الزعرورة والفّرعة اللتين فيهما 10 آلاف نسمة، من أجل إقامة مصنع لتصنيع الفوسفات. ومعركة العراقيب التي نشهدها منذ سنوات طويلة ولكن بشكل خاص في السنوات الست الأخيرة، إذ تم اقتلاع القرية 95 مرّة. وفي كل واحدة من المحطات التي توقف عندها وفد المتابعة، قدم القائمون على المعركة الشعبية فيها شروحات للوفد، حول أساس القضية والتطورات الحاصلة في هذه المرحلة. واختتمت المتابعة جولتها في بيت الشيخ خليل فرهود أبو القيعان في قرية عتير، حيث عقدت جلسة تلخيصية، أدلى فيها المشاركون في الجولة بملاحظاتهم وآرائهم بشأن ما لمسوه ميدانيا. وقال رئيس المتابعة بركة، في كلمته التلخيصية، إنّ هذه جولة مهمّة، والجولات الميدانية مهمّة ويجب أن تتكرر في النقب وفي جميع المناطق، لأنّها تغني وتشحن المسيرة الكفاحية. وحيّا بركة المشاركين، وانتقد في ذات الوقت غياب قيادات في لجنة المتابعة عن هذه الجولة. وقال، إنّي أنظر إلى هذا الغياب بعدم الرضى، فهذا لا يُسهم في تنجيع عمل المتابعة، وبقائها ملتصقة بقضايا جماهير في جميع أماكن تواجدها".

واختتم البيان: "وقال بركة، إن معركة الأرض الأساس والأكبر في هذه المرحلة تدور في النقب. وإذا هناك من يقول إن النضال غير مجد، فعليه أن ينظر إلى أراضي المل، في منطقة البطوف، التي صودر منها 20 ألف دونم، وكانت القشّة التي قصمت ظهر الجمل، وقادت إلى إضراب يوم الأرض الأول قبل 40 عامًا، وها هو النضال أثمر، وأراضي المل عامرة بأشجار الزيتون ومزروعات أصحاب الأراضي. وشدّد على أنّه لا يمكن التساهل في المعركة على قريتي عتير وأم الحيران، وثبات هاتين القريتين سيكون انتصارا تاريخيا لجماهيرنا، ويجب أن نناضل من أجله. وتابع بركة قائلا، إن الحضور الأساس في هذه المعركة هو لأهلنا في النقب، ولكن هذا لا يعفي أيا كان من مسؤولية المشاركة في هذه المعركة. وفي ذات الوقت، فإن المظاهر المقلقة والمعيبة التي شهدناها اليوم، يجب أن تتوقف، فلا يجوز أن نرى أبناء شعبنا يعملون في مشاريع الاقتلاع، ويقودون المجنزرات، يجب خلق حالة اجتماعية، تعيب على هؤلاء وتردعهم من أن يكونوا شركاء في الجريمة الدائرة. وأكد بركة على أن تكون قرى النقب محطة لزيارات تضامنية لطلبة المدارس، وهم في طريقهم إلى الرحلات المدرسية للنقب وايلات، فتخصيص ساعة لجولة كهذه، يكون مفيدا للأجيال الناشئة كي تطلع عن قرب على قضايا شعبها".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
244545.24
BTC
0.52
CNY