الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 15:02

اختتام أعمال المؤتمر الطبي عن السكري وتأثيره في فندق كفار بلوم

كل العرب
نُشر: 14/03/16 13:52,  حُتلن: 14:18

 جاء في البيان:

تطرق المؤتمر الى دور الاطباء في التثقيف الصحي لنمط الحياة الصحي لمنع تفاقم مرض السكري في المجتمع العربي

تحدث د. رياض محاميد، اخصائي السكري والغدد الصماء في مستشفى رمبام عن اهمية تحسين مستوى الدهنيات والكولسترول في الدم عند مرضى السكري وتأثيره الايجابي على منع تطّور امراض القلب

وصل الى موقع العرب بيان من محمود أسعد الناطق بلسان مستشفى الانجليزي في الناصرة، جاء فيه: "انتهت أمس السبت أعمال المؤتمر الطبي "صوتك هو الأساس" والتي امتدت على مدار ثلاثة ايام في فندق كفار بلوم بحضور بروفيسور نعيم شحادة، بروفيسور فريد نخول، د.عادل بربارة، د. فياض عدوي، د. زهدي اغبارية، د. عدنان زينة، د. محمد صباح، د. رياض محاميد ، د. بيدوسي مسلمة، د. جرير خوري، د. نخلة دكور، د. عبد الهادي زعبي وعدد من المهتمين بالشؤون الصحية".


خلال المؤتمر

وأضاف البيان: "بحث المؤتمر الذي عقد بمبادرة الجمعية الاسرائيلية للسكري وبرعاية شركة MSDوشركةBAYER، اخر المستجدات والأبحاث المتعلقة بمرض السكري وتفاقمه في المجتمع العربي كذلك تأثير مرض السكري على اجهزة الجسم المختلفة مثل العيون، الأرجل، الاوعية الدموية وأمراض القلب وتأثير ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم والكولسترول على مرضى السكري. كما وتطرق المؤتمر الى دور الاطباء في التثقيف الصحي لنمط الحياة الصحي لمنع تفاقم مرض السكري في المجتمع العربي".

وتابع البيان: "وقال مدير المؤتمر، بروفيسور نعيم شحادة: "بحثنا خلال ثلاثة ايام انواع العلاج الموجودة اليوم في مجال السكري وكيفية الدمج بين الادوية المختلفة من اجل منع تفاقم المرض خاصة عندما يكون في مراحله الاولى. كذلك عرض الاطباء امثلة من الحقل ونتائج ومعطيات لمرضى السكري لديهم، بهدف تبادل الخبرات وملائمتها لخصوصية المرضى في المجتمع العربي. حياة مريض السكري في المجتمع العربي لها خصوصيتها ومميزاتها وتتطلب من الطبيب المعالج ان يلائم ادوية السكري التي يتناولها لنمط حياته الخاص". وأضاف شحادة: اهم وسيلة لمنع حدوث مرض السكري هو الوقاية وهذا ما نعمل علية من خلال مشروع "نحمي" لمنع تفاقم مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها حيث عملنا على خلق قيادة طبية تعمل على التثقيف لأهمية نهج الحياة الصحي ومنع تفاقم المرض. كما وأن للطبيب دور مهم في التثقيف الصحي وللمريض دور مهم في عملية العلاج وهذا ما دفنا الى اطلاق موقع انترنت خاص اسمه sukkary.net وصفحة على الفيسبوك، ليكون العنوان للمرضى وللطاقم الطبي ومعلومات توعوية للجمهور العام لمنع حدوث المرض".

وجاء في البيان: "كما وعرض د . فياض عدوي، مدير قسم الغدد والسكري في مستشفى صفد الحكومي نتائج بحث عالمي شارك في اعداده بمشاركة خبراء من دول مختلفة، حول مضاعفات الادوية التي تساعد على توازن السكر في الدم وتأثيرها على الاوعية الدموية والقلب حيث اشارت الدراسة ان هناك انواع ادوية لها مضاعفات اقل من انواع اخرى. من جهته تطرق د. زهدي اغبارية، اخصائي امراض الغدد الصماء والسكري من قرية مصمص، الى انواع العلاجات والأدوية التي تناسب مرضى الفشل الكلوي وكبار السن وتلك التي تقلل من المضاعفات الصحية مثل هبوط مستوى السكر في الدم او تلك ذات التأثيرات الجانبية على الجسم خاصة في المجتمع العربي الذي يفتقر الى الوعي الكافي لنمط الحياة الصحي والنشاط البدني والتغذية السليمة وخاصة لدى النساء".

واختتم البيان: "كما وتحدث د. رياض محاميد، اخصائي السكري والغدد الصماء في مستشفى رمبام عن اهمية تحسين مستوى الدهنيات والكولسترول في الدم عند مرضى السكري وتأثيره الايجابي على منع تطّور امراض القلب لا سيما وان هناك علاجا وأدوية فعّالة لتحسين مستوى الدهنيات والكولسترول وبالتالي استعمالها السليم والمنتظم يقلل بشكل ملحوظ من احتمالات الوفاة. كما ويتخلل المؤتمر جلسة خاصة عن العلاقة والاتصال بين من يقدم العلاج من أطباء وممرضين من جهة والمتعالجين من المرضى ومتلقي الخدمات الصحية من جهة اخرى والدور الاساسي للمريض في عملية العلاج كذلك دور الطبيب كقيادي في عملية التثقيف والتنوير الصحة. كما وتخلل اليوم الاخير من المؤتمر محاضرة عن الاستخدامات المسموحة "للكنابيس الطبي" في عملية علاج الالام المزمنة".


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240907.20
BTC
0.52
CNY