الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 12:02

نجاح أول عملية في العالم لمريض عربي في تلاسيميا في المركز الطبي للجليل

كل العرب
نُشر: 17/03/16 12:08,  حُتلن: 12:53

إجراء عملية جراحية لشاب عربي يبلغ من العمر 39 عاما كان مصابا في مرض التلاسيميا منذ ولادته والتي ادت الى حدوث تشوهات خلقية كثيرة في وجهه خاصة في منطقة الفم والانف

البروفيسور سامر سروجي رافق علي وعائلته واصر على ايجاد حل طبي لمرض "ثلاسيميا" رغم انه كان معقدا ومركبا جدا لينقذ حياته ويعيده لمزاولته حالته الاجتماعية كالمعتاد

عمّم مكتب جلال بنا بيانا جاء فيه: "أجريت في المركز الطبي للجليل – نهاريا مؤخرا، أول عملية جراحية في العالم لشاب عربي يبلغ من العمر 39 عاما كان مصابا في مرض التلاسيميا منذ ولادته، والتي ادت الى حدوث تشوهات خلقية كثيرة في وجهه خاصة في منطقة الفم والانف. وكان الشاب البالغ من العمر 39 عاما من سكان احدى قرى الجليل الغربي، قد ولد مصابا بمرض التلاسيميا، وهو واحد من عشرات الحالات التي تم تشخيصها في البلاد، وكانت قد بدأت التشوهات تزيد في وجهه مع كبر سنه وبسبب التشوهات في منطقة الفم والفك والانف لم يتمكن من تناول الطعام بشكل طبيعي مما ادى الى خسارته للوزن بشكل كبير وقد وصلت به المرحلة الى ان احتاج الى مساعدة دائمة لمرافق يساعده على ابسط امور الحياة، اضافة الى ان التشوهات منعته من الاختلاط في المجتمع".


ب.سامر سروجي

وتابع البيان: "المركز الطبي للجليل وكجزء من تطور عمله المهني في السنوات الاخيرة افتتح قسم "الفم والفك" والذي يديره الخبير العالمي في المجال البروفيسور سامر سروجي الذي رافق علي وعائلته، واصر على ايجاد حل طبي لمرض "ثلاسيميا" رغم انه كان معقدا ومركبا جدا لينقذ حياته ويعيده لمزاولته حالته الاجتماعية كالمعتاد علما ان العملية اجريت بتكلفة مالية باهظة كان علي وعائلته قد جمعوا تبرعات ليتم اجراء العملية".

ولفت البيان: "علي، خضع لعملية جراحية جديدة ومتطورة ومعقدة لعدة ساعات متواصلة ولم تتم من قبل في أي مركز طبي آخر في العالم، حيث تم تركيب جهاز طُبع بمطبعة ثلاثية الابعاد من مادة التيتانوم وبالتلائم مع متطلبات عمليته الجراحية وحجم الفك، وكان شارك في العملية الجراحية كبار الاطباء والاخصائيين في المجال منهم البروفيسور سامر سروجي، الدكتور امير كوبرمان مدير وحدة "أمراض الدم" لدى الأطفال والدكتور ايغال جرنوت مختص في امراض الفم، والدكتور شمعون عبري مدير قسم التخدير والانتعاش والدكتور ايال سيلع مدير قسم الانف والاذن والحنجرة وعمليات جراحة الراس والعنق".

وشدد البيان: "المعالج والمشرف على العملية البروفيسور سروجي، أعرب عن سعادته وسروره لنجاح العملية التي تطلب عدة اشهر من المراجعات واللقاءات والتنسيق مع المريض ومع مدراء الاقسام المختلفة بهدف دراسة العملية وعرض كافة المخاطر والتعقيدات التي يمكن ان تواجه الطاقم الطبي خلال العملية وكيفية التغلب عليها. واكثر الصعوبات التي تخوف منها الطاقم الطبي هو كيفية التعامل مع العظام الكبيرة المصابة التي لن تسمح للاطباء بزرع الجهاز بالطريقة المعتمد عليها. لذلك تم استخدام التقنية الحديثة التي من خلالها قام الاطباء باجراء العملية بشكل محوسب بهدف تجربة التأقلم مع التعقيدات وقت العملية".

وجاء في البيان: "اتخذ الطاقم الطبي الخطوات اللازمة من اجل التحضير لهذه العملية فإن المرض ادى لضرر كبير في الفم والفك مما استوجب زراعة الجهاز الذي سيتم غرز الاسنان الاصطناعية به بشكل مميز، فلقد تم اعارة الكثير من الاهتمام لعدم اصابة مركزي الاعصاب الاساسيين في الفك الذي يسنح الفرصة لاحقا لعلي بالشعور بشفاهه، الامر الذي يصعب انجازه في مثل هذه الحالة. وقال الدكتور مسعد برهوم، مدير المركز الطبي للجليل: "الشكر والتقدير للطاقم الطبي على ما قاموا بهم من عمل انساني ودؤوب. وافتتاح قسم الفم والفك في المركز الطبي للجليل هي بشرى سارة حيث يضم طاقم القسم الاطباء المهنيين والمختصين في هذا المجال والذين يعملون على مدار الساعة من اجل خدمة مواطني منطقة الجليل وبهذه الخطوة التي تم اتخاذها من اجل اتمام العملية الاولى من نوعها في العالم فهذا يعزز مكانة ومهنية الطاقم ومن شأنه تحسين حياة الشاب علي والمرضى الآخرين" إلى هنا نص البيان.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
249600.14
BTC
0.52
CNY