الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:02

اجتماع طارئ في لجنة التخطيط والبناء وادي عارة لبحث مخطط مدينة حريش

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 23/03/16 17:15,  حُتلن: 17:51

كشفت الجنة التخطيط والبناء المحلية في وادي عارة والمركز العربي للتخطيط البديل عن مخطط جديد لتوسعة بلدة حريش

الدكتور حنا سويد:

اليوم يأتي هذا المخطط ليبرهن زيف النوايا المعلنة للهيئات الرسمية، وعدم وجود أي نية حقيقية لحل قضايا الأرض والمسكن في البلدات العربية

يفيد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بأنّ العشرات من رؤساء السلطات المحلية العربية في وادي عارة إضافة إلى شخصيات سياسية وشعبية ومخططين ومهندسين ومسؤولين يشاركون في هذه الساعة في قاعة الاجتماعات بمكاتب لجنة التنظيم والبناء وادي عارة وذلك لبحث مخطط مدينة حريش واتخاذ القرارات النضالية المستقبلية للتصدي لهذا المخطط.


خلال الاجتماع

ودعا كل من المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة المحلية للتخطيط والبناء- وادي عارة في نداء عاجل ودعوة لرؤساء السلطات المحلية العربية في وادي عارة وأعضاء الكنيست واللجان الشعبية والهيئات الفاعلة والناشطة للمشاركة في الاجتماع الطارئ اليوم الأربعاء لبحث الخطوات النضالية للتصدي لمخطط مدينة حريش المشروع المزعم تنفيذه على حساب البلدات العربية في وادي عارة.

وقد كشفت الجنة التخطيط والبناء المحلية في وادي عارة والمركز العربي للتخطيط البديل عن مخطط جديد لتوسعة بلدة حريش، على حساب القرى العربية المحيطة بها، واقتطاع مساحات كبيرة منها تصل الى 13,410 دونم من أجل التوسعة المزمعة، لمضاعفة مساحة حريش بنحو ثلاث مرات، لتتحول منطقة نفوذها من 7,108 دونمات الى 20,518 دونم.

المخطط المقترح يحد من الامتداد الطبيعي للقرى العربية المجاورة، وتطويرها وتوسعتها بشكل كبير، ويتناقض مع أسس التخطيط وحقوق البلدات العربية في ضمان مستقبلها العمراني وتطورها الطبيعي. ويهدف المخطط إلى تحويل حريش من بلدة تم تخطيطها لإقامة 13 الف وحدة سكنية تستوعب 58 الف نسمة إلى اخطبوط متمدد، يستوعب أكثر من 100 الف نسمة، وإقامة 25 الف وحدة سكنية لاستيعابهم.

هذا ويفيد مراسلنا بأنّ المحامي حسن محمد عثامنة رئيس مجلس محلي كفرقرع يقوم بإدارة الاجتماع الطارئ بعد أن تعذر على نادر يونس رئيس اللجنة المحلية التخطيط والبناء ادارة الاجتماع بسبب التزامات أخرى عليه. وسيتحدث في الاجتماع المحامي توفيق جبارين رئيس اللجنة الثانوية، والدكتور حنا سويد رئيس المركز العربي للتخطيط البديل.

ويستدل من الخارطة التي أعدها المركز العربي للتخطيط البديل أنّ التّوسعة المزعمة تقتطع أجزاء كبيرة من مناطق نفوذ برطعة، وأم القطف، وتستحوذ على نحو 3000 دونم متاخمة لقرية ميسر من الجهة الشمالية، وتستحوذ على منطقة كسارة وادي عارة (فيرد) ودار الحنون، وتعبر شارع وادي عارة (65) لتصل إلى حدود البناء في كفرقرع حيث تستحوذ على 2500 دونم تقريبًا بين شارع رقم 65 وكفرقرع.
وقال الدكتور حنا سويد رئيس المركز العربي للتخطيط البديل: "إنّ هذا المخطط يأتي على عكس التوجّهات المعلنة لوزارة الإسكان ودائرة التخطيط بالعمل لحل أزمة السكن في البلدات العربية، واتاحة المجال للتطور العمراني فيها. قبل أسابيع قليلة أقرّ تعديل المخطط القطري تاما 35، وكان هناك تشديدات صارمة على توسيع البلدات العربية في وادي عارة بالتحديد، واليوم يأتي هذا المخطط ليبرهن زيف النوايا المعلنة للهيئات الرسمية، وعدم وجود أي نية حقيقية لحل قضايا الأرض والمسكن في البلدات العربية. اذا كان بالإمكان توسيع حريش بنحو ثلاثة أضعاف مساحتها فلماذا لا يتم توسعة البلدات العربية بهذا الحجم واعداد مخططات جدية تجيب على الاحتياجات الحقيقية لبلداتنا".
 

مقالات متعلقة