الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

مصمص: نقل خدمات مياه البلدة لإتحاد وادي عارة

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 10/03/16 11:02,  حُتلن: 12:11

المحامي خلال أحمد طه اغبارية رئيس الجمعية:

قرار نقل مسؤولية خدمات مياه البلدة للإتحاد تم في ضوء تفاهمات توصلنا إليها مع الإتحاد

لا شك أن القرار بهذا الملف، لم يكن أمرًا سهلاً بالنسبة لأعضاء الجمعية نظرًا لإجتهادات هنا وتحفظات هناك، بشأن بعض الأمور

نعتبر أن المحصلة المستقبلية لهذا الإنتقال ستصب في خدمة المصلحة العامة لبلدتنا مصمص لجهة إنجاز تركيب شبكة مياه جديدة

المهندس حسين محمد محاميد مدير عام إتحاد مياه وادي عارة:

من شأن هذا الخطوة أن تساهم بنقلة نوعية على صعيد رفع مستوى الخدمات المقدمة للأهالي بهذا الصدد

صادق الإجتماع العام لأعضاء جمعية المراد لتزويد مياه الشرب في بلدة مصمص، وبغالبية الحضور، على نقل مسؤولية خدمات المياه في البلدة من الجمعية لإتحاد مياه وادي عارة، إعتبارًا من الشهر الجاري، وذلك في أعقاب التوصل لتفاهمات بين ممثلي الجمعية والإتحاد بهذا الخصوص. 

 
خلال الإجتماع 

جاء ذلك خلال إجتماع عقد في قاعة مسجد عمر بن الخطاب في البلدة، بمشاركة جمهور واسع من أعضاء جمعية المراد وهيئتها الإدارية الجديدة التي تم انتخابها الشهر الماضي.
وعن حيثيات الموضوع، أوضح رئيس الجمعية المحامي هلال أحمد طه إغبارية: "إنّ إقرار نقل مسؤولية خدمات مياه البلدة للإتحاد، تم في ضوء تفاهمات توصلنا إليها مع الإتحاد، والتي بموجبها سيقوم الأخير وبالسرعة الممكنة بالعمل على تنفيذ مشروع تركيب شبكة خطوط جديدة لمياه الشرب في البلدة، كذلك تم إيجاد تسوية بخصوص عدادات مياه لم يقم أصحابها بربطها سابقاً بالشبكة. هذا بالإضافة إلى إستعداد الإتحاد إفتتاح مكتب تابع له في بلدة مصمص ليكون حلقة وصل قريبة من الأهالي لمتابعة ما يتعلق بشؤون المياه في قرى طلعة عارة".

وتابع المحامي هلال إغبارية: "لا شك أن القرار بهذا الملف، لم يكن أمرًا سهلاً بالنسبة لأعضاء الجمعية، نظرًا لإجتهادات هنا وتحفظات هناك، بشأن بعض الأمور، إلاّ إننا نعتبر أن المحصلة المستقبلية لهذا الإنتقال، ستصب في خدمة المصلحة العامة لبلدتنا مصمص، لجهة إنجاز تركيب شبكة مياه جديدة، مقارنة بشبكة المياه الحالية، حيث تبين المعطيات أن نحو 40% من كميات المياه الإجمالية التي يتم شراؤها سنويًا للبلدة، تعتبر مياهًا متسربة، نتيجة تردي خطوط الشبكة الحالية وعدم قدرة الجمعية على تمويل تغيير هذه الخطوط بسبب إنعدام الدعم المالي، لذلك من قبل المؤسسات ذات الصلة، كوننا جمعية تعاونية. هذا ناهيك عن الوضع المالي الصعب للجمعية وحجم ديونها المستحقة على المستهلكين المدينين".

هذا، وفي حديث مع مدير عام إتحاد مياه وادي عارة المهندس حسين محمد محاميد، أعرب عن ترحيبه بقرار إنضمام بلدة مصمص للإتحاد فيما يتعلق بقطاع المياه ومركباتها. مؤكدًا أن من شأن هذا الخطوة أن تساهم بنقلة نوعية على صعيد رفع مستوى الخدمات المقدمة للأهالي بهذا الصدد. وأردف قائلاً: "انه من المنتظر، أن نباشر العمل خلال العام الجاري في مصمص لتنفيذ مشروع تطوير شبكة المياه من خلال تركيب خطوط جديدة ذات مواصفات حديثة وتقنيات متطورة ، وذلك بدلاً من الشبكة القديمة".
ونوّه المهندس حسين محاميد، قائلا: "انه عقب تسلم الإتحاد مسؤولية خدمات المياه في البلدة، وخاصة الوقت توليه قطاع المجاري منذ سنوات، فان هذا الأمر سيخفف كثيرًا من عبء الإلتزام المالي الملقى على الأهالي لجهة رسوم المجاري التي كانت تُجبى بمفردها سابقا، وعليه فإن هذه الرسوم، ستصبح مشمولة ضمن تعرفة واحدة مشتركة تضم رسوم إستهلاك مياه ومجاري، علمًا أن سعر كوب الماء الواحد (وفق التسعيرة العادية وكمية المياه المخصصة للفرد) سينخفض قريباً ليصل إلى ما يقرب ( 50 .6 شيكلاً يشمل رسوم مجاري)".

مقالات متعلقة