ثقافة جنسية

أخصائيّة: الولادة هي تجربة صادمة للجسم والنفس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
27

حيفا
غائم جزئي
27

ام الفحم
غائم جزئي
27

القدس
غائم جزئي
27

تل ابيب
غائم جزئي
27

عكا
غائم جزئي
27

راس الناقورة
غائم جزئي
27

كفر قاسم
غائم جزئي
27

قطاع غزة
سماء صافية
27

ايلات
سماء صافية
28
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

أخصائيّة: الولادة هي تجربة صادمة للجسم والنفس ولكن...

تقول د. دريه معوز، عاملة اجتماعية ومحاضرة في كلية هداسا، إن "عملية الولادة نفسها هي تجربة صادمة للجسم والنفس، وأنّه بحسب الاستطلاعات يتبيّن أنّ ثلث الوالدات يعانين من آثار ما بعد الصدمة والتي تتمثل بالكوابيس والصعوبة في النوم والخوف

د. معوز:
10-20% من الوالدات يعانين من إكتئاب ما بعد الولادة و80% منهنّ يعانين من حالة يصبحن فيها أكثر حساسية


تقول د. دريه معوز، عاملة اجتماعية ومحاضرة في كلية هداسا، إن "عملية الولادة نفسها هي تجربة صادمة للجسم والنفس، وأنّه بحسب الاستطلاعات يتبيّن أنّ ثلث الوالدات يعانين من آثار ما بعد الصدمة والتي تتمثل بالكوابيس والصعوبة في النوم والخوف والغضب والعصبية".


وتفيد بالقول بأنّه "وبغض النظر عمّا إذا تعاني المرأة من هذه الإشارات بعد التوليد، إلا أنّ 10-20% من الوالدات يعانين من إكتئاب ما بعد الولادة، و80% منهنّ يعانين من حالة يصبحن فيها أكثر حساسية، وتكون لديهن الرغبة في البكاء، ويشعرن بالغضب والخوف والقلق الزائد عن حده وأحيانًا كثيرة بالوحدة والإحساس بالذنب".
وتنوّه د.معوز بالقول، إنّه "إلى جانب الناحية الفيزيولوجية، فإنّ هناك تفسيرات نفسيّة، تتلخص بالفجوة بين التوقعات والواقع، فالمرأة اعتقدت أنّها ستسعد ما أن تلد طفلًا، إلا أنّ هذه السعادة مرتبطة أيضًا بالمسؤوليات والصعوبات التي تواجهها في تربيته، وفي بعض الأحيان عدم إيجاد طريقة للتعامل مع الطفل، وهو ما يؤدي إلى خيبة أمل خصوصًا من الزوج، لعدم تقديم المساعدة في تربية الطفل".

كلمات دلالية
حالة الطقس: أجواء حارة وارتفاع في درجات الحرارة