الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

صحيفة: السلطة الفلسطينية تضيع الوقت واسرائيل تنتهز الفرصة باستكمال مخططات

كل العرب
نُشر: 24/03/16 13:59,  حُتلن: 20:57

صحيفة الخليج الاماراتية:

القضية الفلسطينية هي غير الملف النووي الإيراني وغير الأزمة السورية

السلطة الفلسطينية ترتكب خطيئة جديدة إذا هي راهنت على مبادرة لن ترى النور كما راهنت على أوسلو المشؤوم

قالت صحيفة الخليج الاماراتية إنّ "رهانات جديدة تلوّح في الأفق ولكنها تبدو خائبة، إذ لا جديد في الملف الإسرائيلي الفلسطيني بعد 20 عامًا من المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية". وجاءت افتتاحية الصحيفة بعنوان: الركض وراء السراب. وتدعي الصحيفة أن إسرائيل تستفيد بالمناورة والمراوغة لاستكمال مخططاتها الاستيطانية وتهويد الأرض ومصادرة المزيد منها، في الوقت الذي تهتم فيه السلطة لإضاعة الوقت". وتفيد الصحيفة أن "السلطة الفلسطينية ترتكب خطيئة جديدة إذا هي راهنت على مبادرة لن ترى النور، كما راهنت على أوسلو" الذي وصفت بالمشؤوم.

وجاء في صحيفة الخليج الاماراتية: "إنه رهان متجدد على سراب، نتيجة قلة الحيلة والتدبير والتخطيط، وعدم وضوح الرؤية، وغياب البرنامج الوطني الذي ينقل النضال الفلسطيني إلى مرحلة جديدة تفرض خطوات وأفعال مغايرة للنهج التفاوضي المجاني. السلطة تدرك تمامًا أن التمسك بمبادرة غير معروفة المحتوى والأهداف وغير مضمونة النتائج، وما إذا كانت جدية أم لا هو قفز بهلواني على حبل غير مشدود. فالقضية الفلسطينية هي غير الملف النووي الإيراني، وغير الأزمة السورية، وفي الحالتين كانت الولايات المتحدة تسعى للتوصل إلى حل وشاركت وتشارك بفعالية من أجل تسوية سياسية، أي إن لها مصلحة مباشرة في حل القضيتين، أما بالنسبة للقضية الفلسطينية فالأمر يختلف، وهي لن تقبل بنقل الملف من عهدتها إلى عهدة الأمم المتحدة أو إلى جهات أخرى، وهي لن تسلم بأي حل إلا إذا كان يحقق كل أهداف إسرائيل ومصالحها، وخصوصًا الأمنية منها، ولهذا السبب ظلت طوال سنوات المفاوضات تلعب دورًا إسرائيليًا لإجبار الجانب الفلسطيني على التسليم بكل ما تريده إسرائيل ولم تمارس أي ضغط عليها للقبول حتى بالحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية".

وورد في الصحيفة الخليجية: "لعل السلطة الفلسطينية تدرك أن هناك قرارات دولية تلزم إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها، وتفرض عليها عدم إقامة مستوطنات، وهي قرارات واجبة التنفيذ من دون قيد أو شرط، إسوة بالقرارات التي تصدر حول قضايا أخرى، لكن الولايات المتحدة تفرض على العرب والفلسطينيين أن تخضع هذه القرارات للمفاوضات وأن تكون إسرائيل استثناء كي تحصل على مكاسب لم تلحظها القرارات الدولية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY