الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 05:01

إليكم عبر موقع العرب: 14 علامة تدل على الكذب

كل العرب
نُشر: 11/03/16 21:26,  حُتلن: 13:16

أشارت الدراسة إلى أن من علامات الكذب أيضاً، الشعور بحكة في الجسم، وبخاصة في ناحية الرأس؛ بسبب رفض الدماغ كلاماً غير دقيق

كشف المعهد البرازيلي للتحليل النفسي التابع لجامعة منكزي انّ المحللين النفسيين تمكنوا من تمييز 14 علامة يمكن أنّ نظهر على من لا يقول الحقيقة، فما هذه العلامات؟ تابعوا هذا المقال لتتعرفوا عليها..


صورة توضيحية 

- تحويل النظر
عندما يكذب الشخص فهو في العادة يواجه صعوبة في إبقاء نظره في اتجاه واحد فقط وبشكل طبيعي، بل هو يحاول النظر إلى الأعلى والأسفل بشكل مضطرب.

- النظر بشكل ثابت
هناك بعض الأشخاص عندما يكذبون ينظرون باتجاه مكان ما بشكل ثابت، أو أنهم يعلمون أن تحويل النظر بشكل مستمر يمكن أن يكون دليل كذب.

- الغمز
يقول علماء النفس إن الكاذب يميل إلى إعطاء غمزة تكون أطول من العادي، وهذه الغمزة تكون نتيجة عدم قبول المنطقة المسؤولة عن النطق في الدماغ لما يخرج من فم الكاذب، وتأتي الغمزة بشكل غير واعٍ.

- الصوت
إن طبقة الصوت عند من يكذب تختلف أيضًا؛ من حيث إنها تتفاوت من دون أن يكون هناك ثبات في الطبقة التي يتحدث فيها الكاذب.

- اليدان
عندما يدخل الجسم حالة التأهب لإطلاق كذبة فإن الأيدي ترتبك، ولا تبقى في حالة ثابتة، أو ذات معنى أو غاية، ويمكن أن يلاحظ أيضاً أن اليدين ترتخيان بسهولة عندما يكون الشخص في حالة الكذب.

- الجلد
العصبية التي يشعر بها من يكذب تؤدي إلى تغير لون الجلد، ويصبح اللون أكثر ميلاً للاصفرار والاحمرار.

- طريقة الكلام
أشارت الدراسة إلى أن طريقة كلام من يكذب تتغير أيضاً، بحيث إنه يتحدث أكثر من اللازم دون أن يعي ذلك.

- الفواصل والانقطاعات
يمكن ملاحظة هذه الفواصل والانقطاعات أثناء الحديث، ويكون حدوثها بشكل مفاجئ، وهذه الفواصل والانقطاعات تحدث لأن الدماغ يدرك أن الشخص يحاول اختلاق موقف غير عادي.

- اليد في الجيب
ومن العلامات التي تعتبر شائعة عند الكاذبين هي وضع اليدين في الجيب أثناء الحديث؛ لتفادي اضطرابات الحركة العادية لليدين.

- النظر باتجه اليسار
من يكذب ينظر دائماً إلى الناحية اليسرى من جسده؛ لأنه ثبت أن من ينظر إلى ناحية اليمين هو الذي يقول الحقيقة.

- اللعاب
قالت الدراسة أيضاً، إن الجسم عندما يدخل مرحلة الاضطراب بسبب الكذب، فإن الفم يصبح جافاً، ويحاول من يكذب البحث عن لعاب لكي يبتلعه.

- الحكة
أشارت الدراسة أيضاً إلى أن من علامات الكذب أيضاً، الشعور بحكة في الجسم، وبخاصة في ناحية الرأس؛ بسبب رفض الدماغ كلاماً غير دقيق.

-  الوجه
إن علماء النفس الذين حددوا علامات الكذب هذه، أثبتوا أن علامات غريبة تبدو على وجه من يطلق الكذب دون أن يدركها، ومن أهم هذه العلامات تضخم فتحات الأنف؛ بسبب الاضطراب وحاجة الكاذب إلى كمية أكبر من الهواء للاستنشاق.

- حركات غير متناسقة للجسم
من يكذب تظهر حركات غير متناسقة في جسمه دون أن يدرك. ومن الأمثلة على ذلك هز الكتفين والخاصرة؛ بحيث يبدو وكأنه في حالة من الرقص.

مقالات متعلقة