الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

فيلم 30 آذار ليوم الأرض يفوز بجائزة الفيلم المتميز في مهرجان السينما في ايطاليا

أمين بشير -
نُشر: 16/03/16 09:18,  حُتلن: 12:38

الفيلم الوثائقي "30 آذار" من انتاج الفنان محمود ابو جازي ومن اخراج نضال بدارنة ومدته 50 دقيقة يسرد ويوثق حقبة مهمة في التاريخ النضال الفلسطيني واحداث الثلاثين من آذار

المخرج نضال بدارنة:

الفيلم بمثابة دعوة لحفظ تضحياتنا ونقش أسماء أبطالها على الجدران

الفنان محمود ابو جازي:

الفيلم يتناول أحداث وقضية يوم الأرض الفلسطيني،مسلطا الضوء على أحد الأحداث المفصلية فى تاريخ نضال الشعب الفلسطيني ضد ومصادرة الأراضي وقصص البطولة والتضحية 

مع حلول ذكرى يوم الأرض الـ40، نظمت جمعية الصداقة سردينيا فلسطين المهرجان الثالث عشر للأفلام الوثائقية الفلسطينية والعربية "الارض" في مدينة سردينيا في ايطاليا، لدعوة الفنانين محمود ابو جازي ونضال بدارنة من مدينة عرابة البطوف، للمشاركة في المهرجان كون ان الفيلم الوثائقي "30 آذار" يشارك بقوة في المهرجان.


خلال المهرجان في ايطاليا

وقد إستجاب ابو جازي وبدارنة لهذه الدعوة وقد حقق الفيلم جائزة الفيلم المتميز من لجنة التحكيم في المهرجان بحضور الكاتب والاديب ابراهيم نصر الله، والمخرجة اميلي جاسر من رام الله ومي كيله سفيرة فلسطين في ايطاليا والرئيس العام للمهرجان والمخرج التونسي بلال العثميني، د. فوزي اسماعيل والرئيسة الفخرية للمهرجان المخرجة والخبيرة السينمائية مونيكا ماورير وعضوا الإدارة الفنية المخرجة مونيكا ماورير والكاتب جوزبي بوشيدو.

ويشار الى أن الفيلم الوثائقي "30 آذار" من انتاج الفنان محمود ابو جازي ومن اخراج نضال بدارنة ومدته 50 دقيقة يسرد ويوثق حقبة مهمة في التاريخ النضال الفلسطيني واحداث الثلاثين من آذار، من العام 1976 ، مع التأكيد أن المخرج الفلسطيني غالب شعث كان قد وثق احداث يوم الارض عام 1978 ومنذ ذلك الوقت لم يتم توثيق احداث يوم الارض ما عدا الفيلم الذي انتجه مركز محمود درويش الثقافي وبمساعدة مجلس عرابة البطوف.

وتجدر الإشارة بأن الفيلم قد عرض في المانيا وفرنسا وفي فضائية الميادين، وأخيرا في مهرجان سردينيا في ايطاليا وسيعرض الاسبوع القادم في روما تحت اشراف السفيرة الفلسطينية مي كيله وهناك دعوة لإدارة الفيلم لزيارة الاردن ولبنان والجزائر نهاية الشهر الجاري .

ويقول الفنان محمود ابو جازي منتج الفيلم ومدير مركز محمود درويش الثقافي في عرابة: "الفيلم وضع وبقوة عرابة البطوف على الخارطة الفنية الدولية، وهو فخر واعتزاز لمدينة عرابة بلدية ومواطنين، ولمركز محمود درويش ايضا فخر كون أن انتاجات المركز قد وصلت الى العالمية وتلقى رواجا كبيرا، كما ويحصد جوائز، والفيلم يتناول أحداث وقضية يوم الأرض الفلسطيني، مسلطا الضوء على أحد الأحداث المفصلية فى تاريخ نضال الشعب الفلسطيني ضد ومصادرة الأراضي، وقصص البطولة والتضحية ويتضمن لقاءات مع أبطال يوم الارض الذين عايشوا يوم الأرض وكانت لهم بصمات في صناعة هذا اليوم". ويضيف أيضًا: "يأخذنا الفيلم من الجليل إلى ما وراء الأسلاك الشائكة التي تفصل أرضنا عن أرضنا".

وحوله يقول المخرج نضال بدارنة: "الفيلم بمثابة دعوة لحفظ تضحياتنا ونقش أسماء أبطالها على الجدران". فيلم "30 آذار" من إنتاج مجلس عرابة المحلي، ومركز محمود درويش الثقافي – عرابة، ورابطة عرابة للثقافة والفنون، ويندرج عرضه فى اوروبا والعالم العربي تزامنا مع الذكرى ال 40 ليوم الارض الخالد ضمن فعاليات العالم العربي والعالم الحر الذى يدافع عن القضية الفلسطينية وسياسة مصادرة وتجريف الاراضي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242936.74
BTC
0.52
CNY