الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

مواطنون من كفرقاسم: سنصعد الخطوات اذا لم تعالج قضية الهوائيات المسرطنة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 09/03/16 08:57,  حُتلن: 20:21

مزهر بدير:

نحن لا نرفض أن تكون هوائيات لكن ما نريد هو اعادة انتشارها بشكل صحي كي نقلل من حالات السرطان

الموضوع يقلق منام المواطنين بسبب عدم نشر الهوائيات بشكل صحي والتي تنتشر بشكل غير قانوني حيث أنّ هناك أشخاصًا نصبوا هوائيات من أجل تلقي مبلغ مالي دون الأخذ بعين الاعتبار العوارض الصحية التي قد تنجم عنها

الشاب أيمن عودة:

من المفروض أن تجد البلدية حلولا جذرية وأنا شخصيا قلق جدا على افراد عائلتي وعلى كل مواطن في هذه البلدة فجميعنا يعلم بنسبة الاصابات بمرض السرطان التي ترتفع لدينا

الشاب آدم عامر:

بعض الانتينات تكون مراقبة ولا يوجد لدينا أي انتقاد عليها بينما هنالك انتينات يتم تركيبها بصورة غير قانونية فقط من اجل المال ودون فحص تقنيتها ومطلبنا هو اعادة توزيع الانتينات بالشكل الصحيح دون فوضى

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير:

هناك خلاف معين لكنه في طريقه الى الحل وخلال شهر سننهي كل الترتيبات لمعالجة القضية

أعرب مواطنون من سكان مدينة كفرقاسم عن استيائهم من ظاهرة انتشار الهوائيات الخليوية المنصوبة فوق جدران عدد كبير من البيوت، والتي باتت تقض مضاجعهم، وخاصة في ظل ارتفاع أمراض السرطان التي يقع ضحيتها في كل عام ثلاثة أشخاص على الأقل بحسب المعلومات الواردة التي يتناقلها السكان. وجدير بالذكر أنّه قبل عام ونصف أقيمت في مدخل البلدة خيمة اعتصام لمحاربة الأنتينات الهوائية، وأكدت البلدية في وقتها "بأنها ستسعى لمعالجة الأمر بالشكل اللازم"، لكن الحراك الشبابي هناك يدعي "أن البلدية لم تقم بواجبها وأهملت القضية، ولم يحدث اي تغيير، بل أن عدد الانتينات ارتفع بسبب صمت المسؤولين".


مزهر بدير

هذا وقد قررت مجموعة شبابية من البلدة محاربة انشار الهوائيات بكل الطرق المتاحة امامهم، حتى يحافظوا على سلامة وصحة المواطنين. وقال مزهر بدير لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "هذا الموضوع يقلق منام المواطنين، بسبب عدم نشر الهوائيات بشكل صحي، والتي تنتشر بشكل غير قانوني، حيث أنّ هناك أشخاصًا نصبوا هوائيات من أجل تلقي مبلغ مالي، دون الأخذ بعين الاعتبار العوارض الصحية التي قد تنجم عنها".

وتابع قائلًا: "الحراك الذي نتحدث عنه بدأ قبل عام تقريبا، وفي تلك الفترة نظمنا ثلاث مظاهرات وأقمنا خيمة اعتصام على مدار أسبوعين كاملين، ومع الأسف البلدية لم تتقبل الحراك كما يجب، وذلك لأن أغلبية من نصبوا أنتينات في بيوتهم هم من داعمي البلدية، ناهيك عن عرقلة الشركات المسؤولة عن الانتينات والتي لم يكن لديها النية لإزالتها".

وشدّد قائلًا: "الحراك وجد كي يضغط على البلدية والشركات من اجل اعادة انتشار الأنتينات، وما يقلقنا هو عدم الاصغاء من قبل الشركات، لذلك قررنا أن نستمر في هذا الحراك الذي يضم شبابا حماسيا، لمحاربة الظاهرة كونهم لديهم انتماء وعطاء للبلدة. نحن لا نرفض أن تكون هوائيات، لكن ما نريد هو اعادة انتشارها بشكل صحي، كي نقلل من حالات السرطان. الان نحن بصدد انتظار رد البلدية حول الموضوع".


الشاب أيمن عودة 

وأمّا الشاب أيمن عودة فقال: "هذه القضية نعاني منها منذ سنوات. ففي العام الماضي أقمنا خيمة اعتصام ومظاهرات للتصدي لكل الهوائيات، كما أن البلدية وعدت بمعالجة القضية من خلال توزيع الانتينات بشكل صحيح ومنظم، كي تزول عنا الاضرار الصحية بسبب الاشعاعات المنبثقة، لكن لم نرَ أي تغيير على ارض الواقع، بل أن الانتينات تنتشر بصورة اوسع وعلى حساب صحتنا وصحة اطفالنا". وأضاف: "هذا الموضوع خطير جدًا، ومن المفروض أن تجد البلدية حلولا جذرية. أنا شخصيا قلق جدا على افراد عائلتي وعلى كل مواطن في هذه البلدة، فجميعنا يعلم بنسبة الاصابات بمرض السرطان التي ترتفع لدينا والتي نفقد بسببها في كل عام ثلاث ضحايا على الأقل. اذا بقي هذا الاستهتار فسوف نرى نتائج مقلقة".


الشاب آدم عامر

وقال الشاب آدم عامر: "نحن نعاني من ظاهرة انتشار الهوائيات منذ عدة سنوات، وقد طالبنا سابقا من خلال نضال جماهيري العمل على وضع حد لما يجري، لكن كل الامور بقيت كما هي. ما يجري في كفرقاسم، أنّ هناك توزيعا خاطئا للهوائيات، والتي قد تسبب لنا ارتفاعا كبيرا في نسبة عدد المصابين بمرض السرطان، وهذا ما دعانا لاتخاذ قرار لإعادة الحراك حتى نواصل النضال، وفي حال لم نرَ أي تجاوب فسوف نصعد الخطوات". وأردف قائلا: "على المواطن القسماوي أن يفهم ويدرك جيدا أنّ هناك فرقًا بين الانتينات الهوائية التي تنصب في البيوت ويتم فحصها بين الحين والآخر من قبل طاقم مختص للتأكد من تقنيتها، إذ أنّ هذه الانتينات تكون مراقبة ولا يوجد لدينا أي انتقاد عليها، بينما هنالك انتينات يتم تركيبها بصورة غير قانونية فقط من اجل المال ودون فحص تقنيتها. مطلبنا هو اعادة توزيع الانتينات بالشكل الصحيح دون فوضى".

تعقيب بلدية كفرقاسم
وعقب رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير قائلا: "أنهينا الإجراءات مع احدى الشركات لإعادة ترتيب الأنتينات، وقد توصلنا معهم لاتفاق، كما اننا في مراحل متقدمة للترتيب مع شركتين اضافيتين. هناك خلاف معين لكنه في طريقه الى الحل، وخلال شهر سننهي كل الترتيبات لمعالجة القضية".


رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير

مقالات متعلقة