الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

تعرفوا على منفذي تفجيرات بروكسل التي تبنتها داعش ومقتل 38 شخصًا

كل العرب
نُشر: 22/03/16 09:38,  حُتلن: 21:33

الديلي ميل:

تم اعتقال شخصين بالقرب من محطة قطار الانفاق في بروكسل

 رئيس الحكومة الفرنسية منوال فالس:

أوروبا تشهد حربَا والعمليات التفجيرية في بلجيكا تمسّ كل الدول الأوروبية

 مصادر اسرائيلية:

كاتس يقول بأن اسرائيل ستفحص فيما اذا كان التفجير موجهًا لضرب هدف اسرائيلي في مطار بروكسل

مصادر صحفية إعلامية بلجيكية:

تم سماع عبارات باللغة العربية بالتزامن مع اطلاق النار

أسفر الانفجار الاول عن مصرع 13 شخصًا وإصابة 35 شخصًا من بينهم اسرائيلي أصيب بجروح طفيفة

 جهاز مكافحة الارهاب في بلجيكا فقد نشر بيانًا طالب فيه مواطني العاصمة بروكسل بعدم ترك بيوتهم حتى اشعار آخر

تم رفع حالة التأهب في فرنسا، انجلترا، المانيا في جميع الاماكن الحساسة اضافة الى المطارات، بينما رفعت هولندا حالة التأهب على الحدود

بعد ساعة ونصف وقع انفجار آخر قرب محطة القطار الخفيف في بروكسل بالقرب من مبنى تابع للإتحاد الاوروبي هناك حيث أسفر عن مقتل 15 شخصا

نتنياهو:

ما يبحثون عنه هو إبادتنا وفرض سيطرتهم هم والطريقة الوحيدة لردع الإرهابيين هي عن طريق مقاتلتهم سويّة

قالت مصادر صحيفة إنه "وقع انفجاران صباح اليوم في المطار الدولي في العاصمة البلجيكية بروكسل، وقد أسفر الانفجار الاول عن مصرع 13 شخصًا وإصابة 35 شخصًا من بينهم اسرائيلي أصيب بجروح طفيفة، هذا وقالت مصادر عديدة أنه تم سماع عبارات باللغة العربية بالتزامن مع اطلاق النار. هذا وبعد ساعة ونصف وقع انفجار آخر قرب محطة القطار الخفيف في بروكسل بالقرب من مبنى تابع للإتحاد الاوروبي هناك حيث أسفر عن مقتل 15 شخصا، هذا ورفعت السلطات الأمنية البلجيكية درجة التأهب كما وتم اغلاق المطار وجميع محطات القطار الخفيف في بروكسل". هذا ويذكر أنه تم قبل عدة أيام اعتقال صلاح عبد السلام، أحد المشتبه بهم في هجمات باريس التي أسفرت عن مقتل العشرات في 13 نوفمبر الماضي". وتبنى تنظيم داعش العملية مباركا وقوعها.

فيديو للحظة الانفجار في المطار

وقالت مصادر بلجيكية إن "الانفجارات في مطار بروكسل استهدفت مقر شركة الطيران "أمريكان ايرلاينز" ولكن حتى اللحظة لم يصدر أي تأكيد رسمي بذلك. كما وتحدثت وسائل اعلام بلجيكية عن أن التفجيرات وقعت بداخل صالة الانتظار للطائرات المغادرة للمطار. وقالت مواقع عبرية إن "هوية الاسرائيلي المصاب اتضحت وهو من مواطني القدس حيث أصيب بجروح طفيفة جراء تطاير الشظايا".

فيديو للإنفجار قرب مبنى الاتحاد الاوروبي في بروكسل

رفع حالة التأهب في أوروبا
وقد تم رفع حالة التأهب في فرنسا، انجلترا، المانيا في جميع الاماكن الحساسة اضافة الى المطارات، بينما رفعت هولندا حالة التأهب على الحدود. هذا وألغت بلجيكا كل الرحلات الجوية وطالبت الجمهور بعدم الوصول الى منطقة المطار كما أوقفت السلطات البلجيكية كل وسائل النقل العامة، حافلات وقطارات وغيرها، وتم تفريغ الساحات العمومية التي تشهد يوميًا حشودا غفيرة من المواطنين والمتنزهين والسياح خشية من وقوع تفجيرات اضافية. أما جهاز مكافحة الارهاب في بلجيكا فقد نشر بيانًا طالب فيه مواطني العاصمة بروكسل بعدم ترك بيوتهم حتى اشعار آخر.


صورة المشتبهين بتنفيذ عملية بروكسيل كما نشرتها وسائل الاعلام البلجيكية


 

اعتقال شخصين بالقرب من محطة قطار الانفاق في بروكسل 
كشف موقع الديلي ميل البريطاني أنه تم اعتقال شخصين بالقرب من محطة قطار الانفاق في بروكسل والتي شهدت عملية تفجيرية صباح اليوم الثلاثاء وأدت الى مصرع 15 شخصًا على الأقل، ومن جهة أخرى أعرب تنظيم الدولة الاسلامية – داعش عن فرحته بتنفيذ هذه العملية بنجاح متوعدا بتنفيذ عمليات أخرى "اذا استمرت أوروبا بقتل المسلمين".


مسافرون يتركون مطار بروكسل


رعب وذعرفي المدن والعواصم الأوروبية 
وقال رئيس الحكومة الفرنسية منوال فالس إن "أوروبا تشهد حربَا والعمليات التفجيرية في بلجيكا تمسّ كل الدول الأوروبية". وتتواصل حالة الرعب والذعر في المدن والعواصم الأوروبية المختلفة وقد زادت السلطات الأمنية من عدد رجال الشرطة في مختلف الشوارع والأماكن الحساسة.

كاتس: نفحص فيما اذا كان التفجير موجها ضد اسرائيليين
وذكر موقع واللا العبري على لسان وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس بأن اسرائيل ستفحص فيما اذا كان التفجير موجهًا لضرب هدف اسرائيلي في مطار بروكسل. وقال كاتس: "الانفجار حدث بالقرب من النقطة التابعة لشركة"ال عال" للرحلات الجوية والتي لم تكن مفتوحة في هذه الساعة- ساعة وقوع التفجير".

كلاشينكوف قرب جثة أحد منفذي العملية
وقال موظف في مطار بروكسيل، خلال مساعدته في تقديم العلاج لعدد من المصابين، إنّ "غالبية الاصابات في القسم السفلي من الجسم وهو ما يرجح أن العبوة الناسفة كانت في حقيبة السفر أو في حقيبة يد وضعت على الأرض، مؤكدًا أنه بعد الانفجار الأول سمعت أصوات باللغة العربية". ولفتت مصادر صحفية بلجيكية أنه "تم العثور على بندقية من نوع كلاشينكوف قرب جثة أحد منفذي العملية".  ولفتت المصادر أنه "تم العثور على حزام ناسف لم ينفجر في المطار في بروكسيل".

بدوره قال رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن "هناك سلسلة من العمليات التفجيرية من باريس إلى سان برندرينو مرورا بإسطنبول ثم ساحل العاج والآن في بروكسيل، إلى جانب الاعتداءات المستمرة في البلاد والمستمرة ضدنا، وما يبحثون عنه هو إبادتنا وفرض سيطرتهم هم، والطريقة الوحيدة لردع الإرهابيين هي عن طريق مقاتلتهم سويّة". 

وقال مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي: "أوروبا في حالة حرب، والهجوم في بروكسيل أضر بالقارة كلّها". هذا، وأرسلت بلجيكا 1600 شرطي إضافي إلى شوارع البلاد بينهم 225 في بروكسيل. وقالت هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية الأوفر حظا لخوض انتخابات أمريكا الرئاسية، تعليقا على العملية: "العملية اليوم تؤكد على حاجتنا المشتركة في الوقوف موقف واحد لردع الإرهاب والجهاد المتطرف في كافة أنحاء العالم".

العثور على علم داعش واعلان الحداد
وورد في الاعلام البلجيكي أن "الشرطة عثرت على مواد كيماوية وعلم داعش وعبوة ناسفة خلال تفتيش أحد المنازل في محيط عملية بروكسيل". وفي الوقت نفسه، قالت مصادر إن "الشرطة في بلجيكا تبحث عن مشتبه تم رصد صور له عن طريق كاميرات المراقبة في المطار، بعد أن هرب في أعقاب التفجير". بدوره، قال رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل، إن "بلاده ستزيد من الأمن على الحدود واتخاذ تدابير أمنية أخرى"، معلنًا عن "الحداد لثلاثة أيام في أعقاب العملية في بروكسيل".
 


الخوف والذعر يسودان بلجيكا وباقي الدول الأوروبية - تصوير: xinhua

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259226.39
BTC
0.51
CNY