الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

كفرقاسم: سياسة هدم البيوت احبطت الشباب وفسخت خطوبات

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 23/03/16 22:19,  حُتلن: 07:48

بالأمس شارك العشرات من أهالي البلدة في افتتاح خيمة الاعتصام التي أقيمت بهدف الدّفاع عن البيوت المهددة بالهدم

رئيس البلدية المحامي عادل بدير:

جلست مع الوزارات المسؤولة عن هذه الملفات، وخرجنا بقرار ينص على تجميد كل أوامر الهدم، إلا أنّ رئيس الحكومة نتنياهو لا يريد هذا الامر

ما زالت قضية أوامر هدم البيوت تشغل مدينة كفرقاسم وبالتحديد العائلات المهددة بالتشريد والأزاوج الشابة التي اصبحت تواجه عراقيل وحواجز في بناء بيوت سكنية لمواصلة مشوار حياتهم الزوجية، وقد وصل الأمر لدى بعض الشباب بعدم إكمال مشوار الخطوبة والزواج بسبب الأزمة السكنية التي تواجههم.

 
وليد طه

بالأمس شارك العشرات من أهالي البلدة في افتتاح خيمة الاعتصام التي أقيمت بهدف الدّفاع عن البيوت المهددة بالهدم، وقد تحدث العديد من الشخصيات البارزة عن خطورة الأمر وعن الخطوات التي يجب أن تنفّذ في حال وان كان هنالك نوايا لهدم البيوت. كما وتطرقوا إلى موضوع الاحباط لدى الشباب وحالات اليأس التي يمرون بها بسبب ازمة السكن وأمر الهدم، مشيرين إلى أنّ: "هنالك شباب قرروا عدم مواصلة الخطوبة وفسخها لانعدام المأوى".

الاستاذ وليد طه مدير قسم المعارف في بلدية كفرقاسم وناشط اجتماعي وسياسي وقال: "إنّ صوت الجماهير ووحدة كلمتهم تحت اطار قسماوي واحد بعيدا عن الأحزاب والاطر هو النّجاح للتصدي لهذه الهجمة الشرسة الصهيونية التي باتت تهدّد كل البلدات العربية، لذلك لا بدّ من الصّمود والثبات في محاربة هذه الآفة التي تهدف إلى إقصاء وتهميش الجماهير العربية ودفعهم إلى متاهات الضياع وخاصة الشباب".


وليد فريج

سامي عيسى رئيس بلدية كفرقاسم السابق قدّم لمحة تاريخية عن المراحل التي تمرّ بها الخرائط الهيكلية من خلال اللجان الثلاثة، وعن دور اللجنة المحلية في كفرقاسم ومدى علاقتها بالمؤسسة وكم هي قادرة على دفع عجلة الأمور وتطورها. هذا وأسهب في الحديث عن سياسة الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة اتجاه الاقلية العربية موازنة بالمدن القريبة على كفرقاسم مثل العين واورانيت. كذلك ناشد الجماهير والمؤسسة قائلا: "يجب أن نكون يدا واحدة للوقوف أمام هذه الموجة الخطيرة، مع العلم أنّ هذه السياسة ليست بجديدة، ويجب أن تتلاحم الأيدي في هذه القضية وأن يكون هنا في هذا المكان خيمة اعتصام للتوافد إليها يوميا وإقامة الفعاليات. هذه الهبة الجماهيرية سيكون لها صدى كبير جدا"


سامي عيسى 

الناشط الاجتماعي ورئيس اللجنة الشعبية السابق صبحي عامر قال: "يجب إقامة لجنة شعبية محلية محايدة وبعيدة عن السياسة والسياسيين من أجل التصدي لهذا القرار والقرارات الأخرى. الوحدة والتكاتف تبشر بالخير، وهذا يدلّ على أنّ البلدة جسد واحد. أتمنى أن لا يحدث شيء من هذا القبيل وأن يسعد الشباب في حياتهم وبناء مستقبلهم".


صبحي عامر


الدكتور عبد العزيز بدير الذي تحدث باسم الشباب قال: "هنالك ضرورة للعمل الوحدوي في هذا الإطار كما أنّنا نلمس كيف تقفل الأبواب أمام الأجيال الشابة في بناء أسرة وبيت بسبب هذه السياسات، فهنالك شباب تعدت الـ30 عامًا ودبّ فيهم اليأس والاحباط لعدم قدرتهم على شراء قسائم بناء، وهذا أمر محزن جدًّا وينجم عنه ضياع أجيال كثيرة التي حطمت طموحاتهم نتيجة سياسة عنصرية. لذلك نتوجه إلى كل القيادات المحلية أن يستفيقوا من هذا السبات ويتوحدوا حتى ننقذ البيوت من الهدم لكافة الأجيال من أزمة السكن".

المحامي عادل بدير "أبو الرازي" الذي يقف وراء هذه الهبة الجماهيرية قال: "نأسف لهذه السياسة المتبعة لدولة اسرائيل التي تواصل حملة التضييق، وأشكر الشباب القسماوي والقيادات المحلية الدينية والسياسية على دعمها ومساندتها لهذه الهبة. لا يسعني إلا أن أوجه رسالة واضحة إلى أعضاء القائمة المشتركة وأطالبهم الوقوف عند أبسط حق للإنسان وهو العيش بسلام على أرضه".


عادل بدير أبو الرازي


رئيس البلدية المحامي عادل بدير: "تواجدي معكم جاء من أجل الحق والمطالبة الشرعية لأصحاب البيوت، إذ أنّ الأرض بملكيّة خاصّة لهم وبسبب فوضى البناء يتمّ معاقبة شباب يريد العيش وبناء مستقبل، ونحن لن نسكت عن هذا الأمر. لقد جلست مع الوزارات المسؤولة عن هذه الملفات، وخرجنا بقرار ينص على تجميد كل أوامر الهدم، إلا أنّ رئيس الحكومة نتنياهو لا يريد هذا الامر، بل يسعى إلى استفزاز الجماهير العربية، مع العلم أنّ هذه الأفعال ستعود عليه بالخيبة".
المحامي نادر صرصور "ابو شكري" رئيس البلدية السابق أثنى على تكاتف السّكان وتحدث عن سياسات الدولة وقال: "من المضحك أنّه خلال 6 سنوات استطاعت مدينة رأس العين ادخال 14000 وحدة سكنيه بينما كفرقاسم خلال 20 عام لم يدخل محيطها متر واحد. أي عنصرية هذه واي تعجرف. حدود البلدة قد رسمت من أغلب الجهات ولم يتبقّ إلّا الجهة الشمالية وانصح أخي وصديقي رئيس البلدية الحذر من سياسة الحكومة ومواصلة العمل الوحدوي لتعزيز الموقف".


نادر صرصور

الشيخ وليد فريج قال: "أودّ أن أشكر الشباب القسماوي على هذه الوقفة المشرفة. كما وسيكون لهذه الخيمة متابعة ونشاطات أخرى وسيتم الاعلان عنها حتّى نستمر في مشوار النضال الذي من خلاله سنتصدى للهدم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY